آخر الأخبار
وكيل مديرية التعليم بسوهاج يقود مبادرة تحت شعار ( معا نصنع التغيير) النائب سليمان العميري يعلن عن مبادرة لدعم جامعة مطروح المستقلة تصل إلى مليون جينه في أول ساعة الإعلامية ياسمين سيف الدين ترفض التكريم بمهرجان المرأة العربية الامن يسمح للجماهير بحضور مباريات الدرجة الثانية والثالثة المنتخب الوطنى يصل برج العرب 15 نوفمبر.. انطلاق الملتقى الثالث للمدرسة العربية للسينما والتليفزيون بالهناجر المركز القومى للمسرح يناقش العرض المسرحى تسجيل دخول بالهناجر وكيل وزارة صحة سوهاج يقرر غلق مركز حضانات للأطفال المبتسرين بدون ترخيص لجنة الإشراف علي المواقف: فتح باب الترخيص لــ20 سيارة أجرة في سوهاج الجديدة كارثة.. الواسطة والمحسوبية وراء إحتكار كراسة الشروط لشغل وظيفة خفير نظامي بمركز شرطة البلينا وسائل الإعلام الأمريكية تؤكد أنه لا توجد أيه إصابات في حرائق ولاية كاليفورنيا الجيش اليمني يستعيد حصن الحقب التاريخي فى مديرية دمت الحكومة التركية تقوم بإجراء تعاون اقتصادى مع حكومة الوفاق الليبي .."جيانا فاروق" المركز الثالث والميدالية البرونزية بطولة العالم المقامة بإسبانيا. عبقرية المقاتل المصري فى حرب أكتوبر والإرهاب وتداعياته على الأمن القومى المصرى" فى ندوة غدا بجامعة أسيوط
رئيس مجلس الإدارة عفاف رمضان
رئيس التحرير سيد بدري
المدير التنفيذي علي شقران
إشراف عام أسامه حسان

الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية بالقاهرة يدعو لعدم الانسياق وراء الشائعات فى ندوة العلاقات العامة والشائعات

الثلاثاء 02 أكتوبر 2018 - 1:27 AM |عدد مشاهدات :408
صورة ارشيفية
طباعة
أسامة حسان

    أقيمت فى مقر الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية بالقاهرة ندوة تحت عنوان " العلاقات العامة والشائعات" و بدأ اللقاء بترحيب الأستاذ عادل عبدالقادر دياب مدير العلاقات العامة بالاتحاد بالسادة ضيوف المنصة الدكتور حاتم محمد عاطف رئيس الجمعية المصرية للعلاقات العامة، ومعالى المستشار السعيد سالم، والدكتور سعد عاطف حسنين المفوض القانونى بجامعة المنوفية ثم رحب بقيادات العمل الأهلى من رؤساء مجالس الجمعيات الأهلية.

ثم انتقلت الكلمة للدكتور حاتم محمد عاطف الذى قال أن هناك 21 الف شائعة انتشرت وتم رصدها فى الفترة الماضية وأن الشائعات موجودة منذ القدم حيث كانوا قديما يرفعون الأعلام وهم منهزمون لرفع الروح المعنوية للجنود.

وقد حذر القرآن من خطر الشائعات فى قوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" وكذلك حادثة الإفك، كما أن هناك تحذير كذلك من الشائعات ذكر فى الإنجيل.

والشائعة هى كل خبر ليس له أساس أو مصدر معروف أو خبر صحيح تم إضافة إليه مجموعة من الأخبار الكاذبة أو الغير صحيحة مثل معلومة أطلقت بهدف تشويه الآخرين.

ومصادر الشائعة هى الدول فى أوقات الحروب، أو الأحزاب لنيل من حزب منافس أو كسب أصوات، أو الأفراد بهدف رفع منزله شخص أو خفضها أو الحصول على مكاسب شخصية على حساب الآخرين.

ومن خصائص الشائعات الفوضى ونشر الفوضى بصفة خاصة ومن أبرز وسائل الشائعات قديما كانت تنقل الشائعة عن طريق الحمام الزاجل لسرعة وصولها أما حديثاً فعن طريق الأقمار الاصطناعية، ومن دوافع انتشار الشائعات إحداث البلبلة والفوضى وتوجيه الرأى العام.

ومن أهم الشائعات التى تنتشر الشائعة السياسية بهدف التشكيك فى مؤسسات الدولة وزعزعة استقرار الوطن والشائعة الاقتصادية مثل شائعة البورصة فتجعل البورصة قيمتها تنخفض مما يضر بالاقتصاد القومى للبلاد ومثل شائعة تسريح العمالة بالدولة أما الشائعة الاجتماعية فهى التى تمس حياة المواطن المتعلقة بالمياه والنقل والبيئة التى يعيش فيها والشائعة مخاطرها أكثر من نفعها.

 ثم تحدث المستشار السعيد سالم عن كيفية مواجهة الشائعات وأكد أن الشائعات قائلة لأى شعوب وأى مؤسسات وأن الجمعيات الأهلية هم قادة المجتمع ويجب أن يقوموا بعمل محاضرات لتفنيد وبيان ضرر ومخاطر هذه الشائعات ودور العلاقات العامة فى إدارة الأزمات فهناك من يحولها إلى غيره وهناك من يحاول إيجاد الحلول المناسبة لها.

ثم انتقلت الكلمة إلى د سعد عاطف حسنين وكانت حول حق تداول المعلومات لمعرفة الحقائق وأن ذلك حق ولكن ليس على إطلاقه فهناك معلومات سرية مثل معلومات تضر باقتصاد الوطن وقال أن علامات التقدم فى أى دولة إتاحة البيانات.

واستثناء المعلومات موجود فى كل دول العالم حتى فى أمريكا أوروبا وبين أن هناك عده تشريعات تتيح حرية تداول البيانات، ومع هذا هناك قيود استثنائية بعدم النشر فى حالة وجود خطر حقيقى يهدد البلاد والأمن القومى.

 

 

شارك

التعليقات