آخر الأخبار

السعرات الحرارية في التمر

السعرات الحرارية في التمر

2024-07-08 18:12:00
08-07-24-190407601.webp
تمر
رهف الخولي

التمر من أكثر الأطعمة التي ينصح بتناولها يوميًا، حيث لا تقتصر مميزاتها فقط على المذاق الحلو واللذيذ بل تتميز التمور كذلك بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامينات B المفيدة لنظام الطاقة وفيتامين C الذي يساهم في دعم جهاز المناعة، هذا بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى المفيدة للقلب مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، أما عن السعرات الحرارية في التمر وتفاصيل القيم الغذائية تابعونا في الأسطر التالية من هذا المقال.

السعرات الحرارية في التمر السعرات الحرارية في التمر

يعتمد عدد السعرات الحرارية في التمر على نوع التمر، وفيما يلي عدد تلك السعرات لكل 100 جرام منه بالنسبة لأنواع التمور المختلفة.  

1. التمر المجهول (Medjool Dates): يحتوي على 277 سعرة حرارية و 66 جرام من السكريات.

2. التمر البرحي (Deglet Noor Dates): يحتوي على 282 سعرة حرارية و 63 جرام من السكريات.

3. التمر الناشف: يحتوي على 282 سعرة حرارية لكل 100 سعرة حرارية. 

السعرات الحرارية في التمر العجوة 

من الممكن أن يختلف عدد السعرات الحرارية في التمر أيضًا بناءًا على طريقة زراعته وتصنيعه قبل الاستهلاك، على سبيل المثال العجوة يحتوي كل 100 جرام منها على 282 سعرة حرارية و69 جرام من السكريات. 

عدد السعرات الحرارية في التمر الصقعي 

يحتوي كل 100 جرام من التمر الصقعي على العدد نفسه من السعرات الحرارية الموجودة في تمر العجوة يمكن الإختلاف فقط في حجم السكريات الذي يصل إلى 66 جرام من السكريات. 

السعرات الحرارية في التمر السكري 

يحتوي كل 100 جرام من التمر السكري على حوالي 277 سعرة حرارية، هذا بالإضافة إلى احتوائه كذلك على العديد من القيم الغذائية الأخرى. 

ما هي أهم القيم الغذائية التي يحتوي عليها التمر؟

يعد التمر بغض النظر عن نوعه على العديد من القيم والعناصر الغذائية التي تجعله يتربع على عرش أكثر الفواكه التي تقدم فوائد عديدة للجسم، وفيما يلي أهم القيم التي تحتوي عليها التمور.

1. السعرات الحرارية: التمر غني بالسعرات الحرارية، وهي مصدر فوري للطاقة.

2. السكريات: يحتوي التمر على كميات كبيرة من السكريات الطبيعية، الأمر الذي يجعله يوفر طاقة سريعة للجسم.

3. الألياف الغذائية: يحتوي التمر على كميات هامة من الألياف الغذائية، والتي تسهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل ارتفاع مستويات السكر في الدم.

4. البوتاسيوم: يحتوي التمر على كميات جيدة من البوتاسيوم، وهو معدن يلعب دورًا هامًا في صحة القلب والأوعية الدموية.

5. المغنيسيوم والكالسيوم: يحتوي التمر على كميات ملحوظة من المغنيسيوم والكالسيوم، تلك المعادن الأساسية والضرورية لصحة العظام والأسنان.

6. الحديد: يحتوي التمر على كميات مناسبة من الحديد، الذي يلعب دورًا في نقل الأكسجين في الدم.

7. الفيتامينات: يحتوي التمر على فيتامينات متنوعة مثل فيتامين C وفيتامينات B، تلك الفيتامينات التي تلعب دورًا في دعم جهاز المناعة وتحسين وظائف الجسم.

ما هي فوائد التمر الصحية؟

بما أن التمر يعد مخزن للعديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة هذا بالإضافة إلى احتوائه كذلك على العديد من القيم الغذائية الأخرى، فهو يقدم بدوره العديد من الفوائد للجسم بفضل تلك القيم وفيما يلي أهم تلك الفوائد. 

1. يعد التمر مصدر ممتاز للطاقة، حيث يحتوي على سكريات طبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز، مما يجعله مصدرًا طبيعيًا للطاقة السريعة.

2. يحتوي التمر على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، الأمر الذي يجعله مفيد لصحة الجهاز الهضمي وتنظيم مستويات السكر في الدم.

3. مصدر للفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين B6 وفيتامين K، وكذلك على معادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والعديد من المعادن الفعالة الأخرى.

4. التمور مصدر غني بالكالسيوم والفوسفور، لذلك هو فعال في تعزيز صحة العظام والأسنان.

5. يتميز التمر باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

6. يساعد التمر في تخفيف الإمساك بفضل احتوائه على الألياف والسكريات الطبيعية، حيث يعد من الفواكه المفيدة لتحسين حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك.

7. يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تساعد على تعزيز صحة الجلد ومرونته. 

أهم الأسئلة الشائعة 

كم سعرة حرارية في حبة التمر الواحدة؟

يختلف عدد السعرات الحرارية في التمر حسب نوع وطريقة تصنيع التمر قبل استهلاكه، على سبيل المثال تحتوي الحبة الواحدة من التمر المجدو على ما يقارب من 66  سعرة حرارية، أما حبة تمر البتيل فتحتوي على 20 سعرة حرارية، أما التمر الأحمر فيحتوي على 51 سعرة حرارية.  

كم سعرة حرارية في 7 حبات تمر؟

على الرغم من اختلاف عدد السعرات الحرارية في التمر حسب نوعه، ولكن بشكل عام يمكن القول أن عدد السعرات في كل 7 ثمرات من التمر الشائع هي 164 سعرة حرارية.

كم سعرة حرارية في 5 حبات التمر؟

تحتوي كل حبة تمر من النوع الشائع على حوالي 20 سعرة حرارية. 

كم عدد حبات التمر المسموح بها في الرجيم؟

الأساس في تناول التمر هي تناوله باعتدال ولكن بالنسبة لتحديد عدد حبات التمر التي يجب تناولها فلم يتم تحديد عدد معين، وذلك لأن عملية إنقاص الوزن تعتمد على عدة عوامل مثل الجنس والعمر والنشاط البدني الذي يقوم به الجسم والوزن الحالي كل تلك الأمور تؤثر على عملية إنقاص الوزن، ولكن بشكل عام يمكن القول أن تناول 3 حبات أو 5 حبات كحد أقصى كافي بشكل يومي.

 إلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي قدمنا لكم فيه عدد السعرات في التمر بأنواعه المختلفة وأهم القيم والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها كل حبة تمر وما تقدمه من فوائد عديدة للجسم، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من موضوع اليوم وإلى اللقاء في المزيد من المواضيع الشيقة في مقالاتنا القادمة.

التعليقات