آخر الأخبار
مستشفي سوهاج الجامعي ينجح في تركيب صمام بالمخ لطفل حديث الولادة وزير التنمية المحلية ومحافظ مطروح يتفقدان معرض أهلاً رمضان لتوفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة رئيس الوزراء يتفقد المشروعات الجاري تنفيذها بمدينة حدائق العاصمة كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس جمهورية أذربيجان الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس جمهورية أذربيجان يترأسان جلسة المباحثات الموسعة لوفدي البلدين الرئيس عبد الفتاح السيسي يعقد مباحثات على مستوى القمة مع الرئيس الأذري بمقر قصر زوجلوب الرئاسي حالة الطقس اليوم السبت 28-1-2023 في مصر تعرف على قطارات السكة الحديد فى الوجهين البحرى والقبلى اليوم السبت 28 يناير 2023 ننشر أسعار الحديد والأسمنت اليوم السبت 28-1-2023 بالاسواق زي النهاردة « 28 يناير » .. أحداث هامة فى تاريخ البشرية .. اكتشفها بنفسك ! تعرف على توقعات الأبراج والحظ اليوم السبت 28 يناير 2023 أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم السبت 28-1-2023 مقابل الجنيه المصري أسعار الذهب اليوم السبت خلال التعاملات الصباحية .. اعرف وصل لكام؟ «إنسان عابث» فيلم قصير عن حياة الموديل إسلام منصوري زيلينسكى: نحتاج 500 دبابة لشن هجوم مضاد على القوات الروسية الرئيس عبد الفتاح السيسي يستهل زيارته إلى أذربيجان بالاجتماع مع كبار رموز الاقتصاد ورجال الأعمال روسيا تطلب من سفير لاتفيا مغادرة البلاد خلال أسبوعين مقتل 8 إسرائيليين وأصابة 10آخرين خلال عملية إطلاق نار في القدس مهرجان الافلام بالبيت الروسي كاربوف بطل العالم في الشطرنج في القاهرة دورة تدريبية مكثفة لمسؤولي الأمراض المتوطنة بصحة قنا
رئيس مجلس الادارة عبد الفتاح يوسف
رئيس التحرير التنفيذي شامل دسوقي
نائب رئيس التحرير رحاب عبد الخالق
المشرف العام فاروق الزامل

"ولادنا بيموتوا".. نرصد معاناة الأهالي بعد إرتفاع أسعار ألبان الأطفال المدعمة والمستوردة

السبت 03 ديسمبر 2022 - 1:46 AM | 173
طباعة
علاء الدرديري

سادت حالة من الاستياء والغضب بين العديد من الأمهات والآباء المترددين على الصيدليات، لشراء الألبان، وذلك بسبب ارتفاع أسعار عبوات الألبان المدعمة والمستوردة، والتي ارتفع سعر العبوة المدعمة بالصيدليات المخصصة لسن الرضيع من يوم وحتى 6 أشهر من 55 جنيه إلى 90 جنيهًا، و سعر العبوة المستوردة المخصصة للمرحلة الثانية من 6 أشهر وحتى عام من 85 جنيه إلى 140 جنيهًا.

 

يقول عمر أحمد، من أبناء محافظة سوهاج لـ"بوابة إخباري" :"ابنى الحسيني يبلغ من العمر 6 أشهر ولا أستطيع شراء ألبان مدعمة من الصيدليات بعدما فوجئت بارتفاع السعر من 55 إلي 75 ثم إلي 90 ، معربًا عن استيائه : "أنا راجل على باب الله ..وليس لدى وظيفة أو أملاك .. وكنت فيما مضى اشترى العبوة بسعر 3 جنيهات ..وهذا حكم بالإعدام عليه لأنني لن استطيع توفير اللبن له."

