الرئيسية / عاجل / خلل الغدة الدرقية يؤدى إلى سقوط شعرك

خلل الغدة الدرقية يؤدى إلى سقوط شعرك

 

كتبت سماح لبيب

ذكر موقع ” only my health ” الطبى أن عطل الغدة الدرقية يسهم فى التعب، وضباب الدماغ، وزيادة الوزن ودرجة حرارة الجسم أقل، ولكنه يسبب أيضا تساقط الشعر ، موضحا أن فقدان الشعر الدرقى هو واحد من العلامات الأكثر شيوعا والمؤلمة من الغدة الدرقية غير النشطه .


الغدة الدرقية

وأضاف التقرير أن فقدان الشعر هو دليل أن هرمونات الغدة الدرقية غير متوازنة ، وضعف هرمون الغدة الدرقية يسبب تساقط الشعر على فروة الرأس والجسم.

العلاقة بين وظيفة الغدة الدرقية وفقدان الشعر

هرمونات الغدة الدرقية هى الوقود الذى يقوم بالوظيفة الرئيسية من بصيلات الشعر،  وهذا يعنى أن انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يسبب فقدان الشعر بنسبة كبيرة فى  جميع أنحاء فروة الرأس .

خلل الغدد الدرقية يؤثر على الشعر
خلل الغدد الدرقية يؤثر على الشعر

وتابع التقرير أن الباحثون الألمان أجروا اكتشافاتهم من خلال دراسة أنسجة فروة الرأس البشرية الفعلية المأخوذة من الأشخاص الذين خضعوا لجراحة تجميلية حديثة ، كشفت تحقيقاتهم أن بصيلات الشعر البشري هي أهداف مباشرة من هرمونات الغدة الدرقية هرمون الغدة الدرقية (T4) و تريودوثيرونين (T3).

الإجهاد يسبب فقدان الشعر الناجم عن الغدة الدرقية

الإجهاد يؤثر على صحة الغدة الدرقية، والكثير من الإجهاد يبطئ وظيفة الغدة الدرقية مثل الضغوط النفسية الشديدة، والولادة، والجراحة، أو الالتهابات المزمنة هى مجرد بعض الضغوط التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الغدة الدرقية ، ثم ينتج فى النهاية سقوط الشعر بعد توقف نشاطها بسبب الاجهاد

خلل الغدد الدرقية يؤثر على الشعر
وظائف الغدد الدرقية وتأثيرها على الشعر

الفرق بين تأثير خلل الغدة الدرقية على الرجال والنساء

فقدان الشعر المرتبطة بانخفاض نشاط هرمون الغدة الدرقية فى الرجال يختلف عن نمط الصلع الإناث ، حيث أن  الصلع الأنثوي يبدأ عادة على تاج الرأس، أو هناك ترقق ملحوظ فى الجزء العلوى من فروة الرأس ، وهذا النوع من الصلع يرجع إلى عمل الاندروجين،  ويستخدم هذا المصطلح لوصف الهرمونات الذكورية التى يجب أن تكون موجودة فقط بكميات صغيرة فى النساء.

هل فقدان الشعر دائم؟

عادة ينمو الشعر مرة أخرى بعد علاج اضطراب الغدة الدرقية ،  ومن المفارقات، واحدة من العلاجات الغدة الدرقية الأقل شيوعا، هرمون ليفوثيروكسين، الذى يساهم فى فقدان الشعر ، وعموما، هذا التأثير الجانبى يخف بعد شهر أو اثنين .


شاهد أيضاً

بالصور.. تكريم مشاهير الفن والإعلام فى مؤتمر جمعية الصحة الإنجابية الرابع

كرمت الجمعية المصرية للصحة الإنجابية عددا من مشاهير الفن والإعلام لدعمهم لمريضات السرطان وحقهم فى ...

أكتوبر المقبل: قمة مصرية فرنسية بقصر الإليزيه

مرتبط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *