آخر الأخبار
تعرف على.. شروط مد سن الخدمة بالنسبة للمُعلمين بعد موافقة البرلمان على القانون مستهدفات الجمهورية الجديدة جعلت مصر مركزاً لإستضافة البطولات والأحداث الرياضية الكبري رئيس الوزراء : متابعة مستمرة لضبط الاسعار وانخفاضها وشعور المواطنين بانخفاضها على الارض تعليم الأقصر يحصد سبعة مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية في مسابقات الصحافة والإعلام التربوي واشنطن وتل أبيب يبحثان عملية محتملة في رفح الفلسطينية الثلاثاء.. انطلاق فعاليات الدورة الـ12 لملتقى المشربية والأرابيسك بمتحف الفن الإسلامي واشنطن وتل أبيب يبحثان عملية محتملة في رفح الفلسطينية عزيزى القارىء.. الاكواد الاساسيه لشركه اورنج عزيزى القارىء .. اكواد اتصالات مصر الاساسية سيمون تكشف سر عودتها للفن والنصيحة التى نصحها بها والداها غادة عبدالرازق هذه الأشياء هذه سر رشاقتى ونجوميتى عزيزى القارىء .. اكواد تهمك خاصه بشركه فودافون هنا الزاهد تعلق للمرة الأولي عن تشبيهها بـ«باربي» في «فاصل من اللحظات اللذيذة تراجع جديد في أسعار الدواجن بالأسواق (موقع رسمي) أحمد سعد يغني "مبروك يا ابن المحظوظة" من فيلم "فاصل من اللحظات اللذيذة"
رئيس التحرير عبد الفتاح يوسف
مشرف عام رحاب عبد الخالق
مدير تحرير أسامه حسان
مدير تحرير تنفيذي علاء درديري

بشائر توقيع اتفاق أضخم مشروع استثمارى فى مصر.. تعرف على التفاصيل

2024-02-24 10:06:00
24-02-24-142159592.webp
طباعة
أسامة حسان

كان من نتائج توقيع اتفاق أضخم مشروع استثمارى بين مصر والإمارات العديد من النتائج الايجابية والتى نستعرض بعضها فى التقرير التالى:

   انخفاض ديون مصر حيث قامت الإمارات بالتنازل عن ودائعها الأجنبية في البنك المركزي حيث أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الإمارات ستتنازل عن ودائعها الأجنبية في البنك المركزي، والتي بلغت حوالي 11 مليار دولار وما ستوفره من سيولة نقدية كبيرة من العملة الصعبة، ستسهم في استقرار سوق النقد الأجنبي، وتحسين الوضع الاقتصادي.

   ترقبات فى الأسواق بشأن تأثيرات صفقة مشروع رأس الحكمة بين مصر والإمارات بانخفاض وتراجع الأسعار حيث أنه بمجرد الإعلان عن هذه الصفقة تراجع سعر الدولار فى السوق الموازية (السوق السوداء) بأكثر من 4 جنيهات مرة واحدة ليصل سعر الدولار بها إلى أقل من 60 جنيهاً للدولار، كما تراجعت قيمة  تراجعت العقود الآجلة غير القابلة للاسترداد للجنيه المصري آجل 12 شهرا إلى 57 جنيهًا.

   وقبيل الإعلان عن الصفقة كانت قد قفزت السندات السيادية المصرية المقومة بالدولار، استحقاق 2050 وحققت أكبر مكاسب إذ ارتفعت 1.1 سنت، ليجري تداولها عند نحو 68 سنت، إذ ارتفعت بأكثر من سنتين ووصلت لأعلى مستوى في عام.

   ويعني ارتفاع السندات المقومة بالدولار، انخفاض تكلفة التأمين على الديون السيادية المصرية، وهو ما يمكن تفسيره بانخفاض قلق المستثمرين تجاه قدرة مصر على تلبية التزاماتها الدولية.

  أما بالنسبة للذهب فى مصر فقد استقر سعره اليوم السبت وذلك بعد يوم من إتمام صفقة رأس الحكمة وتراجع المعدن الأصفر أمس بنحو 200 جنيها في سعر الجرام حيث سجل سعر جرام الذهب عيار 21 وهو من الأعيرة الأكثر انتشارا في مصر نحو 3250 جنيها، بينما سجل عيار 24 نحو 3714 جنيها، وجرام عيار 18 نحو 2785 جنيها، بينما سجل سعر الجنيه الذهب في مصر نحو 26000 جنيها.

   وبالنسبة للتوقعات الخارجية فقد توقع بنك جولدمان ساكس، أن تسهم التدفقات الاستثمارية البالغة نحو 24 مليار دولار من الاتفاق مع الشركة القابضة ADQ التي سيتم ضخها كسيولة دولاريه من الخارج لتنفيذ المشروع، في تغطية الفجوة التمويلية لمصر خلال الأربع سنوات المقبلة، والتي سبق وقدرها البنك بنحو 25 مليار دولار.

  يذكر أن صفقة مشروع رأس الحكمة تتم بالشراكة الاستثمارية وليس البيع وذلك لتطوير مدينة رأس الحكمة في ضوء جهود الدولة حالياً لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي، وهو المشروع الأضخم على الإطلاق بين مصر والإمارات على مساحة 170.8 مليون متر مربع حيث سوف تعمل شركات المقاولات والتطوير العقاري المصرية في مشروعات الصفقة الاستثمارية الكبرى.

   يستهدف المشروع أن تكون مدينة رأس الحكمة مدينة عالمية تستقطب نحو 8 ملايين سائح إلى مصر،  وسوف يتم إنشاء مطار دولي جنوب مدينة رأس الحكمة وستكون مدينة عالمية، المشروع يتضمن إقامة أحياء سكنية وفنادق عالمية ومنطقة حرة خدمية للمال والأعمال، كما يتضمن إنشاء مدن وتجمعات سكانية وليس منتجعات فقط، فالمشروع يشتمل على تنمية متكاملة في كل المجالات.

 

التعليقات