آخر الأخبار
أسامة عمر يعلن عن تأسيس رابطة "حب الأهلي المصري يجمعنا بـ فلسطين " فرج عامر: تنازلت عن لاعبين من أجل الخطيب فرج عامر يعلق على شكاوى الأهلي ضد رئيس الزمالك لمجلس النواب فرج عامر: متعاطف مع الأهلي.. وأرفض تطاول رئيس الزمالك على الخطيب بالصور.. آنسات الصيد يتوجن ببطولة منطقة الجيزة تحت 19 عاما بالفوز على حلوان محمد عمارة: الأهلي متمسك بموقفه ويرفض خوض لقاء الجونة تحرير مخالفات مرورية علي طرق وشوارع سوهاج قوات الجيش الليبي تواصل تقدمها بالعاصمة الليبية طرابلس ابنة الكابتن محمود الخطيب : والله انك بطل والباقين كلهم عارفين هما أيه ..وياعيني عليكي يامصر ألف خسارة رئيس تحالف الفتح بالبرلمان العراقى يطالب بتأمين الحدود مع سوريا الأهلي يواصل التحدي ضد الاتحاد المصري لكرة القدم ويصعد الموقف إلي الفيفا بالصور ..سحرعبد الحق تفتتح كورس "حكام الصالات" رئيس التنظيم الشعبي الناصري يوجه التحية لثوار لبنان ليفربول يسقط في فخ التعادل امام مانشيستر يونايتد المرصد السوري لحقوق الإنسان يؤكد فى بيان له أن قوات الجيش السوري الديمقراطي انسحبت من مدينة رأس العين

لأول مرة في صعيد مصر مؤتمر دولي في علم النفس يرفع شعار "في حب مصر"

الاثنين 07 أكتوبر 2019 - 2:11 PM |عدد مشاهدات :792
صورة ارشيفية
طباعة
عبدالرحيم الشيخ

أعلنت الجمعية العربية للعلاج النفسي بالفن، بالتعاون مع الملتقي الأول لواقع ذوي القدرات الخاصة، والاتحاد النوعي للاحتياجات الخاصة، عن عقد المؤتمر العلمي الدولي (نيوروسيكولوجي) برنامج علمي سياحي تحت شعار (في حب مصر).

حيث أكد الدكتور"أحمد مصطفى القوصي" أستاذ علم النفس الإكلينيكي المساعد والاستشاري النفسي بجامعة الملك عبدالعزيز ومؤسس الجمعية العربية للعلاج النفسي بالفن، في تصريحات خاصة لـ "إخباري " علي أن :- "  المؤتمر سوف يشمل موضوعات علم النفس العصبي، والعلاج النفسي، والصحه النفسية، التربيه الخاصة والاحتياجات الخاصة، وعلم الأعصاب بين التشخيص والعلاج".
 وأضاف د .أحمد القوصي "  يهدف المؤتمر إلى نقل الخبرات بين العاملين في المجال الصحي والنفسي والاحتياجات الخاصة، وكذلك توعية المجتمع بأهمية الصحة النفسية، وأهمية العلاج النفسي لمن يعانون من مشكلات نفسية، وكذلك التخلص من وصمة خجل الاضطرابات النفسية، مناقشات الأبحاث والبرامج العلاجية الحديثة المقدمة من المشاركين، كذلك التعريف بمحافظات صعيد مصر السياحية من خلال برنامج علمي سياحي يشمله المؤتمر".

وعن محاور المؤتمر قال" القوصي" : سوف تشمل (أبحاث علمية - برامج علاجية - ورش تدريب)
المحور الاول:
1-_ علم النفس العصبي
2 -_ المخ وأجزاءه، وظائفة فسيولوجيا الجهاز العصبي وتأثيره علي الجانب النفسي والإدراك والتفكير.
3 - _ فنيات العلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، لحالات الجلطات والشلل الدماغي.
المحور الثاني:
1- أسباب الأمراض النفسية
2- أسباب الإدمان
3- فنيات العلاج النفسي (العلاج المعرفي السلوكي - العلاج الجماعي والعلاج الفردي - العلاج بالفن - العلاج الصوفي والروحي- العلاج الانفعالي والوجداني - فنيات العلاج التحليل النفسي - السيكودراما بين الواقع والمأمول.
4- وسائل التشخيص للأمراض النفسيه. (السيكومترية والاسقاطية)
5- البرامج العلاجية التي يستخدمها الأخصائي النفسي والاجتماعي
6 - ميثاق وأخلاقيات المعالج النفسي
7- المدارس العلاجية الجديدة بين الواقع والمأمول.
المحور الثالث:
مجال الاحتياجات الخاصه
برامج علاجيه تدريبية يتم تحكيمها تشمل:
التخاطب - تنمية المهارات والقدرات والذكاء - تعديل السلوك
الأوتيزم - الداون - الشلل الدماغي - تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة - صعوبات التعلم والتأخر الدراسي - الإعاقات الذهنية.

ومن الجدير بالذكر أن المؤتمر سيعقد في الأسبوع الأول من فيراير القادم  بمحافظتي الأقصر، وأسوان ويشتمل البرنامج على برنامج سياحي لأهم معالم مدينتي الأقصر وأسوان السياحيتين، وسوف يشارك في المؤتمر مجموعة من القامات العلمية في علم النفس والاحتياجات الخاصة بمصر والوطن العربي وكندا وأمريكا.
فيما سيترأس المؤتمر كل من :
د. أحمد مصطفى القوصي أستاذ علم النفس الإكلينيكي المساعد والاستشاري النفسي بجامعة الملك عبدالعزيز ومؤسس الجمعية العربية للعلاج النفسي بالفن.
ود. عيد البجرمى الخبير الفني للاحتياجات الخاصة والعلاج الأسرى والتأهيل النفسي.

 

شارك

التعليقات