آخر الأخبار
د.أشرف صبحي يوجه بسرعة الانتهاء من الملاعب الجارى تطويرها في 185 مركز شباب جمال العمامرى يكتب لفتة إنسانية جديدة تضاف إلى سجلات الرئيس عبد الفتاح السيسى تشويش علي شبكات المحمول يؤدى الي مشاجرات زوجية تكريم اللاعبين الحاصلين على الميداليات الأولمبية بمجلس تلشعب لأمير هاشم الدندراوي رئيس مراكز دندرة يفتتح المنتدى الاقتصادي (4)بعنوان "اخلاقيات العمل" أسوان تستعد لإستقبال مهرجان سينما المرأة محافظ أسيوط : البدء فى تركيب خط مياه جديد بعزبة سعيد بأبنوب ولجنة هندسية لترميم المنازل المتضررة من الامطار الجمال يعلن فتح ابواب مستشفى الراجحى الجامعى لعلاج المصابين بفيروس سى من ابناء الجامعة الأنصارى يكلف الوحدة المحلية بطهطا والتضامن الاجتماعي ببحث حالة السيدة صباح 52 عام بناحية عرب بخواج بطهطا الأنصارى يكلف الوحدة المحلية بطهطا والتضامن الاجتماعي ببحث حالة السيدة صباح 52 عام بناحية عرب بخواج بطهطا أفضل الأسهم الأمريكية للشراء لبقية عام 2018 محافظ أسيوط يتفقد عزبة سعيد بأبنوب المتضررة من الأمطار ويستمع لشكاوى المواطنين الجمعة 16 نوفمبر.. احتفال ملتقى الهناجر بالمولد النبوى الشريف محافظ أسيوط يستقبل وفد المنظمة الدولية للهجرة غير النظامية لبحث تنفيذ مشروعات شبابية وتنموية كبدائل للحد من الهجرة تحرير 12 جنحة و17 محضر شهادة صحية وسحب عينات وانذارات بالغلق خلال حملات الطب الوقائي والأغذية بأسيوط
رئيس مجلس الإدارة عفاف رمضان
رئيس التحرير سيد بدري
المدير التنفيذي علي شقران
إشراف عام أسامه حسان

أحمد عجاج: مقترح إصلاح الجهاز الإداري يوفر حالة من الرضا لدى المجتمع

الاثنين 06 أغسطس 2018 - 11:51 PM |عدد مشاهدات :179
طباعة
فاطمة عبدالحميد

في خطوة يكسوها السعي نحو الأفضل، والعمل على تغيير رتابة العمل، والحصول على أعلى إنتاجية مع تخفيض عدد ساعات العمل ومضاعفة أجر الموظف في نفس الوقت، طرح الشاعر أحمد عجاج مقترحاً أكثر من رائع، حيث يهدف المقترح إلى تقليص عدد أيام عمل موظفي الجهاز الإداري دون المساس بالمرتبات نهائياً.

وأكد "عجاج" أنه طرح تلك الفكرة مسبقاً لأحد المسئولين قاصداً عدة أهداف هامة تعمل أولاً وأخيراً على تطوير خطة الجهاز الإداري، مما دفعه أيضاً لتدوين تلك الفكرة في كتيب خاص يحمل عنوان “الإصلاح الإداري والثورة في مصر”، وذلك في خطوة لترشيد الإنفاق، وتخفيف حدة الازدحام المرورى.

وقال "عجاج" أنه فوجئ بخبر إقدام الحكومة الحالية على تنفيذ هذا المشروع، في أحد المواقع، مع طرح عدد من السيناريوهات القريبة والبعيدة في ذات الوقت عن السيناريو الرئيس للمقترح.


وكشف الشاعر أحمد عجاج عن مقترحه قائلاً: "تكمُن فكرة المقترح في خفض عدد أيام العمل الرسمية في الجهاز الإداري للنصف بكامل المرتب دون نقصان، على أن يطبق نظام المناوبة في التناوب ودوام العمل، خلال أيام الشهر كاملةً، بحيث يقوم الموظف بعمله كالتالي: (يوم عمل ويوم إجازة) أو (نصف الأسبوع عمل ونصف الأسبوع إجازة)، ولُب الفكرة ونجاحها يعتمد على حصول الموظف على كامل مستحقاته التي يحصل عليها في النظام الإداري القائم، مع التغييرات التقليدية السنوية، وفي هذه الحالة يمكن العمل أيام الجمعة والسبت وإلغائهما كعُطلة رسمية.

وأوضح أن الأمر يحتاج إلى إعادة هيكلة للنظام الإداري وأجهزته، وإعادة توزيع الموظفين بوحدات الجهاز الإداري، وعلى أن يطبق المقترح أولًا بالمدن الكبرى المزدحمة كالقاهرة والجيزة والإسكندرية،.. إلخ. وعلى أن يستفاد منه في الأقاليم كحق للموظف، ذلك في ظل رقابة مشددة ومتابعة دائمة، الأمر الذي يحقق الأهداف سالفة الذكر، ويحقق نقلة نوعية في الحياة المصرية كافة.

وتابع "عجاج": أثناء حُكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، طرحت على أحد المسئولين فكرة مشروع يتعلق بإصلاح الجهاز الإداري في الدولة، لتحقيق عدد من الأهداف منها:

1- مضاعفة أجر الموظف الحكومي لذات العمل.
2- إصلاح بيئة العمل بالجهاز الحكومي.
3- رفع مستوى كفاءة الموظف الحكومي وزيادة انتاجيته.
4- حل مشكلة البطالة المقنعة وسهولة تطبيق نظام الشباك الواحد، والقضاء على الروتين التقليدي المعطل والمهدر للوقت والطاقات والأموال.
5- حل مشكلة الإزدحام المروري وخفض المهدر من الأموال بتوفير استهلاك البنزين والمركبات الخاصة والعامة.
6- إصلاح الأسرة (رفع مستوى المعيشة- رفع مستوي التعليم والتربية للأبناء – الحد من ظاهرة الطلاق- توفر فرص للتعاطي الثقافي،… إلخ)
7- الحد من ظاهرة الفساد المتفشية وإهدار المال العالم دون جدوى فعلية على أرض الواقع.
8- التوجه نحو زيادة دخل الأسرة من الأعمال الحرة والقطاع الخاص.
9- توفير حالة من الرضا العام لدى المجتمع تجاه النظام الحاكم وتجاه المجتمع.
10- الحد من الظاهرة الإرهابية وتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والمجتمعي.
وغيرها من العوامل الإيجابية التي تسهم في النهاية إلى تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار السياسي والمجتمعي في الدولة.

شارك

التعليقات