آخر الأخبار
مركز المؤتمرات يشهد احتفالية "نوعية المنيا" بذكرى المولد النبوي الشريف مساعد قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري، يتفقد مدرسة المنيا المعمارية الزخرفية العسكرية الشرطة الصينية تقوم بالقبض على الشاب الصيني الذى قام برش مادة الصودا الكاوية على احد مدارس رياض الأطفال محافظ المنيا يتابع مع اللجنة المركزية فعاليات برنامج "تعزيز المواطنة" وفود سياحية من 7 دول تزور المناطق الأثرية بالمنيا الطب البيطري بالمنيا يواصل اعمال التحصين ضد مرض انفلونزا الطيور رئيس الوزراء الإسرائيلي يؤكد فى تصريح له أن معركتنا مع حركة الجهاد سوف تستغرق وقتا كبيرا الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية تؤكد فى بيان لها أنها تدرس سبل الرد على العداون الإسرائيلي فى قطاع غزة المجلس الأعلى للدفاع برئاسة رئيس الجمهورية الإيطالي يؤكد أن الوضع فى ليبيا فى غاية الخطورة ‎اليوم.. انتخاب الامين والامين المساعد بلجان الانشطة بكليات جامعة المنيا رئيس بيلاروس يقوم بزيارة رسمية للإتحاد الأوروبي من تعزيز العلاقات مع دول الإتحاد الرئيس الفلسطيني يطالب المجتمع الدولي بحماية شعبه فى أماكن تواجدهم قوات الاحتلال الإسرائيلي تقوم بشن غارات على قطاع غزة ضبط 26 مخالفه تموينية للمخابز البلدية بمركز أبوقرقاص بالمنيا محافظ المنيا يتابع تنفيذ عدد من المطبات الصناعية بشارع الكورنيش

ستين شو يستعرض قصة انشاء حديقة الحيوان بالجيزة

السبت 26 أكتوبر 2019 - 8:21 PM |عدد مشاهدات :613
صورة ارشيفية
طباعة
أسامة حسان

* ستين شو يكشف سر نفوق "نعيمة" آخر أفيال حديقة الحيوان بالجيزة

* ستين شو يستعرض طريقة تخلص حديقة الخيوان ممن الحيوانات النافقة

* ستين شو يكشف: متحف التحنيط أهم الأماكن بحديقة الحيوان

* رئيس الادارة المركزية لحدائق الحيوان: الفيلة "نعيمة" لن تغادر الحديقة حتى بعد نفوقها

* تعرف على أول اسم لحديقة الحيوان

 

قال الدكتور حاتم ستين مقدم برنامج ستين شو على قناة المحور الفضائية، إن حديقة الحيوان بالجيزة هي اشهر مكان ترفيهي في مصر والشرق الأوسط يضم حيوانات وطيور ونباتات نادرة، لافتا إلى ان الحديقة تم افتتاحها سنة 1891 وسميت آنذاك بجوهرة التاج لحدائق الحيوان بافريقيا، وتضم آلاف الحيوانات والنباتات النادرة.

وأوضح خلال حلقة اليوم من البرنامج إن أرض الحديقة تبرع بها الخديوي اسماعيل، وكانت هذه الأرض مخصصة للقصور الملكية، وبالفعل بدا العمل فيها، وافتتحها الخديوى توفيق سنة 1891.

وتحتوي الحديقة على أماكن أثرية مثل الجبلاية الملكية، وجبلاية الرخام والشمعدان وجزيرة الشاي وكان بها نباتات نادرة ويرجع لهم الفضل في الغطاء الشجري النادر الموجود في الحديقة الى الآن.

واستعرض الدكتور حاتم ستين خلال حلقة البرنامج ، متحف حديقة الحيوان، ويضم كل الحيوانات التي نفقت ويتم تحنيطها، منوها بأن المتحف قيمة علمية واغلق لمدة 18 عاما، وتم تطويره واعادة افتتاحه بعد تطويره من خلال القوات المسلحة.

ويضم المتحف حيوانات كثيرة انقرضت، سواء تم جلبها من الخارج ونفقت في الحديقة، وأيضا الحيوانت والطيور البرية المصرية، والعديد من الثدييات والطيور والزواحف المحنطة.

وخلال لقاء مع اللواء طبيب بيطري محمد رجائي مدير الدارة المركزية لحدائق الحيوان، قال إن سبب نفوق الفيلة "نعيمة" بسبب جلطة في القلب، منوها بأن الفيلة كانت كانت بصحة جيدة قبل نفوقها بيوم واحد.

وأوضح بانه يوم نفوقها نامت على جنبها مع حدوث ألم شديد ولمتستطع الوقوف، وهو ما يعني حدوث تداعيات خطيرة في مثل هذه الحالات.

وأشار إلى أنه تم الاتصال بنقيب البيطريين الدكتور خالد العمري، وتم عمل بروتوكول علاج بداية من الساعة 8 صباحا حتى الساعة الثالثة وكانت الاستجابة ضعيفة ونفقت الساعة 5.

ولفت إلى أن فريق التشريح انضم اليه الدكتور احمد عتمان رئيس قسم الباثولوجي بكلية الطب البيطري بحامعة القاهرة، وتم تشريح الفيلة تماما وأثبت التشريح وجود جلطة في القلب تسببت في نفوق الفيلة.

ونوه بأن الفيلة حتى بعد نفوقها لن تغادر حديقة الحيوان بالجيزة وسيتم تحنيطها ووضعها في متحف التحنيط الذي تم تطويره مؤخرا من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

شارك

التعليقات