آخر الأخبار
سارج مجدلانى يدخل السينما المصرية من بوابة تامر حسنى مجلس النواب يعد قانون جديد لزيادة الاجور للعاملين بالدولة لمواجهة حالة الغلاء وارتفاع الأسعار رئيس مجلس الوزراء يبعث التهنئة لمحافظ البحر الأحمر والاهالى بالعيد القومي يلقي مصرعه طعنا بسكين علي أيدي حماه المسن بكرداسة  فك طلاسم"خطف طفلة عقب ولادتها من مستشفي أم المصريين صاحب فيديو إزالات نزلة السمان يكذب الجزيرة والشرق ويؤكد دعمه للرئيس السيسي مدير الدولي بالمنصورة يزور مصابة شارع الترعة ويؤكد قدمنا الرعايه الطبيه فور وصولها تفاصيل الخطوات التصعيدية بين جبهة الدفاع عن مستشفي العباسية وبين وزيرة الصحة والحكومة شاروبيم يطلب الإسراع في نقل سوق الجملة بالمنصورة نقل 50 ألف موظف إداري بعد أستيفاء 5 شروط للموظف محافظ الدقهلية :لا تهاون مع المخالفين للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين معيط وزير المالية يغادر إلي سويسرا للمشاركة بالمنتدي الأقتصادي دافوس العالمي رئيس هيئة الرقابة الإدارية ووزيرة الاستثمار يوقعان أتفاق منحة من الاتحاد الأوروبي لمكافحة الفساد محافظ الدقهلية :مبادرة الرئيس السيسي 100مليون صحة تستهدف 4.2 مليون مواطن بالدقهلية محافظ سوهاج يوجه بطلاء واجهات المبانى والعقارات للحفاظ على الشكل الجمالي والحضارى
رئيس مجلس الإدارة عفاف رمضان
رئيس التحرير سيد بدري
المدير التنفيذي علي شقران
إشراف عام أسامه حسان

الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية بالقاهرة يدعو لعدم الانسياق وراء الشائعات فى ندوة العلاقات العامة والشائعات

الثلاثاء 02 أكتوبر 2018 - 1:27 AM |عدد مشاهدات :497
صورة ارشيفية
طباعة
أسامة حسان

    أقيمت فى مقر الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية بالقاهرة ندوة تحت عنوان " العلاقات العامة والشائعات" و بدأ اللقاء بترحيب الأستاذ عادل عبدالقادر دياب مدير العلاقات العامة بالاتحاد بالسادة ضيوف المنصة الدكتور حاتم محمد عاطف رئيس الجمعية المصرية للعلاقات العامة، ومعالى المستشار السعيد سالم، والدكتور سعد عاطف حسنين المفوض القانونى بجامعة المنوفية ثم رحب بقيادات العمل الأهلى من رؤساء مجالس الجمعيات الأهلية.

ثم انتقلت الكلمة للدكتور حاتم محمد عاطف الذى قال أن هناك 21 الف شائعة انتشرت وتم رصدها فى الفترة الماضية وأن الشائعات موجودة منذ القدم حيث كانوا قديما يرفعون الأعلام وهم منهزمون لرفع الروح المعنوية للجنود.

وقد حذر القرآن من خطر الشائعات فى قوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" وكذلك حادثة الإفك، كما أن هناك تحذير كذلك من الشائعات ذكر فى الإنجيل.

والشائعة هى كل خبر ليس له أساس أو مصدر معروف أو خبر صحيح تم إضافة إليه مجموعة من الأخبار الكاذبة أو الغير صحيحة مثل معلومة أطلقت بهدف تشويه الآخرين.

ومصادر الشائعة هى الدول فى أوقات الحروب، أو الأحزاب لنيل من حزب منافس أو كسب أصوات، أو الأفراد بهدف رفع منزله شخص أو خفضها أو الحصول على مكاسب شخصية على حساب الآخرين.

ومن خصائص الشائعات الفوضى ونشر الفوضى بصفة خاصة ومن أبرز وسائل الشائعات قديما كانت تنقل الشائعة عن طريق الحمام الزاجل لسرعة وصولها أما حديثاً فعن طريق الأقمار الاصطناعية، ومن دوافع انتشار الشائعات إحداث البلبلة والفوضى وتوجيه الرأى العام.

ومن أهم الشائعات التى تنتشر الشائعة السياسية بهدف التشكيك فى مؤسسات الدولة وزعزعة استقرار الوطن والشائعة الاقتصادية مثل شائعة البورصة فتجعل البورصة قيمتها تنخفض مما يضر بالاقتصاد القومى للبلاد ومثل شائعة تسريح العمالة بالدولة أما الشائعة الاجتماعية فهى التى تمس حياة المواطن المتعلقة بالمياه والنقل والبيئة التى يعيش فيها والشائعة مخاطرها أكثر من نفعها.

 ثم تحدث المستشار السعيد سالم عن كيفية مواجهة الشائعات وأكد أن الشائعات قائلة لأى شعوب وأى مؤسسات وأن الجمعيات الأهلية هم قادة المجتمع ويجب أن يقوموا بعمل محاضرات لتفنيد وبيان ضرر ومخاطر هذه الشائعات ودور العلاقات العامة فى إدارة الأزمات فهناك من يحولها إلى غيره وهناك من يحاول إيجاد الحلول المناسبة لها.

ثم انتقلت الكلمة إلى د سعد عاطف حسنين وكانت حول حق تداول المعلومات لمعرفة الحقائق وأن ذلك حق ولكن ليس على إطلاقه فهناك معلومات سرية مثل معلومات تضر باقتصاد الوطن وقال أن علامات التقدم فى أى دولة إتاحة البيانات.

واستثناء المعلومات موجود فى كل دول العالم حتى فى أمريكا أوروبا وبين أن هناك عده تشريعات تتيح حرية تداول البيانات، ومع هذا هناك قيود استثنائية بعدم النشر فى حالة وجود خطر حقيقى يهدد البلاد والأمن القومى.

 

 

شارك

التعليقات