آخر الأخبار
"هشم رأسها بفأس".. عامل يقتل زوجته لخلاف علي ملكية منزل في سوهاج كلب مسعور يهاجم المواطنين ويصيب 5 في سوهاج شباب الاميرية اجدع شباب امرأة من جنوب أفريقيا تنتحر في الحجر الصحي من كورونا وزير المالية يتابع سير العمل بموسم «الإقرارات الضريبية» حاكم ولاية نيويورك يؤكد فى مؤتمر صحفي ان حصيلة المصابين بفيروس كورونا تجاوز 500 حالة المنظمات الحقوقية ببريطانيا توجه انتقادا حادا للشرطة البريطانية لتعاملها الشديد مع المواطنين للبقاء فى منازلهم للحد من انتشار فيروس كورونا وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية: المقاربة الوحيدة للتعامل مع أزمة فيروس كورونا في مصر هي حماية أرواح المواطنين فليس مهمًا الآن النظر إلى أية خسائر مادية واقتصادية وزير الزراعة يعلن موافقة البنك المركزي على استفادة الأنشطة الزراعية من مبادرة دعم الصناعة وسائل الإعلام الليبية تؤكد فى بيان لها أن قوات الجيش الليبي تتقدم نحو مدينة سرت الليبية عضو مجلس محافظة القاهرة السابق : رجال مباحث الاميرية يقومون بجهودات عظيمة فى اوقات الحظر الحكومة الإيطالية تصرح فى بيان لها أن حصيلة الوفيات بفيروس كورونا ارتفعت إلى الف حالة الرئيس الصيني يجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي لمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية للحد من انتشار فيروس كورونا وفاة الفنان "جورج سيدهم" إبن سوهاج عن عمر يناهز 82 عاماًً وفاة الفنان جورج سيدهم:عن عمريناهز ال82 عاما

ما هو فيروس كورونا المستجد

السبت 21 مارس 2020 - 6:25 PM | عدد مشاهدات : 671
د. عمرو سيف
 
طباعة
د. عمرو سيف

يعتبر فيروس كورونا المستجد ( كوفيد - 19) هو احد افراد فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تصيب الحيوان و الانسان علي حد سواء.

و تصيب تلك الفصيلة من الفيروسات الجهاز التنفسي في الانسان، حيث تتراوح الاصابة من مجرد نزلات البرد الشائعة الي الارتشاح الرئوي و فشل في ظائف التنفس.

و مرض ( كوفيد-19) هو مرض يتنتج عن الاصابة باحد افراد تلك الفصيلة الفيروسية وهو فيروس مستجد تم اكتشافه مؤخرا و الذي بأ انتشاره في مدينة يوهان الصينية.

حيث يمكن ان يصاب اي شخص بالعدوي عن طريق التعامل مع اشخاص اخريين مصابين بالفيروس، حيث تنتقل العدوي عن طريق القطرات التي تخرج من الانف او الفم مع السعال او العطس.

كما يمكن انتقاله عن طريق لمس الاسطح او الايدي الملوثة بتلك القطرات.

 

و تبدأ اعراض المرض بالحمي و الارهاق و السعال الجاف ( الخالي من البلغم) ، و قد تظهر علي المصاب اعراض اخري مثل احتقان الانف ، و الرشح، و الم في الحلق، والام عامة في الجسم، او حتي الاسهال.

و قد تظهر تلك الاعراض بصورة تدريجية و غالبا ما تكون متوسطة ، حيث يتعافي تقريبا 80 % من المصابين دون الاحتياج لدواء محدد.

و لكن تشتد خطورة المرض و الاعراض عند بعض المصابين و خاصة كبار السن و الذين يعانون من المراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، و امراض القلب،و السكري لذا يجب علي تلك الفئة الحرص قدر المستطاع علي تجنب العدوي و الاصابة.

ما هو #فيروس_كورونا 
#د_عمرو_سيف

 

شارك