آخر الأخبار
الصحة والحياه ينطلق عبر صوت العرب قراعة مشرفاً على الأنشطة الطلابية وموسى منسقاً مساعداً لشئون الجامعات العربية محافظ أسيوط يتفقد محطة مياه ديروط المرشحة بقرية شلش ويأخذ عينات من المياه لتحليلها ويشدد على تلافى السلبيات فى أسرع وقت محافظ أسيوط يفاجىء الحملة الميكانيكية والعاملين بالمستشفى المركزى والحميات بديروط ويشدد على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين رئيس جامعة أسيوط يجرى جولة مفاجئة على المطعم المركزي لمتابعة تطبيق معايير الجودة حملات المرافق تواصل جهودها بالقوصية وتحرر 65 محضر اشغالات عامة رئيس جامعة أسيوط السابق رئيساً شرفياً لمؤسسة مستشفى 2020 الجامعي الجديد لعلاج الأورام حافظ وحفني في لقاء نادى الادب بأسيوط  رئيس جامعة أسيوط يستقبل وزير الشباب والرياضة لإطلاق فاعليات ملتقى الحوار الشبابى المنشد حسن مجدى على مسرح (تياترو أفاق) .. الخميس القادم وزير الشباب والرياضة ومحافظ أسيوط يفتتحان مضمار ألعاب القوى باستاد أسيوط الرياضي بتكلفة 4.5 مليون جنيه خلال زيارته لأسيوط "وزير الشباب " يفتتح ملعبين نجيل صناعي بقريتي الحواتكة والهدايا ويتفقد مركز شباب منفلوط وزير الشباب والرياضة في أسيوط لتفقد وافتتاح بعض المنشآت الرياضية رئيس جامعة اسيوط يتبادل مقعده مع طالبة فى الصف الاول الثانوي ضمن مشاركته فى مبادرة خصومات هائلة تقدمها شركة مصر للطيران لأوروبا وأمريكا والمغرب
رئيس مجلس الإدارة عفاف رمضان
رئيس التحرير سيد بدري
المدير التنفيذي علي شقران
إشراف عام أسامه حسان

أحمد عجاج: مقترح إصلاح الجهاز الإداري يوفر حالة من الرضا لدى المجتمع

الاثنين 06 أغسطس 2018 - 11:51 PM |عدد مشاهدات :89
طباعة
فاطمة عبدالحميد

في خطوة يكسوها السعي نحو الأفضل، والعمل على تغيير رتابة العمل، والحصول على أعلى إنتاجية مع تخفيض عدد ساعات العمل ومضاعفة أجر الموظف في نفس الوقت، طرح الشاعر أحمد عجاج مقترحاً أكثر من رائع، حيث يهدف المقترح إلى تقليص عدد أيام عمل موظفي الجهاز الإداري دون المساس بالمرتبات نهائياً.

وأكد "عجاج" أنه طرح تلك الفكرة مسبقاً لأحد المسئولين قاصداً عدة أهداف هامة تعمل أولاً وأخيراً على تطوير خطة الجهاز الإداري، مما دفعه أيضاً لتدوين تلك الفكرة في كتيب خاص يحمل عنوان “الإصلاح الإداري والثورة في مصر”، وذلك في خطوة لترشيد الإنفاق، وتخفيف حدة الازدحام المرورى.

وقال "عجاج" أنه فوجئ بخبر إقدام الحكومة الحالية على تنفيذ هذا المشروع، في أحد المواقع، مع طرح عدد من السيناريوهات القريبة والبعيدة في ذات الوقت عن السيناريو الرئيس للمقترح.


وكشف الشاعر أحمد عجاج عن مقترحه قائلاً: "تكمُن فكرة المقترح في خفض عدد أيام العمل الرسمية في الجهاز الإداري للنصف بكامل المرتب دون نقصان، على أن يطبق نظام المناوبة في التناوب ودوام العمل، خلال أيام الشهر كاملةً، بحيث يقوم الموظف بعمله كالتالي: (يوم عمل ويوم إجازة) أو (نصف الأسبوع عمل ونصف الأسبوع إجازة)، ولُب الفكرة ونجاحها يعتمد على حصول الموظف على كامل مستحقاته التي يحصل عليها في النظام الإداري القائم، مع التغييرات التقليدية السنوية، وفي هذه الحالة يمكن العمل أيام الجمعة والسبت وإلغائهما كعُطلة رسمية.

وأوضح أن الأمر يحتاج إلى إعادة هيكلة للنظام الإداري وأجهزته، وإعادة توزيع الموظفين بوحدات الجهاز الإداري، وعلى أن يطبق المقترح أولًا بالمدن الكبرى المزدحمة كالقاهرة والجيزة والإسكندرية،.. إلخ. وعلى أن يستفاد منه في الأقاليم كحق للموظف، ذلك في ظل رقابة مشددة ومتابعة دائمة، الأمر الذي يحقق الأهداف سالفة الذكر، ويحقق نقلة نوعية في الحياة المصرية كافة.

وتابع "عجاج": أثناء حُكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، طرحت على أحد المسئولين فكرة مشروع يتعلق بإصلاح الجهاز الإداري في الدولة، لتحقيق عدد من الأهداف منها:

1- مضاعفة أجر الموظف الحكومي لذات العمل.
2- إصلاح بيئة العمل بالجهاز الحكومي.
3- رفع مستوى كفاءة الموظف الحكومي وزيادة انتاجيته.
4- حل مشكلة البطالة المقنعة وسهولة تطبيق نظام الشباك الواحد، والقضاء على الروتين التقليدي المعطل والمهدر للوقت والطاقات والأموال.
5- حل مشكلة الإزدحام المروري وخفض المهدر من الأموال بتوفير استهلاك البنزين والمركبات الخاصة والعامة.
6- إصلاح الأسرة (رفع مستوى المعيشة- رفع مستوي التعليم والتربية للأبناء – الحد من ظاهرة الطلاق- توفر فرص للتعاطي الثقافي،… إلخ)
7- الحد من ظاهرة الفساد المتفشية وإهدار المال العالم دون جدوى فعلية على أرض الواقع.
8- التوجه نحو زيادة دخل الأسرة من الأعمال الحرة والقطاع الخاص.
9- توفير حالة من الرضا العام لدى المجتمع تجاه النظام الحاكم وتجاه المجتمع.
10- الحد من الظاهرة الإرهابية وتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والمجتمعي.
وغيرها من العوامل الإيجابية التي تسهم في النهاية إلى تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار السياسي والمجتمعي في الدولة.

شارك

التعليقات