آخر الأخبار
مركز سوهاج يسجل 18 حالة إيجابية وطما تسجل حالتين عاجل .. أخميم تسجل حالتي إصابة بفيروس كورونا المستجد مبادرة شبابية لمساعد أسر مصابي كورونا وقضاء حوائجهم في أخميـــم مبادرة شبابية لمساعد أسر مصابي كورونا وقضاء حوائجهم في أخميـــم الصحة: الوضع الوبائي فى تصاعد ونتوقع مزيد من الارتفاع الحديدى: مصر سجلت معدل  الألف حالة يومياً بعد 104 يوم وهذا تصاعد بطيء   تعرف على الوضع الصحى وأخرمستجداته عن يوم السبت 30 مايو السبب الذى أغضب سعد الصغير من زملائه تعرف على جولات وزيرة الصحة فى المستشفيات لمتابعة الموقف والاستعدادات بشأن كورونا حصيلة يومين …أخميم تسجل 10 حالات كورونا  عاجل ... إصابة طبيبة وممرضة بقسم التجميل بالمستشفي الجامعي بكورونا عاجل ... أخميم تسجل حالة إيجابية مصابة بفيروس كورونا أهالى أخميم يتحدون كورونا ...عفشة عروسة وأفراح وشوارع مزدحمة وفاة الحالة الثامنة بين المعلمين بفيروس كورونا لمدرس رياضيات بالمرج قمح بالسوس .. مباحث تموين سوهاج تضبط 5 أطنان أقماح قبل توريدها للصوامع بطهطا

فلكيون يكتشفون كوكب ضخم خارج المجموعة الشمسية

السبت 28 سبتمبر 2019 - 6:43 PM |عدد مشاهدات :1030
صورة ارشيفية
طباعة

أكد علماء فلكيون أنهم اكتشفوا عالما هائلا، لافتين إلى انه ينبغي ألا يكون موجودا، لكنهم أوضحوا أن هذا العالم، أو الجرم الضخم، من شأنه أن يغير فهمنا لكيفية تشكل ونشأة الكواكب.

وأعرب العلماء إن الكوكب الضخم، يعد كوكبا من خارج المجموعة الشمسية، حيث يشبه كوكب المشتري ويبعد عن الأرض 30 سنة ضوئية، مضيفين أن الكوكب يدور حول نجم يعرف باسم "جي جاي 3512"، وهو نجم قزم أحمر لا يزيد حجمه على ثُمن حجم شمسنا ونسبة سطوعه 1 على مئة منها، هذا وفقا لما نشرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وأشار علماء الفلك إلى أنهم لم يتوقعوا أن يكون مثل هذا النجم الصغير قادرا على يكون شمسا لكوكب ضخم مثل هذا.

وفي السياق ذاته، ذكر الأستاذ بجامعة "برن" وعضو المركز الوطني للكفاءة في البحث "كريستوف مرداسيني"، ان مثل هذه النجوم يجب ألا يكون هناك سوى كواكب بحجم الأرض، ومع ذلك فالكوكب العملاق "جي جاي 2512 بي" هو كوكب غازي عملاق تبلغ كتلته حوالي نصف كتلة كوكب المشتري".

في حين، كتب الفريق الذي يعمل في إسبانيا ورصد الكوكب لأول مرة، في مجلة "ساينس" العلمية، أن الكوكب المكتشف حديثا لم يتشكل بالطريقة المعتادة التدريجية لتشكل الكواكب، حيث تنشأ عادة كتلة صلبة من خلال اندماج الجزيئات قبل تراكم الغاز، لكن هذا الكوكب العملاق مثل مفاجأة للعلماء، إذ يبدو أنه نشأ مباشرة من الغاز.

من جانبه، صرح الأستاذ في معهد دراسات الفضاء في "كتالونيا" والمؤلف الرئيسي للدراسة "خوان كارلوس موراليس"، إن الكوكب قد يكون بحجم نجمه أو شمسه، وسنته تعادل نحو 200 يوم أرضي، لافتا الى انه من المثير حقا العثور على هذا الكوكب لأنه لم يكن متوقعا على الإطلاق"، مضيفا أن النتائج تشير إلى وجود عدد جديد من الكواكب الضخمة حول النجوم قليلة الكتلة.

وأكد "موراليس"، أن غياب الاستقرار في الجاذبية لدى النجم، فضلا عن وجود غيمة من الغبار تحيط به، قد يؤدي في بعض الحالات إلى تكون سريع لكواكب غازية ضخمة، حتى عندما يكون النجم صغير الحجم والكتلة.

بينما تحدث الأستاذ من معهد "ماكس بلانك" لعلم الفلك في ألمانيا "هوبير كلاهر"، وهو عضو في فريق البحث، إن هذا العالم الجديد مرشح استثنائي لهذه العملية، وان هذا الاكتشاف يدفعهم إلى مراجعة نماذجهم.

بينما أعرب "جريج لافلين" عالم الفلك بجامعة "ييل"، الذي لم يشارك في الدراسة، إلى أن نظرية تشكل ذلك الكوكب تتحدى النظريات الحالية لنشأة الكواكب ويمكنها تحريك علماء الفلك.

شارك

التعليقات