آخر الأخبار
مركز سوهاج يسجل 18 حالة إيجابية وطما تسجل حالتين عاجل .. أخميم تسجل حالتي إصابة بفيروس كورونا المستجد مبادرة شبابية لمساعد أسر مصابي كورونا وقضاء حوائجهم في أخميـــم مبادرة شبابية لمساعد أسر مصابي كورونا وقضاء حوائجهم في أخميـــم الصحة: الوضع الوبائي فى تصاعد ونتوقع مزيد من الارتفاع الحديدى: مصر سجلت معدل  الألف حالة يومياً بعد 104 يوم وهذا تصاعد بطيء   تعرف على الوضع الصحى وأخرمستجداته عن يوم السبت 30 مايو السبب الذى أغضب سعد الصغير من زملائه تعرف على جولات وزيرة الصحة فى المستشفيات لمتابعة الموقف والاستعدادات بشأن كورونا حصيلة يومين …أخميم تسجل 10 حالات كورونا  عاجل ... إصابة طبيبة وممرضة بقسم التجميل بالمستشفي الجامعي بكورونا عاجل ... أخميم تسجل حالة إيجابية مصابة بفيروس كورونا أهالى أخميم يتحدون كورونا ...عفشة عروسة وأفراح وشوارع مزدحمة وفاة الحالة الثامنة بين المعلمين بفيروس كورونا لمدرس رياضيات بالمرج قمح بالسوس .. مباحث تموين سوهاج تضبط 5 أطنان أقماح قبل توريدها للصوامع بطهطا

القومي للمرأة بشمال سيناء ينظم ندوة بعنوان "التمكين الإقتصادي والذمة المالية في الإسلام"

الاثنين 02 ديسمبر 2019 - 1:08 AM |عدد مشاهدات :901
صورة ارشيفية
طباعة

عقد فرع المجلس القومي للمرأة بشمال سيناء، برئاسة إحسان داود الغالي، مقررة الفرع اليوم، ندوة تحت عنوان ”التمكين الاقتصادي للمرأة والذمة المالية للمرأة فى الإسلام “، ضمن سلسلة ندوات يعقدها الفرع في اطار الإحتفال باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

 

عقدت الندوة بحضور عدد 75 سيدة وفتاة من العاملات والغير عاملات و5 رجال وعدد من أعضاء الفرع، وبمشاركة محمد عبدالعظيم، مدير عام منطقة شمال سيناء الأزهرية، والدكتور خالد الجندي، استاذ علم الإدارة.

 

و أوضحت إحسان داود الغالي، مقررة الفرع، جانب من أشكال العنف ضد المرأة وأنواع العنف وانتشار العنف الاقتصادي كأحد أشكال العنف ضد المرأة وزيادة نسبة المرأة المعيلة فى المجتمع بسبب الظروف الاقتصادية وزيادة الاعباء الأسرية.

 

وأضافت، أنه أصبحت المرأة تتحمل المسئولية الاقتصادية للأسرة ومن منطلق حرص المجلس القومي للمرأة علي دعم المرأة تم تنفيذ برامج التمكين الاقتصادي للمرأة والتدريب على إقامة مشروعات صغيرة للمرأة المعيلة.

 

وشرح محمد عبد العظيم، مدير المنطقة الأزهرية، الذمة المالية للمرأة فى الإسلام، موضحاً، أن المرأة لها ذمة مالية مستقلة ومكانة المرأة عالية فى الإسلام والإسلام حفظ حقها فى الميراث ولها حرية التصرف فيه وأن انفاق المرأة فى بيتها هو صدقة وليس فرض فالانفاق من حق الزوج، وأخلاق الرسول فى التعامل مع زوجاته.

 

وتحدث الدكتور خالد الجندي، استاذ علم الإدارة، عن التمكين الاقتصادي ودوره في مناهضة العنف ضد المرأة وكيفية عمل المشروع وإدارة المشروع ورفع العنف ضد المرأة المعيلة من خلال تأهيلها اقتصادياً ودمجها في سوق العمل، ومساندتها في تسويق المنتجات وعمل دورات تدريبية لها.

 

وعرضت آمال زيدان، مدير عام إدارة تنمية المشروعات، الخدمات التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات، وتضمنت انواع التدريب الذي يقدمه الجهاز للمرأة، واوضحت، ان المرأة تحصل على 35 ٪ من قروض جهاز تنمية المشروعات حسب العقود مع البنك، كما تحدثت عن انواع التحويل من خلال البنوك ومن خلال الإقراض المباشر ومن خلال الجمعيات الأهلية، كما نوهت عن اعلان رئيس الجمهورية فى معرض تراثنا عن قرض حسن للنساء فى شمال سيناء بـ50 مليون جنيه وجاري عمل اللازم.

 

شارك

التعليقات