آخر الأخبار
مركز سوهاج يسجل 18 حالة إيجابية وطما تسجل حالتين عاجل .. أخميم تسجل حالتي إصابة بفيروس كورونا المستجد مبادرة شبابية لمساعد أسر مصابي كورونا وقضاء حوائجهم في أخميـــم مبادرة شبابية لمساعد أسر مصابي كورونا وقضاء حوائجهم في أخميـــم الصحة: الوضع الوبائي فى تصاعد ونتوقع مزيد من الارتفاع الحديدى: مصر سجلت معدل  الألف حالة يومياً بعد 104 يوم وهذا تصاعد بطيء   تعرف على الوضع الصحى وأخرمستجداته عن يوم السبت 30 مايو السبب الذى أغضب سعد الصغير من زملائه تعرف على جولات وزيرة الصحة فى المستشفيات لمتابعة الموقف والاستعدادات بشأن كورونا حصيلة يومين …أخميم تسجل 10 حالات كورونا  عاجل ... إصابة طبيبة وممرضة بقسم التجميل بالمستشفي الجامعي بكورونا عاجل ... أخميم تسجل حالة إيجابية مصابة بفيروس كورونا أهالى أخميم يتحدون كورونا ...عفشة عروسة وأفراح وشوارع مزدحمة وفاة الحالة الثامنة بين المعلمين بفيروس كورونا لمدرس رياضيات بالمرج قمح بالسوس .. مباحث تموين سوهاج تضبط 5 أطنان أقماح قبل توريدها للصوامع بطهطا

ما هو فيروس كورونا المستجد

السبت 21 مارس 2020 - 6:25 PM | عدد مشاهدات : 878
د. عمرو سيف
 
طباعة
د. عمرو سيف

يعتبر فيروس كورونا المستجد ( كوفيد - 19) هو احد افراد فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تصيب الحيوان و الانسان علي حد سواء.

و تصيب تلك الفصيلة من الفيروسات الجهاز التنفسي في الانسان، حيث تتراوح الاصابة من مجرد نزلات البرد الشائعة الي الارتشاح الرئوي و فشل في ظائف التنفس.

و مرض ( كوفيد-19) هو مرض يتنتج عن الاصابة باحد افراد تلك الفصيلة الفيروسية وهو فيروس مستجد تم اكتشافه مؤخرا و الذي بأ انتشاره في مدينة يوهان الصينية.

حيث يمكن ان يصاب اي شخص بالعدوي عن طريق التعامل مع اشخاص اخريين مصابين بالفيروس، حيث تنتقل العدوي عن طريق القطرات التي تخرج من الانف او الفم مع السعال او العطس.

كما يمكن انتقاله عن طريق لمس الاسطح او الايدي الملوثة بتلك القطرات.

 

و تبدأ اعراض المرض بالحمي و الارهاق و السعال الجاف ( الخالي من البلغم) ، و قد تظهر علي المصاب اعراض اخري مثل احتقان الانف ، و الرشح، و الم في الحلق، والام عامة في الجسم، او حتي الاسهال.

و قد تظهر تلك الاعراض بصورة تدريجية و غالبا ما تكون متوسطة ، حيث يتعافي تقريبا 80 % من المصابين دون الاحتياج لدواء محدد.

و لكن تشتد خطورة المرض و الاعراض عند بعض المصابين و خاصة كبار السن و الذين يعانون من المراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، و امراض القلب،و السكري لذا يجب علي تلك الفئة الحرص قدر المستطاع علي تجنب العدوي و الاصابة.

ما هو #فيروس_كورونا 
#د_عمرو_سيف

 

شارك