أخبار عاجلة
الرئيسية / عاجل / أسباب ألم الظهر خلال الحمل

أسباب ألم الظهر خلال الحمل

يعد ألم الظهر من أكثر الأعراض المتعبة بالنسبة للحامل ودائماً ما تخلط الأم بينه وبين ألم الاجهاض، لذلك يشكل عبئا جسديا ونفسيا فى نفس الوقت، وفى هذا التقرير نستعرض أنواع وأسباب وطرق علاج ألم الظهر وفقا لموقع “organicfacts”.

حمل

أنواع ألم الظهر خلال الحمل

ألم الظهر فى الحمل يمكن أن يأتى فى شكلين رئيسيين:

1- ألم أسفل الظهر

ألم أسفل الظهر هو التهاب فى أسفل الظهر يمتد إلى مركز الظهر، غالبا ما تتفاقم بسبب فترات طويلة من الوقوف، أو الجلوس أو الانحناء، أو ألم العصب الوركى فى حالة عرق النسا، فإن الألم غالبا ما يكون أسفل الساق، من خلال الأرداف، على طول الطريق إلى القدمين.

2- ألم الحوض الخلفى

يحدث هذا  الألم فى الجزء الخلفي من الحوض أسفل الظهر، وهذا يعني أنه يمكن أن يكون من الصعب تحديد مصدره،  وهو شكل أكثر شيوعا لحدوث آلام بالظهر أثناء الحمل، ويمكن أن يشعر في المقام الأول عبر الوركين والخصر.

الم الظهر خلال الحمل
ألم الظهر خلال الحمل

أسباب ألم الظهر فى الحمل

هناك عدد من الأسباب المختلفة للشعور بألم الظهر خلال الحمل، بما فى ذلك تغيير الوزن، والتقلبات الهرمونية.

1-  زيادة الوزن

اكتساب الوزن خلال الحمل الذى يحدث بشكل طبيعى ، سوف يسبب ألم فى العضلات والمفاصل نتيجة الضغط عليهم، كما أن زيادة الوزن المفرط سيزيد من سوء هذه الأعراض بشكل كبير، زيادة وزن الطفل والرحم أيضا يضع الضغط على الأوعية الدموية والأعصاب فى الحوض والظهر.

2-  الضغط العصبى

يمكن أن يسبب التوتر العاطفى والعصبى، توتر العضلات في الظهر، والتى قد تسبب آلام أو تشنجات الظهر، كما أن ارتفاع مستويات الإجهاد يمكن أن تؤثر على إنتاج الهرمونات فى الجسم، مما يزيد من توتر المرأة بشكل كبير.

3-  تغير الهرمونات خلال الحمل

تغييرات الهرمونات خلال فترة الحمل، يجعل الجسم يفرز هرمون يسمى ريلاكسين الذى يسمح للأربطة في منطقة الحوض للاسترخاء والمفاصل لتصبح أكثر مرونة في التحضير لعملية الولادة.

اسباب الم الظهر
أسباب ألم الظهر

أعراض ألم الظهر خلال الحمل

الأعراض الأكثر شيوعا لآلام الظهر فى الحمل تشمل الشعور بالوخز، وآلام حاد مستمر، يمكن تخفيف أعراض آلام الظهر عن طريق التغييرات في أنماط النشاط والعلاجات المنزلية، ولكن إذا كان الألم شديدا، فمن المهم التحدث مع الطبيب.

علاج ألم الظهر خلال  الحمل

1-  تدليك قبل الولادة

خضوع المرأة الحامل إلى جلسة من التدليك اللطيف قبل الولادة ، يعمل على تحريك الدورة الدموية والحد من التهاب العضلات.

2-  ممارسة اليوجا

ممارسة اليوجا تزيد مرونة الجسم  وانخفاض مستويات هرمون التوتر لدى المأرة الحامل، مما يساعد على القضاء على آلام الظهر فى فترة الحمل.

3-  السباحة

تساعد ممارسة السباحة على استرخاء العضلات خاصة عضلات الظهر، كما يعم على بقاء الحامل نشيطة .

اليوجا
اليوجا


شاهد أيضاً

وزيرا الاستثمار والتعاون الدولي والتعليم العالي يوقعان بروتوكول تعاون لتفعيل مبادرة “فكرتك شركتك” بين طلاب الجامعات المصرية

​ #السيد_زيتون     الاستاذ هانى الوزيرى المستشار الاعلامى لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولى   د. ...

%d مدونون معجبون بهذه: