آخر الأخبار
وزيرة الصحة: غرفة عمليات على مدار الساعة لمتابعة سير الامتحانات وزيرة الصحة تتبرع بالدم وتوجه الشكر لكل من تبرع بعد تفعيل حملة الوزارة بهاء أبو شقة: تفاصيل تقسيم الدوائر الانتخابية على مستوى القوائم والفردي  عوض تاج الدين: نحن في مرحلة حادة من عمر الفيروس في مصر قرار عودة حركة الطيران  خاضع لخطة مرنة  معتمدة على الوضع على الارض وزير الري الأسبق: ملف سد النهضة في أيد أمينة وهناك إجراءات فى حال فشل المفاوضات شعبة الادوية: وزيرة الصحة  طلبت  من الشركات مضاعفة الانتاج لمواجهة النقص في الادوية  مدير خدمات نقل الدم : نشهد إقبال  كبير في التبرع بالبلازما من المتعافين  د.خالد الزدجالي: " سينيمانا" مستمر باستقبال المشاركات وستعلن الجوائز على الهواء منتصف يوليو محمد رياض يكشف كواليس تصوير مسلسل لن أعيش في جلباب ابي بعد 24 سنة وزير السياحة: أخترنا ثلاث محافظات  تنافس الاسواق المشابهة لنا في إستقطاب السائحين أعرف مدى أهمية تحليل PCR حال السفر للخارج أخر تطورات الوضع الصحى عن يوم الأحد 15 يونيو 2020 وزير الطيران يكشف التفاصيل الكاملة لعودة فتح جميع المطارات المصرية وزير الزراعة: لاول مرة مصر ضمن الدول التى تعتمد نظام المنشآت الخالية من مرض إنفلونزا الطيور

معتز عبد الفتاح: إثيوبيا تحاول استفزازنا بشأن سد النهضة ونحن نقدر عسكريا

السبت 13 يونيو 2020 - 1:36 AM |عدد مشاهدات :559
صورة ارشيفية
طباعة
أسامة حسان

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية، اليوم الأحد، إن قضية سد النهضة "مؤرقة" للغاية، لافتًا إلى أن الطرف الإثيوبي لا يعمل لحل هذه القضية، مؤكدا أن الشعب المصري محب للسلام، ومصر راغبة في تحقيق الاستقرار والتنمية، ولكن الطرف الإثيوبي لا يستخدم نفس لغتنا، ويستخدم لغة أخرى تدور مفرداتها حول "السيادة الإثيوبية".

وأضاف عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج "90 دقيقة" عبر فضائية "المحور"، اليوم السبت: "موضوع السيادة ده وكأننا نقول لإثيوبيا حطي العاصمة بتاعتك فين، وده مش حقيقي، إحنا بنتكلم في قضية نهر دولي ينبع في إثيوبيا ثم يمر بالسودان ويصب في مصر، كلنا معتمدون على النهر، ومع الأسف الشديد هناك مماطلة من الجانب الإثيوبي ومشاكل كتير".

تابع أستاذ العلوم السياسية: "عشان نطمن الناس بس مش معنى إن إثيوبيا هتملى السد في أول يوليو إننا هنعطش بعدها بأسبوع، إحنا عندنا احتياطي مياه معقول جدا أمام السد، ولكننا نحاول أن نرثي مبادئ في علاقتنا مع إثيوبيا على مدى زمن طويل، خاصةً وأن إثيوبيا تريد بناء أكثر من سد على النيل الأزرق".

استكمل: "هناك قوانين دولية تحكم قضايا المياه، والشطارة إنك تعرف تاخد حقك من غير ما تفقد سيطرتك على الأمور، بلاش ننجرف إلى حيث تريد إثيوبيا.. هم يستفزوننا.. ولكن اختار معاركك.. اختار توقيتك.. اختار لغتك، إحنا نقدر عسكريا.. لكننا لا نحب اللجوء لذلك، نحن نقدر لكننا لا نرغب، إحنا لينا حق عند إثيوبيا والشطارة إننا ناخده من غير ما نغلط".

شارك

التعليقات