آخر الأخبار
نائب رئيس نادي الزمالك هاني العتال يسطحب والده في رحلة علاج بألمانيا "البطولة على أرضنا لازم نكسبها".. كيف علق لاعبو المنتخب الأوليمبي على التأهل لطوكيو؟ ساسي يخرج مصابًا في مباراة تونس وغينيا الإستوائية لاعبو المنتخب الأوليمبي يطلقون لقبًا جديدًا لشوقي غريب فلسطينيون عن تضامن أسامة جلال مع الصحفي عمارنة: عاشت مصر حرة عربية مصر تعاقب "أولاد الجنوب" وترد الصفعة المؤلمة منتخب هولندا يكتسح استونيا برباعية بتصفيات يورو 2020 مصطفى محمد "البلدوزر الجديد".. من شبح الصليبي لمهاجم مصر الأول مدرب الأهلي السابق يختار هذا الثلاثي للانضمام للمنتخب الأوليمبي في طوكيو عمار حمدي يقصف جبهة المنتخب الأول بعد تأهل الأوليمبي لطوكيو 2020 فضل: هذا الجيل سيعالج هزة المنتخب الأول .. وسيحصد البطولة عبد الرحمن مجدي: التأهل مجهود عام ونصف.. ولا ننظر لدقائق المشاركة الزمالك بيتى .. مصطفى محمد يكشف موقفه من الاحتراف محمد عبد السلام: حققنا هدفنا بالتأهل للأولمبياد.. وسنحتفل بالبطولة توتنهام يعلن إقالة الأرجنتيني بوكيتنيو من تدريب الفريق

نقيب الفلاحين مصر الخامس عالميا في مستوي انتاجية الوحده المنزرعه من القمح

الاحد 03 نوفمبر 2019 - 10:32 AM |عدد مشاهدات :605
صورة ارشيفية
طباعة
شحاتة أحمد



 قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين ان القمح يتربع علي عرش المحاصيل الاساسيه في مصر تبدأ زراعته في شهر نوفمبر من كل عام ليتم حصاده بعد امتلاء السنابل وتصلب الحبوب في شهر ابريل من كل عام ونزرع منه 3.2 مليون فدان تقريبا لننتج نحو 9 ملايين طن قمح سنويا بمتوسط انتاجيه 18 اردب للفدان تقريبا لافتا أنه ورغم أن مصر تستورد نحو 7ملايين طن قمح سنويا لسد الإحتياجات المحليه من الاقماح حيث يستهلك المصريين نحو 16 مليون طن قمح سنويا إلا أن الدوله قامت بمجهودات كبيره في الطريق لتقليل الفجوه ما بين الانتاج والاستهلاك بطرق شتي حيث استطاع خبراء الزراعه المصريين استنباط اصناف من الاقماح عالية الانتاجيه وذات جوده عاليه ومقاومه للامراض حتي احتلت مصر المركز الخامس عالميا في مستوي انتاجية الوحده المنزرعه من القمح. 

 كما تمت ابتكار طرق جديده لزراعة القمح توفر المياه وتعطي انتاجيه عاليه بعد ان كانت طريقة البدار هي الطريقه السائده فبعد الزراعه بالتسطير ابتكرت طرق الزراعه علي مصاطب حيث ترشد في المياه والسماد والتقاوي . 

وحيث انه من المؤكد و المعروف أن مقاومة اي صنف للامراض تكسر بعد فترة فإن علماء الزراعه المصريين دائمي العمل علي استنباط اصناف لها صفة الثبات في مقاومة الامراض لاطول مده ممكنه واوضح عبدالرحمن انه وللاهميه الشديده للقمح وللتغلب علي مشاكل التخزين في الشون القديمه لما كانت تسببه من فقد لكميات كبيره من الاقماح نتيجه سوء التخزين وتعرض القمح للاصابه بالفطريات والملوثات قامت الدوله بانشاء صوامع حديثه لتخزين الاقماح وتطبيق النظم الحديثه في ادارتها حتي وصلت السعه التخزينيه لنحو 4 مليون طن من الاقماح كما التزمت الدوله بشراء محصول القمح باسعار تحقق هامش ربح معقول للمزارعين وصرف مستحقاتهم في فترة وجيزه حيث تم شراء محصول الموسم الماضي على سعر 685 جنيهاً لدرجة نقاوة 23.5 وسعر670 جنيهاً لدرجة نقاوة 23 وسعر 655 جنيهاً لدرجة نقاوة 22.5 . 

 واضاف ابوصدام ان التزام المزارعبن بالارشادات التي تنشرها وزارة الزراعه من حيث الاصناف التي تزرع ومكان زراعتها ووقت زراعتها .يساهم في زيادة الانتاجيه وتقليل المخاطر مشيرا انه ولكسر بعض الاصناف لمرض الصدأ الاصفر العام الماضي فانه يراعي عدم زراعة الصنف جيزة 11 والصنف سدس 12 والصنف شندويل بمحافظات الوجه البحري ويمكن لمزارعي الوجه البحري زراعة الاصناف جيزة 168-وجيزة171-ومصر1-ومصر2- وجميزة 9-وجميزة 12-وسخا94- وسدس14

شارك

التعليقات