الرئيسية / أسرة و طب / انخفاض ضغط الدم يزيد من خطر الاكتئاب بمقدار الثلث

انخفاض ضغط الدم يزيد من خطر الاكتئاب بمقدار الثلث

اكتشف فريق من العلماء الأيرلنديون أن انخفاض ضغط الدم يمكن أن يزيد من خطر الاكتئاب بمقدار الثلث تقريباً. ووفقاً لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، فأظهرت الدراسة أن المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم أقل من المعتاد قد يكونوا أكثر عرضة للاكتئاب بنسبة 30% من الذين لديهم مستوى الضغط صحى أو حتى عالى نسبياً.

 

وتشير النتائج المثيرة للدهشة، التى قادها باحثين فى كلية ترينيتى فى مدينة “دبلن” الايرلندية، إلى أن بعض حالات الاكتئاب قد تكون ناجمة عن انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ الناجم عن انخفاض ضغط الدم.

 

وأكدت دراسات أخرى أنه يمكن علاج مرضى الاكتئاب الذين لديهم أيضا انخفاض ضغط الدم عن طريق رفع ضغط الدم، عن طريق شرب المزيد من المياه، وتناول المزيد من الملح (لأنه يزيد من ضغط الدم عن طريق الاحتفاظ بالسوائل فى الجسم) أو تناول أدوية – مثل “الكورتيزون” والتى تساعد أيضا الجسم على الاحتفاظ بالسوائل وبالتالى ترفع ضغط الدم.

 

وأشار الباحثون إلى أن واحد من كل عشرة أشخاص فى إنجلترا يعانون من الاكتئاب فى مرحلة ما، وقد تم صرف نحو 61 مليون وصفة مضادة للاكتئاب فى انكلترا فى عام 2015 أى أكثر من ضعف ما كان عليه قبل عشر سنوات.

 

وفى عام 2007، قام باحثون من المعهد النرويجى للعلوم والتكنولوجيا بتتبع حالة 60 الف رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 20 و89 سنة، وتم قياس ضغط الدم وتتبع حالتهم الصحية والعقلية على مدى عدة سنوات، ووجدوا أن الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم كانوا أكثر عرضة بنسبة 31% لخطر القلق و22% أكثر عرضة لتطوير الاكتئاب من أولئك الذين لديهم ضغط الدم صحي.


شاهد أيضاً

بالصور.. نجاح اول عمليه توسيع قناه عصبيه بالعمود الفقرى بمستشفى الفشن جنوب بنى سويف

بنى سويف حسين اسماعيل عبد الفريض    نجح فريق اطباء مستشفى الفشن المركزى جنوب بنى ...

نجاح اول عمليه جراحيه تركيب مسمار نخاعى بمستشفى الفشن المركزى جنوب بنى سويف

بنى سويف حسين اسماعيل عبد الفريض    نجح فريق اطباء قسم العظام بمستشفى الفشن المركزى ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *