أخبار عاجلة
الرئيسية / عربي و دولي / الفلبين على موعد مع إعصار تاليم

الفلبين على موعد مع إعصار تاليم

حسام السيسي

أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث سيول في بعض مناطق العاصمة الفلبينية والأقاليم القريبة، مما تسبب في إغلاق الأسواق المالية ومكاتب حكومية ومدارس يوم الثلاثاء مع اجتياح عاصفة جزيرة لوزون الرئيسية.

ورفع مكتب الأرصاد الجوية مستوى التحذير من العواصف في منطقة مانيلا و19 إقليما في لوزون مع وصول عاصفة مدارية مصحوبة برياح سرعتها 60 كيلومترا في الساعة قبل الظهر إلى إقليم كويزون الشرقي.

وذكرت وسائل إعلام محلية إن السلطات أصدرت أوامر إجلاء للسكان في بعض البلدات التي غمرتها مياه السيول في كويزون ولاجونا حيث ذكرت أنباء أن 13 شخصا مفقودون.

وأضافت أن انهيارا أرضيا في تايتاي على بعد نحو 20 كيلومترا من مانيلا أودى بحياة شخصين اثنين على الأقل.

وألغيت عدة رحلات جوية، مع تحذير خبراء الأرصاد من مزيد من الأمطار خلال اليوم. وعلقت سلطات النقل عمليات الموانئ في مدينة باتانجاس وفي لوسينا في كويزون.

وقال مكتب الأرصاد إنه يراقب الإعصار تاليم، المحمل برياح تصل سرعتها إلى 120 كيلومترا في الساعة ويتجه صوب الطرف الشمالي للبلاد.

وأصدرت تايوان تحذيرا بشأن الإبحار، وألغت شركات الخطوط الجوية بعض الرحلات مع تأهب الجزيرة للإعصار تاليم الذي يتوقع أن يضرب مدنا منها العاصمة تايبه قبل أن يتجه صوب الصين ربما كإعصار شديد القوة.

وذكر المكتب المركزي للأرصاد الجوية اليوم الأربعاء، إنه من المتوقع أن يزداد تاليم، قوة مع تحركه صوب مدن بشمال تايوان منها تايبه الجديدة ليهاجمها برياح قوية وأمطار غزيرة.

وأضاف المكتب ، أن أشد آثاره ستظهر لاحقا اليوم الأربعاء ويوم الخميس، حيث من المتوقع أن يضرب شمال وشمال شرق البلاد برياح سرعتها 137 كيلومترا في الساعة.ولم يتحدد بعد إن كانت الحكومة ستغلق الأسواق المالية أو الشركات أو المدارس يوم الخميس. وسيصدر إعلان في وقت لاحق اليوم الأربعاء إذا اعتبر الإغلاق ضروريا.

وقد يتحول تاليم إلى إعصار شديد القوة مساء الخميس قبل وصوله إلى الصين.ومن المتوقع أن تتجه العاصفة صوب الشمال الشرقي إلى اليابان يوم الجمعة.

شاهد أيضاً

التايمز ـ بن سلمان أمر عباس بقبول الخطة الأميركية أو الإستقالة!!

  حسام _السيسي قالت صحيفة ” التايمز” البريطانية إن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ...

%d مدونون معجبون بهذه: