أخبار عاجلة
الرئيسية / عاجل / تحديد موعد اجتماع وزراء خارجية الدول الست مع إيران

تحديد موعد اجتماع وزراء خارجية الدول الست مع إيران

   صرح مصدر دبلوماسي إيراني اليوم السبت أن وزراء خارجية الدول الست وإيران سيجتمعون نهاية الأسبوع المقبل في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرًا إلى أن إيران أكدت على ضرورة عقد هذا الاجتماع، نتيجة لما تصفه بـ”الاختراقات الأميركية للاتفاق النووي”.

   وقال المصدر لوكالة “إيسنا” الإيرانية إن “هناك اجتماع سيعقد بين وزراء خارجية إيران ومجموعة 5+1 على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك نهاية الأسبوع المقبل”.

   وأضاف المصدر أن “هذا الاجتماع تم إقراره في الاجتماع الأخير للجنة مراقبة الاتفاق النووي الذي شارك به مساعدين وزراء خارجية الدول الست وإيران وبحضور وزراء الدول السبع في نيويورك الأسبوع المقبل وبموافقة هذه الدول سيعقد هذا الاجتماع “

   وأشار إلى أن “إيران أكدت على ضرورة عقد هذا الاجتماع، نتيجة للاختراقات الأميركية للاتفاق النووي في الأشهر الأخيرة”.

   وهذه هي المرة الثانية التي يجتمع فيها وزراء خارجية الدول الست وإيران بعد توقيع الاتفاق النووي إلا أن هذا الاجتماع هو الأول الذي سيضم وزير الخارجية الأميركي بعهد الرئيس دونالد ترامب الذي يعارض الاتفاق النووي مع إيران ويهدد بإنهائه.

   يذكر أن إيران والسداسية الدولية [الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا] توصلتا، في تموز/يوليو عام 2015، لاتفاق لتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني. وتم اعتماد خطة العمل المشتركة الشاملة التي تنص على رفع العقوبات عن إيران مقابل الحد من برنامجها النووي. ودخلت الخطة حيز التنفيذ يوم 16 كانون الثاني/يناير عام 2016.

   وشهدت الفترة الماضية تبادلًا في الاتهامات بين طهران وواشنطن باختراق المعاهدة النووية، حيث اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران بـ”خرق روح الاتفاق النووي”، فيما وصفت طهران قانون العقوبات الأميركية الجديد الذي أقره الكونغرس ضدها بأنه “انتهاكًا للاتفاق النووي”.

شاهد أيضاً

#السفير_بسام_راضى🇪🇬: السيد الرئيس يلتقي مع رئيس الوزراء اليوناني

#السيد_زيتون     السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية     التقى السيد ...

%d مدونون معجبون بهذه: