آخر الأخبار
مركز سوهاج يسجل 18 حالة إيجابية وطما تسجل حالتين عاجل .. أخميم تسجل حالتي إصابة بفيروس كورونا المستجد مبادرة شبابية لمساعد أسر مصابي كورونا وقضاء حوائجهم في أخميـــم مبادرة شبابية لمساعد أسر مصابي كورونا وقضاء حوائجهم في أخميـــم الصحة: الوضع الوبائي فى تصاعد ونتوقع مزيد من الارتفاع الحديدى: مصر سجلت معدل  الألف حالة يومياً بعد 104 يوم وهذا تصاعد بطيء   تعرف على الوضع الصحى وأخرمستجداته عن يوم السبت 30 مايو السبب الذى أغضب سعد الصغير من زملائه تعرف على جولات وزيرة الصحة فى المستشفيات لمتابعة الموقف والاستعدادات بشأن كورونا حصيلة يومين …أخميم تسجل 10 حالات كورونا  عاجل ... إصابة طبيبة وممرضة بقسم التجميل بالمستشفي الجامعي بكورونا عاجل ... أخميم تسجل حالة إيجابية مصابة بفيروس كورونا أهالى أخميم يتحدون كورونا ...عفشة عروسة وأفراح وشوارع مزدحمة وفاة الحالة الثامنة بين المعلمين بفيروس كورونا لمدرس رياضيات بالمرج قمح بالسوس .. مباحث تموين سوهاج تضبط 5 أطنان أقماح قبل توريدها للصوامع بطهطا

علماء فلك يكتشفون "عنقود مجرات" يمثل انجازا وأفقا لتطور الكون

السبت 28 سبتمبر 2019 - 6:31 PM |عدد مشاهدات :904
صورة ارشيفية
طباعة

صرح علماء فلك، أنهم اكتشفوا "عنقود مجرات" يعود إلى 13 مليار سنة، يعد الأقدم الذي يرصد على الإطلاق، في إنجاز قد يفتح أفقا جديدة للتعرف على طريقة تطور الكون.

وفي هذا السياق، أكد الباحث في المرصد الفلكي الوطني في اليابان الذي قاد فريق البحث الدولي،"يويشي هاريكان"،  إن "عنقود المجرات هذا ليس من السهل العثور عليه"، وفقا لما جاء في بحث نشر في مجلة "أسترروفيزيكل جورنال".

وذكر الباحث، أن "البروتوكلاستر (عنقود المجرات) نظام نادر ومميز ذات كثافة عالية جدا"، مشيرا إلى أن العلماء استخدموا نطاق المشاهدة الواسع لتلسكوب "سوبارو" في هاواي "لرسم خريطة تغطي مساحة كبيرة من الفضاء" في بحثهم.

يذكر، ان هذا "البروتوكلاستر"، يرجح اكتشافه هو مجموعة من 12 مجرة، إلى وجود هياكل كونية كبيرة في المراحل الأولى من الكون، يعتقد العلماء أنها ولدت قبل 13.8 مليار سنة، ومن بين المجرات الـ12، "هيميكو"، وهو سحابة غازية عملاقة اكتشفت عام 2009 باستخدام التلسكوب ذاته.

فيما أوضح "ماسامي أوشي" الذي شارك في البحث، انه من المنطقي العثور على "بروتوكلاستر" قرب جسم ضخم مثل "هيميكو". ومع ذلك فوجئنا برؤية موقعه، على مسافة تبعد 500 مليون سنة ضوئية عن المركز، لافتا إلى انه ما زال من غير المفهوم لم لا يقع "هيميكو" في الوسط، ولهذا فأن هذه النتائج ستكون أساسية لفهم العلاقة بين عنقود المجرات والمجرات الضخمة.

شارك

التعليقات