آخر الأخبار
قرارات لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد المصري لكرة القدم على خلفية أحداث مباراة السوبر المصري بين الأهلي والزمالك عاجل ورسميآ "| قرارات اتحاد الكرة المصرى بخصوص مبارة السوبر المصرى الذى اقيم بدولة الإمارات فريدة الحوسني: 13 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في الإمارات وشفاء 3 حالات 30 لاعبا في معسكر المصري استعدادا لنهضة بركان بالكونفيدرالية حزب العدالة والتنمية التركي يبدأ فى الإعلان عن منح دراسية للطلاب الأجانب من خارج تركيا بكلية الشريعة الإسلامية وزير الدفاع النيجيري يؤكد فى تصريح له أنه تم إلقاء القبض على 120 إرهابيا فى عملية مشتركة مع فرنسا فى منطقة تيلابيري انقسامات حادة بين القوى السياسية بالعراق لمنح الثقة للحكومة العراقية الجديدة يهدد باقالة رئيس البرلمان العراقي جولة تفقدية لمحافظ قنا للمحلات التجارية بمجمع المواقف محافظ قنا : اعتماد ٤ وحدات صحية للعمل ٢٤ ساعة يوميا بقرى مركز دشنا محافظ قنا : استعادة 11979 متر مربع من اراضي املاك الدولة بمركز ابوتشت أمطار ورياح.. بيان عاجل من الأرصاد عن طقس السبت المصري يقبل استقالة إيهاب جلال ويكشف عن بديله وزير الأوقاف ومحافظ بورسعيد يفتتحان مسجد العلي القدير بمنطقة القابوطي الجديد . افتتح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اليوم الجمعة، مسجد العلي القدير بمنطقة القابوطي الجديد ببورسعيد، بحضور اللواء مصطفى كامل، واللواء أحمد عبد ال تسجيل أول حالة إصابة بفيروس "كورونا في اسرائيل" 15 منزلاً بكفر الشيح حرقت .. والأهالى: الجن السبب

نجاح أول عملية قلب "بالروبوت "عن بعد

الاحد 08 سبتمبر 2019 - 2:29 AM |عدد مشاهدات :718
صورة ارشيفية
طباعة
علاء سعيد

أجرى طبيب هندي بنجاح 5 عمليات غير جراحية باستخدام الروبوت قبل أشهر على مجموعة من المرضى كانوا يبعدون عنه مسافة تزيد عن 30 كم، وفقا لدورية "ذا لانسيت" الطبية.

واستعمل الطبيب الهندي "تيجاس باتيل"، الروبوت "كور باث جي آر إكس" لإجراء العملية المعروفة باسم "التدخل التاجي عن طريق الجلد" في ديسمبر الماضي على 5 مرضى.

وأجرى "باتيل"، العمليات من داخل معبد يبعد 32 كم عن المستشفى، التي يتواجد فيها المرضى في أحمد أباد.

ورغم تسجيل بعض التأخير بين تعليمات "بايتال" وأداء الروبوت، إلا أن الأمر لم يمثل مشكلة كبيرة مع نجاح جميع العمليات التي أجريت على مرضى تتراوح أعمارهم بين 52 و84 عاما.

ولم يحتاج "بايتال" للكثير من الوقت لإنهاء العمليات حيث أتمها في مدد تتراوح بين 19 و28 دقيقة.

ورغم أنها ليست المرة الأولى، التي يستعين فيها الإنسان بالروبوت في مجال الطب، إلا أن إنجاز الطبيب الهندي يتثمل في أنها أول عملية في القلب عن بعد تتم بواسطة روبوت.

وأوضح "بايتال" في تصريحات لصحيفة "تايمز أوف إنديا" أنه يمكن إجراء عمليات مماثلة من مسافات أكبر قد تصل 3 آلاف كم إذا ما تم الاعتماد على نفس الأساسيات والتقنيات الرئيسية.

شارك

التعليقات