آخر الأخبار
تعرف على.. شروط مد سن الخدمة بالنسبة للمُعلمين بعد موافقة البرلمان على القانون مستهدفات الجمهورية الجديدة جعلت مصر مركزاً لإستضافة البطولات والأحداث الرياضية الكبري رئيس الوزراء : متابعة مستمرة لضبط الاسعار وانخفاضها وشعور المواطنين بانخفاضها على الارض تعليم الأقصر يحصد سبعة مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية في مسابقات الصحافة والإعلام التربوي واشنطن وتل أبيب يبحثان عملية محتملة في رفح الفلسطينية الثلاثاء.. انطلاق فعاليات الدورة الـ12 لملتقى المشربية والأرابيسك بمتحف الفن الإسلامي واشنطن وتل أبيب يبحثان عملية محتملة في رفح الفلسطينية عزيزى القارىء.. الاكواد الاساسيه لشركه اورنج عزيزى القارىء .. اكواد اتصالات مصر الاساسية سيمون تكشف سر عودتها للفن والنصيحة التى نصحها بها والداها غادة عبدالرازق هذه الأشياء هذه سر رشاقتى ونجوميتى عزيزى القارىء .. اكواد تهمك خاصه بشركه فودافون هنا الزاهد تعلق للمرة الأولي عن تشبيهها بـ«باربي» في «فاصل من اللحظات اللذيذة تراجع جديد في أسعار الدواجن بالأسواق (موقع رسمي) أحمد سعد يغني "مبروك يا ابن المحظوظة" من فيلم "فاصل من اللحظات اللذيذة"
رئيس التحرير عبد الفتاح يوسف
مشرف عام رحاب عبد الخالق
مدير تحرير أسامه حسان
مدير تحرير تنفيذي علاء درديري

اليوم.. مصر تشارك فى جلسات «العدل الدولية» حول «عدم شرعية الاحتلال»

2024-02-21 00:42:00
21-02-24-312648856.webp
طباعة

تشارك مصر، اليوم، فى ثالث أيام جلسات الاستماع بمحكمة العدل الدولية بشأن التداعيات القانونية للاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية منذ عام 1967.

ويشهد ثالث أيام جلسات الاستماع قبل المشاركة المصرية إفادات من جانب كولومبيا وجزر القمر وكوبا، وبعدها الإمارات وأمريكا وروسيا وفرنسا وجامبيا، ثم جويانا والمجر.

 

 

إلى ذلك، دعت جنوب إفريقيا، أمس، محكمة العدل الدولية، إلى إصدار رأى استشارى بأن الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية غير قانونى، معتبرة أن القرار سيساعد الجهود الرامية فى التوصل إلى تسوية.

 

 

وافتتح ممثلو جنوب إفريقيا اليوم الثانى من جلسات الاستماع بـ«العدل الدولية». وشدد ممثل جنوب إفريقيا، فوسيموزى مادونسيلا، فى إحاطته أمام المحكمة، فى لاهاى بوهولندا، على ضرورة أن يسمح للفلسطينيين بممارسة حقهم فى تقرير المصير، مؤكدا أن العنف والهجمات الإسرائيلية على غزة يتعارضان مع القانون الدولى، وأن الاعتداءات الإسرائيلية هناك أكثر فظاعة من نظام الفصل العنصرى.

 

 

وأشار «مادونسيلا» إلى أن الفلسطينيين فى الضفة والقدس «محشورون» خلف جدار فصل عنصرى، وأن ما تقوم به إسرائيل يفاقم أوضاع الفلسطينيين ويزيدها سوءا. وقال إن إسرائيل تمارس شكلا أكثر تطرفا من الفصل العنصرى فى الأراضى الفلسطينية مما واجهته جنوب إفريقيا قبل 1994.

 

 

وأضاف: «نحن كمواطنين جنوب إفريقيين نحسّ ونرى ونسمع ونشعر فى أعماقنا بالسياسات والممارسات التمييزية اللاإنسانية للنظام الإسرائيلى، باعتبارها شكلا أكثر تطرفا من أشكال الفصل العنصرى الذى تم إضفاء الطابع المؤسسى عليه ضد السود فى بلدى».

 

 

وأشار إلى أنه «منذ عام 2010، الوضع الخاص بالاحتلال الإسرائيلى زاد فى التفاقم داخل الأراضى الفلسطينية، والمجتمع الدولى بأكمله يرى ويدرك ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات للقانون الدولى الإنسانى، كما أنها ترتكب جريمة واضحة أمام العالم وهى الإبادة الجماعية».

التعليقات