آخر الأخبار
تعرف على.. شروط مد سن الخدمة بالنسبة للمُعلمين بعد موافقة البرلمان على القانون مستهدفات الجمهورية الجديدة جعلت مصر مركزاً لإستضافة البطولات والأحداث الرياضية الكبري رئيس الوزراء : متابعة مستمرة لضبط الاسعار وانخفاضها وشعور المواطنين بانخفاضها على الارض تعليم الأقصر يحصد سبعة مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية في مسابقات الصحافة والإعلام التربوي واشنطن وتل أبيب يبحثان عملية محتملة في رفح الفلسطينية الثلاثاء.. انطلاق فعاليات الدورة الـ12 لملتقى المشربية والأرابيسك بمتحف الفن الإسلامي واشنطن وتل أبيب يبحثان عملية محتملة في رفح الفلسطينية عزيزى القارىء.. الاكواد الاساسيه لشركه اورنج عزيزى القارىء .. اكواد اتصالات مصر الاساسية سيمون تكشف سر عودتها للفن والنصيحة التى نصحها بها والداها غادة عبدالرازق هذه الأشياء هذه سر رشاقتى ونجوميتى عزيزى القارىء .. اكواد تهمك خاصه بشركه فودافون هنا الزاهد تعلق للمرة الأولي عن تشبيهها بـ«باربي» في «فاصل من اللحظات اللذيذة تراجع جديد في أسعار الدواجن بالأسواق (موقع رسمي) أحمد سعد يغني "مبروك يا ابن المحظوظة" من فيلم "فاصل من اللحظات اللذيذة"
رئيس التحرير عبد الفتاح يوسف
مشرف عام رحاب عبد الخالق
مدير تحرير أسامه حسان
مدير تحرير تنفيذي علاء درديري

مفاجأة علمية مدوية: السفر عبر الزمن.. ممكن

2024-02-12 00:30:00
12-02-24-721067168.webp
طباعة

فجرت دراسة علمية مفاجأة مدوية، وقالت إن فكرة السفر عبر الزمن ممكنة. وقدم باحثون في جامعة دارمشتات التقنية في ألمانيا، في الدراسة، ما وصفوه بأنه أول دليل على إمكانية عكس الزمن بصورة حقيقية. نشرت الدراسة المثيرة للجدل في مجلة Nature Physics العلمية، تحت عنوان "انعكاس الزمن أثناء شيخوخة المواد".

وقال تيل بومر وتوماس بلوخوفيتش، مؤلفا الدراسة إن بحثهما يركز على خلط الوقت بشكل فعَّال ببنية مواد معينة مثل الزجاج، وأوضحا أن الزمن لا يتصرف بطريقة خطية تماماً.

وركزت الدراسة على كيفية تغير تركيبة المواد بمرور الوقت، خاصة الزجاج الذي بخصائص مذهلة من بين جميع العناصر التي يستخدمها البشر.

وبدلاً من اتباع المزيد من الهياكل الجزيئية التقليدية، تقع جزيئات الزجاج باستمرار في أماكن جديدة. وعلى هذا النحو، فإن الزجاج يعكس الزمن باستمرار على المستوى الجزيئي.

ولاختبار هذه الفكرة، راقب العلماء الهياكل الزجاجية باستخدام ضوء الليزر المتناثر، ولاحظوا أن العينات الزجاجية تتدافع وتتبدل إلى ترتيبات هيكلية جديدة.

وقال بلوخوفيتش: كان لا بد من توثيق التقلبات الضئيلة في الجزيئات باستخدام كاميرا فيديو حساسة للغاية.

وبسبب الطريقة التي يتحرك بها الزجاج داخلياً بهذه الطريقة، ليس من الممكن للعلماء أن يحددوا ما إذا كانت التغييرات تحدث للأمام أم للخلف.

التعليقات