آخر الأخبار
إجراءات يجب اتخاذها للتعامل مع ارتفاع الحرارة اليوم.. تعرف عليها لماذا رفض الرئيس السيسي مقترح مدير المخابرات الأمريكية حول غزة؟ مرافعة النيابة أمام المحكمة فى قضية سائق أوبر المتهم بواقعة حبيبة الشماع تزامنًا مع تحذيرات الأرصاد الجوية.. رفع درجة الإستعداد القصوي بسوهاج غادة عبدالرزاق تكشف من كان السبب فى موت أبيها ولماذا قال لها أهلها أنت راح تفضحينا غادة عبد الرازق اختياراتي في الرجالة كلها كانت غلط ولم اعتمد عليهم بشكل كامل القرارات التى اتخذتها غادة عبدالرازق فى وقت ما وندمت عليها بعد ذلك غادة عبد الرازق في تصريحات جريئة لهذه الأسباب أنا ليس لدى استقرار نفسي أو عاطفي موعد امتحانات الفصل الدراسى الثانى لطلاب الشهادة الإعدادية بالجيزة وزير التموين : تشكيل لجنة عليا لمتابعة أسعار الخبز السياحي الحر رسميًا.. «تعليم الجيزة» تعلن موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية 2024 بـ«عصا شوم».. مقتل منجد علي يد 3 أشخاص لخلافات الجيرة بسوهاج الدولار يقفز في بنكي الأهلي ومصر بمنتصف التعاملات اليوم لميس عن رحيل شرين سيف النصر: كانت حلم جيل بأكمله رحلت وحيدة وكانت محبوبة رئيس شعبة الخبز يكشف تفاصيل اجتماع الغد مع وزير التموين حول خفض أسعار الخبز
رئيس التحرير عبد الفتاح يوسف
مشرف عام رحاب عبد الخالق
مدير تحرير أسامه حسان
مدير تحرير تنفيذي علاء درديري

هل سيبقي التوك توك علي الطرقات وهل ينهي قرار 533 أزمة بلطجية التوك توك

2024-02-22 17:30:00
22-02-24-940509401.webp
طباعة
تقرير : عبد الفتاح يوسف

 

في خطوه هامه جدا لضبط و تقنين اوضاع المركبات في مصر  قامت وزارة التجارة و الصناعة بإصدار قرار بوقف استيراد المكونات الاساسية للتوك توك  من قاعدة وشاسية و محرك  وذلك لايقاف التعامل تدريجياً للمركبات ذات الثلاث عجلات المعروفة بالتوك توك .

ونشر هذا القرار الذي حمل رقم 533 لسنة 2021 بجريدة الوقائع المصرية ، وفي سياق  تنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى تطوير منظومة وسائل النقل تقرر تنفيذ القرار.

4.2 توك توك بدون  ترخيص

أن من أسباب عدم ترخيص  التوك توك هو عزوف صاحبة عن ذلك , لنيته بالاساس التهرب من كل ماهو انضباطي في عالم المرور, بل وقد يكون لنيته استخدامه في عمل إجرامي وبالطبع هناك حالات كثيرة من اصحاب مركبات التوكتوك هي لارامل  تديره كمشروع يوفر نفقاتها هي واولادها او موظف يريد تحسين دخله او اخر علي المعاش او شاب ينتوي العمل بشرف و لكن يبقي السواد الاعظم من الخارجين علي القانون ليشوهوا كل هؤلاء و يجعلون انتهاء عصر التوك توك في مصر  مطلب خاص بالامن و الامان قبل اي شيء .

 أن تسجيل التوك توك وترخيصه له العديد من المميزات كتوفير حصر كامل ببيانات ملاكها، كما أنه يوفر التأمين الصحي مقابل مبلغ زهيد، وحصول صاحب التوك توك على معاش و رسوم ترخيصه زهيدة جدا لتحفيز اصحابة علي الترخيص  ولكن لا حياة لمن تنادي. ان الرابطة العامة لمالكي التكاتك كانت قد اعلنت مسبقا انه يوجد  اكثر من 5.4 مليون توك توك بمصر  منهم  700ألف توك توك فقط حاصلون على ترخيص

 

 

