آخر الأخبار
برلمانى يتقدم بتعديل على قانون العمد والمشايخ خلال دور الانعقاد الخامس  الزراعة تبحث التعاون في تسويق منتجات الصوب الزراعية من محاصيل الخضر  محافظ أسيوط يزور الطفلة "ريتاج" بالمستشفى الجامعي بعد إصابتها بحروق خطيرة في حادث بالأقصر محافظ أسيوط يتفقد الأعمال الانشائية لمستشفى أبوتيج النموذجي ويوجه بسرعة الانتهاء من الأعمال سموحه ٢٠٠٣ يخسر أمام دجله ٢/١ محافظ أسيوط يستكمل جولاته بالمدارس للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية ويتفقد مدرستين بمدينة أبوتيج حسام حسن يعلن قائمة سموحة لمواجهه الأهلي برلمانية تطالب بتحريك دعوات قضائية عالمية ضد قنوات الإخوان  "فهيم" يرفض المحاولات المشبوه لزعزعة أمن البلاد ..ويعلن دعمه للرئيس السيسي كهربا يطمئن علي جنش ومؤمن زكريا البدري يستدعي 5 محترفين لمعسكر أكت المواطن يسأل .. متي يتم تطهير مؤسسات المجتمع المدني يا حكومة ؟  " محلية النواب" تناقش أزمة بالوعات الصرف الصحي.. الثلاثاء ريتشارد الحاج : طرح "أضحك وسيبها" لفاطمة عيد قريباً  علي خطي وائل جسار وراغب علامة.. سما نوح تدعم مصر  

نجاح أول عملية قلب "بالروبوت "عن بعد

الاحد 08 سبتمبر 2019 - 2:29 AM |عدد مشاهدات :597
صورة ارشيفية
طباعة
علاء سعيد

أجرى طبيب هندي بنجاح 5 عمليات غير جراحية باستخدام الروبوت قبل أشهر على مجموعة من المرضى كانوا يبعدون عنه مسافة تزيد عن 30 كم، وفقا لدورية "ذا لانسيت" الطبية.

واستعمل الطبيب الهندي "تيجاس باتيل"، الروبوت "كور باث جي آر إكس" لإجراء العملية المعروفة باسم "التدخل التاجي عن طريق الجلد" في ديسمبر الماضي على 5 مرضى.

وأجرى "باتيل"، العمليات من داخل معبد يبعد 32 كم عن المستشفى، التي يتواجد فيها المرضى في أحمد أباد.

ورغم تسجيل بعض التأخير بين تعليمات "بايتال" وأداء الروبوت، إلا أن الأمر لم يمثل مشكلة كبيرة مع نجاح جميع العمليات التي أجريت على مرضى تتراوح أعمارهم بين 52 و84 عاما.

ولم يحتاج "بايتال" للكثير من الوقت لإنهاء العمليات حيث أتمها في مدد تتراوح بين 19 و28 دقيقة.

ورغم أنها ليست المرة الأولى، التي يستعين فيها الإنسان بالروبوت في مجال الطب، إلا أن إنجاز الطبيب الهندي يتثمل في أنها أول عملية في القلب عن بعد تتم بواسطة روبوت.

وأوضح "بايتال" في تصريحات لصحيفة "تايمز أوف إنديا" أنه يمكن إجراء عمليات مماثلة من مسافات أكبر قد تصل 3 آلاف كم إذا ما تم الاعتماد على نفس الأساسيات والتقنيات الرئيسية.

شارك

التعليقات