آخر الأخبار
تعرف على.. شروط مد سن الخدمة بالنسبة للمُعلمين بعد موافقة البرلمان على القانون مستهدفات الجمهورية الجديدة جعلت مصر مركزاً لإستضافة البطولات والأحداث الرياضية الكبري رئيس الوزراء : متابعة مستمرة لضبط الاسعار وانخفاضها وشعور المواطنين بانخفاضها على الارض تعليم الأقصر يحصد سبعة مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية في مسابقات الصحافة والإعلام التربوي واشنطن وتل أبيب يبحثان عملية محتملة في رفح الفلسطينية الثلاثاء.. انطلاق فعاليات الدورة الـ12 لملتقى المشربية والأرابيسك بمتحف الفن الإسلامي واشنطن وتل أبيب يبحثان عملية محتملة في رفح الفلسطينية عزيزى القارىء.. الاكواد الاساسيه لشركه اورنج عزيزى القارىء .. اكواد اتصالات مصر الاساسية سيمون تكشف سر عودتها للفن والنصيحة التى نصحها بها والداها غادة عبدالرازق هذه الأشياء هذه سر رشاقتى ونجوميتى عزيزى القارىء .. اكواد تهمك خاصه بشركه فودافون هنا الزاهد تعلق للمرة الأولي عن تشبيهها بـ«باربي» في «فاصل من اللحظات اللذيذة تراجع جديد في أسعار الدواجن بالأسواق (موقع رسمي) أحمد سعد يغني "مبروك يا ابن المحظوظة" من فيلم "فاصل من اللحظات اللذيذة"
رئيس التحرير عبد الفتاح يوسف
مشرف عام رحاب عبد الخالق
مدير تحرير أسامه حسان
مدير تحرير تنفيذي علاء درديري

الأطفال يسألون الإمام فى جناح الأزهر بمعرض الكتاب

2024-02-13 23:49:00
14-02-24-966691950.webp
طباعة
متابعة : رحاب درار

متابعة : رحاب درار

يقدِّم جناح الأزهر الشريف بـمعرِض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 55 لزوَّاره كتاب “الأطفال يسألون الإمام”، يشتمل على إجابات لـ ٣٨ سؤالًا للأطفال، يجيب عليها فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، #شيخ_الأزهر الشريف، إعداد د. نهى عباس، من إصدارات سلسة كتاب “نور”.

وكان من أبرز تلك الموضوعات عدة أسئلة عن الملائكة، تتناول الأسئلة التالية: أين تعيش الملائكة؟ هل تحرسني الملائكة حقًّا عندما تدعو لي أمي؟ هل يسجل الملكان كل كلمة أقولها؟ وماذا لو لم أقل كلمة ولكن أظهر تعبيرًا مسيئًا لشخص ما بوجهي هل يستطيع أن يسجل ذلك أيضا؟ وهل سيسألني الله عن ذلك يوم القيامة؟

وردًّا على سؤال: أين تعيش الملائكة؟ يجيب الإمام الأكبر أن الملائكة كائنات خلقها الله من نور، مهمتهم تنفيذ أمر الله تعالى وطاعته، ولهم مهام متعددة، وكل منهم يعيش حيث يؤدي مهمته، فمنهم من يعيش في الأرض مع الإنسان مثل الحفظة من الملائكة، والكتبة من الملائكة الملازمين للإنسان، ومنهم حملة العرش فوق السماء السابعة، فهم يعيشون في كل مكان حسب المهمة التي كُلِّفوا بها من الله.

وإجابة على سؤال الأطفال: هل تحرسني الملائكة حقًّا عندما تدعو لي أمي؟ يقول الإمام الأكبر: “خلق الله الإنسان وجعل عليه ملائكة تحرسه من السوء والأذى إلا ما شاء الله له من ضر فيأذن به فيصيبه، فالحفظة الذين يرسلهم الله يحفظون العبد إلى أن يأتي أجله.. والأم إذا دَعَت لولدها أو بنتها استجاب الله لها، قال النبي ﷺ: (ثلاث دَعَوَاتٍ يُسْتَجَابُ لَهُنَّ لا شَكٍّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ، وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ لِوَلَدِهِ”، فإذا كانت دعوة الوالدين لولدهما مستجابة، فحينما تدعو الأم لولدها يستجيب الله لها ويرسل ملائكته لحفظ هذا الولد.

 

وردًّا على سؤال: هل يسجل الملكان كل كلمة أقولها؟ وماذا لو لم أقل كلمة ولكن أظهر تعبيرًا مسيئًا لشخصٍ ما بوجهي هل يستطيع أن يسجل ذلك أيضًا؟ وهل سيسألني الله عن ذلك يوم القيامة؟ يجيب الإمام الأكبر بالقول: إنَّ “من كمال عدل الله سبحانه وتعالى، حتى لا يكون للناس على الله حجة، أن جعل على كل إنسان كتبة من الملائكة، وشهودًا عليه من نفسه ومن غيره، والملائكة الكرام تشهد للإنسان بما له وما عليه، وجوارح الإنسان تشهد له أو عليه، فالشهود على الإنسان لا يحصون عليه أقوال لسانه فحسب؛ بل يحصون عليه كل أفعاله، وحركاته وسكناته، ومن ثم فإني أوصيك يا ولدي أن تستشعر مراقبة الله عليك، وتكثر من التوبة والاستغفار لله رب العالمين.

يُذكر أن أسئلة كثيرة تدور في ذهن الأطفال الصغار لا يستطيع الكبار الإجابة عنها أحيانا ظنًّا منهم أن تلك الأسئلة مسيئة للعقيدة ويطلبون من أطفالهم التوقف عن ذلك؛ لهذا جاءت فكرة هذا الكتاب الذي جمع أسئلة مهمة للأطفال ليجيب عنها فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر بنفسه، ليرشدهم ويعلمهم صحيح دينهم، وتكون رسالة تربوية لأولياء الأمور توجههم إلى أهمية الانتباه إلى أسئلة أبنائهم الصغار والإجابة عنها بعقل متفتح بل وتشجيعهم على التفكير والتدبر في أمور العقيدة وغيرها من الأمور الحياتية.

ويشارك الأزهر الشريف -للعام الثامن على التوالي- بجناحٍ خاصٍّ في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، في الفترة من 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير 2024؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم “4”، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

التعليقات