متي يختفي بلطجية التوك توك ؟

بالتأكيد كما  أسلفنا الذكر ان وجود التوك توك قد ساهم في توفير فرص عمل وفتح باب الرزق لملايين الأسر نظرًا لأن التوك توك الواحد قد يعمل عليه 3 أفراد و لكن البديل الان تم توفيره لكل من قام بترخيص التوك توك

ان هذا القرار جاء بعد دراسة متأنية من كافة الأجهزة المعنية، ويستهدف استبدال الـ “توك توك” بوسيلة نقل آمنة، وذلك بإتاحة سيارات “ميني ڤان” كبديل عن التوك توك  تنفيذاً للمبادرة الرئاسية الخاصة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة وبصفة خاصة الغاز الطبيعي، بتوفير سيارات “ميني ڤان” كبديل عن التوك توك.

ولكن يبقي السؤال مطروحا هل ستحل تلك المشكلة القائمة و التي تحمل أسم بلطجية التوك توك ؟

من المعروف انه قد سبق و صدر القرار الوزاري رقم 417 لسنة 2014، والخاص بوقف استيراد السيارات ذات الثلاث عجلات ” التوك توك ” والدراجات النارية وشاسيهاتها بغرض الاتجار ولكن ذلك  لم يمنع المتعاملين بالتوك توك ان يقوموا  باستيراد قطع الغيار مما جعل تواجد التوك توك  مستمر الي الان .

 

ولكن تبقي المشكلة الاساسيه بسبب انتشار التوك توك هي  تعطيل حركة المرور و الوقوف العشوائي أو السير عكس الاتجاه هذا غير الاختناقات المرورية، والسير برعونة ، فضلا عن التلوث السمعي الناتج عن تشغيل الأغاني بها بصوتٍ مرتفع خاصة أن قائدي تلك المركبات معظمهم من الأطفال او المسجلين السابقين

بل وقد اعترف لصوص في القاهرة بسرقة مركبات التوك توك المركونة في الشوارع عن طريق توصيل الأسلاك وتغيير معالمها وبيعها، فضلًا عن استغلال هذه المركبات في توزيع الهيروين و خطف حقائب السيدات وجرائم أخري كثيره ترتكب بسبب التوك توك

الدولة حريصه علي الأسر التي تعيش من التوك توك

 و في تصريح لعضو مجلس النواب ” اللواء أحمد حسين الخشب”   ذكر فيه ان الدولة المصرية حريصة على تقنين وضع مركبة التوكتوك في أقرب وقت ممكن، وان الدوله علي يقين أن هناك كثيرين التوكتوك بالنسبه اليهم يعتبر كوسيلة لإعاشة عدد كبير جدا من الأسر، ولذلك تحرص الدولة على وضع الجانب الاجتماعي في الاعتبار لملايين المواطنين مما تدره عليهم في كسب رزقهم، وما يمثل لهم ذلك من وسيلة للإعاشة.

وحول الاحلال و التبديل بسيارات الميني فان  اكد انه من الممكن أن يتم ذلك في بعض المناطق على أن يستمر التوكتوك أيضا في مناطق معينة  لا تصلح بها السيارات من خلال عملية التقنين التي ستقوم بها الدولة .

الإحلال هو الحل لإختفاء التوك توك

وقال أحمد عبد الرازق المتحدث الرسمي باسم المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات إن خطة الحكومة لتقنين أوضاع مركبات التوك توك في مصر فعاله بثلاث محاور اساسيه منها المحور الاول و هو  تيسير إجراءات ترخيص التوك توك لتقنين أوضاعه، و المحور الثاني  إيجاد البديل المبني فان، والثالث يستهدف الإحلال الاختياري للتوك توك بسيارات بديلة مع توفير مجموعة حوافز لترغيب اصحاب التوك توك ، مضيفا أنه مازال لم يتم تحديد موعد لإحلال مركبات التوك توك.

فهل تنتهي مشكلة التوك توك وبلطجية التوك توك قريبا مع توفير البدائل و التقنين ام سنبقي نعاني من التوك توك في حالة من العبث و فرض العشوائيه كما يحدث في مناطق مثل مدينة السادس من اكتوبر و  حدائق الاهرام  التي فرض عليها نوعية من البلطجيه الجدد بحجة  التوك توك .

 

التعليقات