آخر الأخبار
تعرف على.. سبب قيام القومى للمرأة بشكوى الإعلامية ريهام سعيد لـ الأعلى للإعلام العدد الأول من مجلة المسرح بمنافذ بيع الهيئة المصرية العامة للكتاب ومنافذ توزيع أخبار اليوم القاضی عمید کلیه طب نبها وتجهیز معمل مهارات طبیه باالکلیه وزارة الدفاع الاسرائيلية توظف أفرد شركة تجسس للقيام بمهام إستخباراتيه الصبروط والفرماوی ومتابعات انعقاد الجمعیه العمومیه بمرکز شباب العبور مدرب حراس ليفربول: صدمة تنتظر فريق ليفربول لإصابة حارس المرمي البرازيلي وزيرة خارجية كندا تعلن معارضة بلادها إعادة انضمام روسيا إلى مجموعة الثماني السبت المقبل.. تسلم أوراق الراغبين في إستخراج فيزا الدفع الإلكتروني مجاناً لمحامي سوهاج شيما الشمري في القاهرة خلال أيام للتعاقد على مسلسل رمضاني     مجلس مدينة ابوصوير ينير طريق المعاهدة بكشافات الليد ويزيل الكثافات الرمليه من علي جانبي الطريق مؤسسة فودافون مصر توقعان بروتوكول ثلاثي مع محافظة القليوبية ومؤسسات إبتسامة لقاء السفير المصري ومحافظ دمياط مع محافظ جزيرة بالي الإندونيسية عقوبات في انتظار الموظفين المتعاطين للمخدرات بمشروع قانون جديد.. تعرف عليها جامعة سوهاج: تكريم 120 متدربا بالجهاز الإداري لإجتيازهم دورات إعداد القادة محافظ أسيوط: تزايد أعداد المترددين لـ 254 ألف سيدة بالوحدات الصحية ضمن مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة
رئيس مجلس الإدارة عبد الفتاح يوسف
رئيس التحرير سيد بدري

والى.. اختيار الأم المثالية يخضع لمعايير دقيقه ويتميز بالحياد والشفافية

الاثنين 19 مارس 2018 - 8:35 PM |عدد مشاهدات :382
صورة ارشيفية
طباعة
أسامة حسان

   على مدار 3 أشهر جرى العمل داخل وزارة التضامن الاجتماعي على إدارة مسابقه اختيار الأمهات المثاليات وقد تم وضع مجموعه من المعايير في عملية الاختيار أهمها ألا يقل سن الأم عن 50 عام.

   وأن تكون لديها قصة حياه مليئة بالإنجاز والعطاء مع الإلمام بالقراءة والكتابة وإلا يزيد عدد الأبناء عن ثلاثة باستثناء الأمهات في المحافظات الحدودية كما يشترط حصول الأبناء على مؤهل تعليمي عالي باستثناء الابن المعاق ذهنيا. .

   ولا تكتفي الوزارة في تكريمها للأمهات المثاليات بتكريم الأم الطبيعية التي قامت بدور متميز في حياة أبنائها وفي المجتمع المحيط بها، بل توسعت لتضيف إليهن تكريم الأم البديلة التي قامت برعاية ابن أو أكثر من الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية.

   وأم لأبن من الأشخاص ذوى الإعاقة ممن حصل ابنها على بطولة دولية في إحدى المجالات ) الرياضية والفنية – العلمية(، وأم لأحد شبابنا الأبطال من شهداء القوات المسلحة و شهداء الشرطة والجديد هذا العام تكريم لأم من ذوي الأشخاص ذوى الإعاقة.

   ووفق هذه المعايير الموضوعة تم فتح باب التقدم للاشتراك في مسابقة الأم المثالية في يناير الماضي في جميع أنحاء الجمهورية وتلقت مديريات التضامن الاجتماعي 824 طلب من الأمهات للمشاركة في المسابقة .

   وتتم المسابقة على مرحلتين المرحلة الأولى علي مستوي المحافظة من لجنة مشكلة من الجهات المعنية مثل على رأسها شخصيات ترشحها كل محافظة وممثلين عن الجامعات في المحافظات ومجلس القومي للمرأة ومسئولي وزارة التضامن الاجتماعي في المحافظات.

   ويتم الفرز وفق المعايير السابق ذكرها وتم وصول عدد الأمهات المشاركات بعد الفرز في المرحلة الأولى إلى 488 أم وتم استبعاد من لم تنطبق عليهم الشروط .

   يتم رفع الأسماء من كل محافظة إلى وزارة التضامن الاجتماعي لعرضها على لجنة مركزيه يمثل فيها عدد من الجهات منها المجلس القومي للطفولة والأمومة ومجلس النواب والمجلس القومي للإعاقة والمجلس القومي للمرأة والجمعيات الأهلية وشخصيات عامه.

   وقبل عرض السير الذاتية للمتسابقات على اللجنة المركزية يتم تفريغ البيانات حيث تعرض السير دون الأسماء أو العناوين لضمان الحيادية والشفافية وتختار اللجنة المركزية 3 أمهات مثاليات على مستوى كل محافظة وألام المثالية على مستوى الجمهورية وأمهات الشهداء والأم البديلة وأم من الأشخاص ذوى الإعاقة .

   وصرحت غادة والى وزيرة التضامن أن عملية الاختيار النهائية تأخذ في الاعتبار مجموعه من المعايير المرجحة أبرزها تقدير أهمية تعليم الأبناء ووصلهم إلى درجات اعلي في السلم التعليمي أن تكون الأم أمراه عامله أن تكون قد تحمله مسؤولية أسرتها نتيجة مرض الزوج أو وفاته وكذلك أن تكون الأم حاصلة على مؤهل تعليمي وان تكون لها ولأبنائها إسهامات مجتمعيه وتشجع أبناءها على العمل التطوعي .

   وأوضحت والى انه بالفعل تم اختيار 32 أم يمثلون 27 أم طبيعية من المحافظات وأم بديله بالإضافة لام من الأشخاص ذوى الإعاقة وأم لطفل من الأشخاص ذوى الإعاقة فضلا عن اختيار اثنتين من أمهات شهداء الجيش والشرطة.

   جدير بالذكر أن السنوات الأربع الأخيرة شهدت اهتماما كبيرا من القيادة السياسية بالمرأة المصرية بشكل عام وبالأم بشكل خاص وأصبح الاحتفال بعيد الأم احتفالا رئاسيا فضلا عن منح الأمهات وسام الكمال من الطبقة الثانية .

 

شارك

التعليقات