آخر الأخبار
إجراءات يجب اتخاذها للتعامل مع ارتفاع الحرارة اليوم.. تعرف عليها لماذا رفض الرئيس السيسي مقترح مدير المخابرات الأمريكية حول غزة؟ مرافعة النيابة أمام المحكمة فى قضية سائق أوبر المتهم بواقعة حبيبة الشماع تزامنًا مع تحذيرات الأرصاد الجوية.. رفع درجة الإستعداد القصوي بسوهاج غادة عبدالرزاق تكشف من كان السبب فى موت أبيها ولماذا قال لها أهلها أنت راح تفضحينا غادة عبد الرازق اختياراتي في الرجالة كلها كانت غلط ولم اعتمد عليهم بشكل كامل القرارات التى اتخذتها غادة عبدالرازق فى وقت ما وندمت عليها بعد ذلك غادة عبد الرازق في تصريحات جريئة لهذه الأسباب أنا ليس لدى استقرار نفسي أو عاطفي موعد امتحانات الفصل الدراسى الثانى لطلاب الشهادة الإعدادية بالجيزة وزير التموين : تشكيل لجنة عليا لمتابعة أسعار الخبز السياحي الحر رسميًا.. «تعليم الجيزة» تعلن موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية 2024 بـ«عصا شوم».. مقتل منجد علي يد 3 أشخاص لخلافات الجيرة بسوهاج الدولار يقفز في بنكي الأهلي ومصر بمنتصف التعاملات اليوم لميس عن رحيل شرين سيف النصر: كانت حلم جيل بأكمله رحلت وحيدة وكانت محبوبة رئيس شعبة الخبز يكشف تفاصيل اجتماع الغد مع وزير التموين حول خفض أسعار الخبز
رئيس التحرير عبد الفتاح يوسف
مشرف عام رحاب عبد الخالق
مدير تحرير أسامه حسان
مدير تحرير تنفيذي علاء درديري

هل هدد الأسطول البحري الأميركي الحدود المصرية يوما ً ؟

2024-02-11 23:55:00
12-02-24-714663485.webp
طباعة
تقرير : عبد الفتاح يوسف

الإخوان أو الجماعة الإرهابية لطالما وثقت أن الأسطول الأمريكي سيتدخل لإعادتها  إلي عرش مصر بعد أن قام الرئيس السيسي بردها للمصريين  , بل إنها أعلنت في وقت من الأوقات إن الأسطول الأمريكي  يهدد السواحل المصرية وسيقوم بهجوم رادع لإعادة الإخوان إلي سدة الحكم .

وقد تباينت ردود الأفعال  علي التصريحات التي أطلقها لواء سابق في الجيش وهو اللواء "حمدي بخيت" عن تصدي القوات المسلحة المصرية لتهديد أمريكي علي سواحلها  , في الوقت  التي التزمت فيه القوات المسلحة الصمت حول تلك التصريحات  .

التي سبق وان أثيرت في أعقاب ثورة 30 يونيو/ حزيران 2013، التي أطاحت بنظام حكم الإخوان

 

وقد وضح أن جماعة الإخوان راهنت علي أميركا بشكل  خاطئ بأنها  سوف تقف إلى جانبهم،حتى انه تم إشاعة  ان  الرئيس المعزول محمد مرسي قال لرئيس الحرس الجمهوري بالنص "أنتم مش هتقدروا على الأمريكان"، موضحا أن كلمته كانت معبرة، وتؤكد أن الإخوان استنجدوا بالأميركيين.

 

وأوضح  خبير عسكري أيضاً  أن " أميركا وجدت أن  سيطرتهم علي مصر تضيع منهم، وسيضيع معها جميع مصالحها الخاصة، فقررت الاقتراب من الشواطئ المصرية وفي اتجاه البحر المتوسط، منوهاً بأن القطع البحرية الأميركية كانت محملة بالمارينز ومشاة الأسطول وبعض الطائرات ".

ولكن  "مع اقتراب القوات الأميركية من الشواطئ المصرية، خرجت بعض القطع البحرية وبعض الطائرات للتصدي لها ما بثّ الرعب في نفوس الأميركيين وشعروا أن الجيش المصري منظم ولديه قوة عسكرية قادرة على الرد بأسرع وقت ممكن ، وأيقنوا في هذه اللحظة أن أمامهم قوة حقيقة ، لا يجب الاستهتار بها، ما دفعهم إلى إعادة حساباتهم من جديد والتراجع بعيداً عن الشواطئ المصرية".

 

وأيد اللواء ناصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق في المخابرات الحربية، تلك المعلومات مصرحا بأن  ما ذكره اللواء حمدي بخيت بخصوص تواجد مقاتلات حربية أميركية حقيقي وصحيح ومنطقي أيضاً .

 

وأضاف أن بخيت "لا  يبتكر  تلك المعلومات و أن هناك أكثر من جهة أعلنت عن هذا وليس هو وحده، كما أن هيلاري كلينتون أعلنت أنه كان هناك نية للتدخل الأمريكي في مصر، إذا لم تنصاع  القيادة المصرية لأميركا بشأن الإخوان في ذلك  الوقت ، إلا أنها وجدت قيادة الجيش والشعب  تتصدي بعنف .

 

وأضاف رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق أن أميركا أدركت أيضاً أن الجيش المصري لا يستهان به، ما دفعها إلى التراجع عن ضغوطاتها وتلاشت القطع البحرية تماما مع أول رد فعل  مصري قوي. ولفت إلى أن "الجيش المصري شهد حالة من الاستنفار، وكان في وضع الاستعداد لردع أي تدخل أجنبي".

 

في حين ان الخبير العسكري اللواء نبيل فؤاد، مساعد وزير الدفاع الأسبق قد صرح  أن تصريحات بخيت ليس لها أساس من الصحة  و انه لا يوجد في العلوم الإستراتيجية ما يسمى بالاستخدام السياسي للقوة البحرية

 

وأضاف أن الأميركيين يدركوا من أن مصر لديها عدد كبير لا يستهان به من الأفراد الذين انهوا الخدمة العسكرية ويصل عددهم إلى عدة ملايين، وقادرين على حمل السلاح لهذا لا تفكر بالتدخل في مصر بأي وقت لأنها تعلم أن كامل الشعب هو جيش .

 

 

مشيراً إلى أن القطع البحرية عادة ما تتواجد في المياه الدولية، خارج المياه الإقليمية أمام سواحل دولة أخرى، وتقوم بالتمركز وهذا يعد في حد ذاته نوعا من استعراض القوة ، مما يجعل مصر تقوم بنشر  القطع البحرية أمام مياهها الإقليمية في حالة أي  قلق بشأن تدخل الدولة الأخرى.

 

و جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية  لديها أسطول بحري يتمركز في البحر المتوسط بشكل دائم منذ 50عاما ويتجول بطول وعرض البحر، موضحاً أنه لم يحدث أي تهديد من الأسطول الأميركي لمصر أو غيرها من الدول سابقاً "، منوهاً بأن "وجود قطع بحرية أميركية في البحر المتوسط شيء طبيعي وغير مقلق، كما أن أميركا غير قادرة على التعدي على مصر، لمعرفتها بمدى قدرة وقوة الجيش المصري".

 

ويستبعد حدوث تهديدات من قبل الأسطول الأميركي لمصر في أية فترة تاريخية. و ما يتردد عن تهديد الأسطول الأميركي لمصر لا يعدو أن يكون شو إعلامي .

 

التعليقات