أخبار عاجلة
الرئيسية / ملفات و تقارير / اسباب فشل مفاوضات سد النهضه والحل الجذري لها

اسباب فشل مفاوضات سد النهضه والحل الجذري لها

كتبت- زينب السعدنى 

    قال النائب محمد بدوي دسوقي، أن فشل مفاوضات “سد النهضة” لم تكن مفاجأة فى الوصول إلى عدم وجود اتفاق، حيث ظهر في الملامح الرئيسية لمسار التفاوض استنفاذ الوقت لصالح الجانب الأثيوبي حتى نجد أنفسنا أمام سد قد بنى وخزان امتلأ بالمياه دون أدنى توافق على أى إجراءات وقواعد تمنع الضرر عن دولتى المصب، ما يجب أن نركز فيه الآن العوامل التى ساهمت في جمود المفاوضات وإستقواء الجانب الأثيوبي.

   وكان جلياً من وجود تدخلات من دول تعادي مصر فكان ما وصلت إليه المفاوضات من تعثر. وشدد بدوي، علي عدم الوقوف علي ما آلت إليه المفاوضات، ويجب اتخاذ إجراءات صارمة ضد أثيوبيا فيما يحفظ حق مصر من حصتها في المياه المقدرة بـ55.5 مليار متر مكعب سنوياً، مطالباً الحكومة بالاستعانة بخبرات الدول التى مرت بمثل هذه المشكلة وتضررت من إقامة سدود تنموية،.

   للوصول إلي حلول سريعة للمشكلة خاصة أن مصر تعتمد بشكل كامل على مياه النيل، حيث أن نهر النيل يوفر 97% من احتياجاتنا من المياه العذبة. ولفت عضو مجلس النواب، إلي أن الحل العسكري غير مستبعد حال تعنت أثيوبيا في الموافقة علي تقارير المكاتب الاستشارية، والمماطلة لن تجدى مع المصريين خاصة أننا لا نرضخ للممارسات الصبيانية وإستقواءهم بالخارج لن يمنعنا من الحصول علي حقوقنا، قائلاً ” الموضوع أمن قومي، وحياه أو موت “.

   لذا يجب رفع حدة التصريحات والضغط علي أفريقيا كلها إن لزم الأمر “المياه أمن قومي” ولا يمكن التقاعس في هذه المشكلة. وأشار بدوي، إلي أن مبارك هو السبب في تفاقم هذه المشكلة خاصة أنه أدار ظهره لأفريقيا بالكامل بعد محاولة اغتيال أديس أبابا مما جعل من التحرك في العلاقات الدبلوماسية علي المستوي الأفريقي أمر مرهق وشاق للرئيس عبد الفتاح السيسي، وحمل المسؤولية لجماعة الإخوان الإرهابية لأن المشكلة ظهرت أثناء توليهم الحكم، ولم يتخذوا موقفاً حاسماً إلي أن تم تنفيذ 30% من السد.

   وأكد النائب محمد بدوي دسوقي، علي ضرورة تفعيل دور الإعلام والتسويق لقضيتنا في عدم الحصول علي حقنا من مياه نهر النيل، كما فعلت أثيوبيا في الترويج لخطتها في التنمية من خلال السد ، على أن يتم البدء الفورى في خطة إعلامية دولية تستهدف شرح القضية والتأثيرات السلبية لبناء سد النهضة على الحياة في مصر وما يسببه ذلك من التأثير على مستويات المعيشة وزيادة نسب الفقر في مصر.

   ويتم ذلك من خلال مقالات ومنشورات في المجلات والصحف العالمية، حتى يتفهم العالم الحقيقية حال الإقدام علي الحلول العسكرية بعد تعنت الجانب الأثيوبي. وتابع بدوي، نثق في القيادة السياسية التي تعى مصلحة الوطن ومصرنا الغالية في الحصول علي حقوقها كاملة وسيادتها كما عودنا الرئيس السيسي علي حل المشكلات التي تواجه مصر، وتصدى للإرهاب بكل أنواعه ومحاولات قوى الشر في زعزعة أمن مصر، ويكفينا الشفافية التى تناولها السيسي عن الأزمة بأن هناك تحركات مضنية لإيجاد حلول سريعة.

شاهد أيضاً

القافلة المائية تختتم فعاليتها بقرية كفر النجباء بالدقهلية

كتبت :ياسمين محمد    اختتمت اليوم فعاليات القافلة المائية المائية الأولى لشركة مياه الشرب والصرف ...

%d مدونون معجبون بهذه: