آخر الأخبار
مستشفي سوهاج الجامعي ينجح في تركيب صمام بالمخ لطفل حديث الولادة وزير التنمية المحلية ومحافظ مطروح يتفقدان معرض أهلاً رمضان لتوفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة رئيس الوزراء يتفقد المشروعات الجاري تنفيذها بمدينة حدائق العاصمة كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس جمهورية أذربيجان الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس جمهورية أذربيجان يترأسان جلسة المباحثات الموسعة لوفدي البلدين الرئيس عبد الفتاح السيسي يعقد مباحثات على مستوى القمة مع الرئيس الأذري بمقر قصر زوجلوب الرئاسي حالة الطقس اليوم السبت 28-1-2023 في مصر تعرف على قطارات السكة الحديد فى الوجهين البحرى والقبلى اليوم السبت 28 يناير 2023 ننشر أسعار الحديد والأسمنت اليوم السبت 28-1-2023 بالاسواق زي النهاردة « 28 يناير » .. أحداث هامة فى تاريخ البشرية .. اكتشفها بنفسك ! تعرف على توقعات الأبراج والحظ اليوم السبت 28 يناير 2023 أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم السبت 28-1-2023 مقابل الجنيه المصري أسعار الذهب اليوم السبت خلال التعاملات الصباحية .. اعرف وصل لكام؟ «إنسان عابث» فيلم قصير عن حياة الموديل إسلام منصوري زيلينسكى: نحتاج 500 دبابة لشن هجوم مضاد على القوات الروسية الرئيس عبد الفتاح السيسي يستهل زيارته إلى أذربيجان بالاجتماع مع كبار رموز الاقتصاد ورجال الأعمال روسيا تطلب من سفير لاتفيا مغادرة البلاد خلال أسبوعين مقتل 8 إسرائيليين وأصابة 10آخرين خلال عملية إطلاق نار في القدس مهرجان الافلام بالبيت الروسي كاربوف بطل العالم في الشطرنج في القاهرة دورة تدريبية مكثفة لمسؤولي الأمراض المتوطنة بصحة قنا
رئيس مجلس الادارة عبد الفتاح يوسف
رئيس التحرير التنفيذي شامل دسوقي
نائب رئيس التحرير رحاب عبد الخالق
المشرف العام فاروق الزامل

برلماني سوهاجي يوجه إنتقادات حادة لـ «وزير التموين» بشأن إرتفاع الأسعار

الثلاثاء 03 يناير 2023 - 3:55 PM | 98
طباعة
علاء الدرديري

وجه النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، نائب طهطا وطما وجهينة بسوهاج، انتقادات حادة للدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، بشأن الارتفاع المبالغ فيه في أسعار السلع المحلية والمستوردة، قائلا: «الحكومة بتعلق أخطائها على شماعة الحرب الروسية الأوكرانية وللأسف دورها غائب عن أرض الواقع».

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، ومواجهة وزير التموين بـ151 أداة رقابية، تضم الأدوات الرقابية وطلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة، عن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

وتسائل سالم: «هل الحرب الروسية الأوكرانية هي المسؤولة عن ارتفاع جميع أسعار السلع سواء كانت مستوردة أو محلية؟، أتحدى الوزير أن يقول لنا أن هناك سلعة واحدة لم يرتفع سعرها، حيث وصلت أقل نسبة ارتفاع في الأسعار  من 35% إلى 200 %»، مؤكدا أن الحكومة ليس لديها رؤية واضحة لمواجهة ارتفاع الأسعار على أرض الواقع.

وأوضح سالم: «دور الوزارة هو توفير السلع للمواطنين بأسعار تتناسب مع دخولهم، وكان على الوزارة أن تشتري من المستورد أو المنتج المحلي وتضخ السلع للمواطن بشكل مباشر لتوفير حلقات الأرباح الوسيطة بين المواطن والبائع»، مضيفا: «الأسعار ذات بنسبة 100% ومعدلات التضخم زادت من 5% إلى 11%، في حين أن دخل المواطن لم يرتفع من 10% إلى 15%، إذن لا يوجد توزان بين الزيادة ودخول المواطنين».

واختتم سالم كلمته بالقول: «الحكومة مركزة على الزيت والسكر والرز والشاي، وتناست أن هناك كثيرين غير مستفيدين من المنظومة التموينية، وأن هذه المقررات التموينية غير كافية أيضا، مضيفا أن الحكومة لا تهتم أيضا سوى بشهر رمضان وتنسي المواطنين باقي السنة، وتحدثنا كل يوم عن معارض (أهلا رمضان)»، مطالبا بتفعيل المعارض طوال السنة ونفسنا نسمع أهلا رمضان وشعبان وشوال مش رمضان فقط.