 

ويضيف بشار ابو ضيف: كنت اشترى لبن "نكتاليا" لطفلتي من الصيدلة بسعر 55 جنيه، والآن أصبح بسعر 90 جنيه"، مشيرًا الى أن الأغنياء لن يعانوا لأنهم قادرون على الدفع أما البسطاء أمثالنا لن يستطيعوا توفير الغذاء لأطفالهم.

 

وتؤكد بدرية محمود، ربة منزل، أن الإجراءات التى يتم إتباعها لصرف اللبن طويلة للغاية حيث يتم طلب مستندات وأوراق كثيرة إلى جانب الفحص المشدد لأم الطفل، حتى نحصل على اللبن المدعم بأعجوبة شديدة.

 

وتقول فاطمة البدري، واحدة من آلاف الأمهات والآباء الذين يجدون صعوبة بالغة فى الحصول احتياجات أبنائهم من اللبن الصناعى، "بديهم اللبن العادى رغم إنى عارفة أنه غلط على صحتهم، لكن مفيش حل تانى"، خاصة أنها لا تعمل وزوجها عامل باليومية، وبالتالى لا يكفى دخلهما لشراء اللبن الصناعى الكافى لأبنائهم، والذي أصبح اقل عبوة بـ90 جنيه.

حيث رصد عدد من أصحاب الصيدليات وجود ارتفاع جديد في أسعار الألبان الأكثر مبيعا في السوق:

 

1- عبوة البان بيبلاك رقم 1 و2 و3 بسعر 120 جنيه بدلًا من 85 جنيه.

2- عبوة لبن نان اوبتي برو للعبوة 400 جرام بسعر 160 جنيهًا.

3- عبوة لبن بليميل بلس بسعر 142 جنيهًا.

4- لبن ابتاميل أدفانس بريميوم رقم 1 بسعر 160 جنيهًا.

5- لبن “هيرو نيوترا ديفينس” رقم 1 بسعر 139 جنيهًا.

6-  عبوة لبن نكتاليا بسعر 90 جنيهًا.

7- عبوة لبن هيروبيبي رقم 1،و 2 بسعر 116 جنيهًا.

8- عبوة لبن نوستاجين 1 بسعر 89 جنيهًا.

9- عبوة لبن نوستاجين 2 بسعر 105 جنيهًا.

10- لبن بيبيلاك اي سي 400 جرام بسعر 135 جنيهًا.

11- لبن بيبيلاك بريماتيور بسعر 165 جنيهًا. 

12- بيبيلاك اف ال بسعر 155 جنيهًا.

13- لبن نكتاليا 1 و2 بسعر 90 جنيهًا.

14- عبوة لبن سويسلاك رقم 1، و2، و3 بسعر 135 جنيهًا.

15- عبوة لبن سويسلاك بريميوم ال اف رقم 3 بسعر 155  جنيهًا.

 

جدير بالذكر، تدعم وزارة الصحة ألبان الأطفال بطريقتين، الأولى بصرف ألبان المرحلة الأولى بالوحدات الصحية، التى تعطى للطفل منذ الولادة وحتى 6 أشهر، عن طريق مراكز رعاية الأمومة والطفولة والوحدات الصحية، وتصرف العلبة للمرحلة الأولي بسعر 5 جنيهات، والثانية بسعر 26 جنيهًا، وتميز العبوة الخارجية باللون الأحمر، ويعنى منع بيعها بالصيدليات، إلا أنها تضع شروط صارمة لصرف تلك العبوات، حيث يتم توقيع الكشف الطبى على الأم للتأكد من أن الحليب الخاص بها غير كافٍ لتغذية طفلها، بجانب شروط أخرى مثل وفاة الأم أو إنجابها لتوأم أو إصابتها بمرض يستحيل معه إرضاع أطفالها بشكل طبيعى، أما الطريقة الأخرى هى دعم علب الأطفال المسموح بيعها بالصيدليات بسعر 90 جنيهًا للعبوة بعد ارتفاعها، وتميز باللون الأزرق.