آخر الأخبار
وكيل مديرية التعليم بسوهاج يقود مبادرة تحت شعار ( معا نصنع التغيير) النائب سليمان العميري يعلن عن مبادرة لدعم جامعة مطروح المستقلة تصل إلى مليون جينه في أول ساعة الإعلامية ياسمين سيف الدين ترفض التكريم بمهرجان المرأة العربية الامن يسمح للجماهير بحضور مباريات الدرجة الثانية والثالثة المنتخب الوطنى يصل برج العرب 15 نوفمبر.. انطلاق الملتقى الثالث للمدرسة العربية للسينما والتليفزيون بالهناجر المركز القومى للمسرح يناقش العرض المسرحى تسجيل دخول بالهناجر وكيل وزارة صحة سوهاج يقرر غلق مركز حضانات للأطفال المبتسرين بدون ترخيص لجنة الإشراف علي المواقف: فتح باب الترخيص لــ20 سيارة أجرة في سوهاج الجديدة كارثة.. الواسطة والمحسوبية وراء إحتكار كراسة الشروط لشغل وظيفة خفير نظامي بمركز شرطة البلينا وسائل الإعلام الأمريكية تؤكد أنه لا توجد أيه إصابات في حرائق ولاية كاليفورنيا الجيش اليمني يستعيد حصن الحقب التاريخي فى مديرية دمت الحكومة التركية تقوم بإجراء تعاون اقتصادى مع حكومة الوفاق الليبي .."جيانا فاروق" المركز الثالث والميدالية البرونزية بطولة العالم المقامة بإسبانيا. عبقرية المقاتل المصري فى حرب أكتوبر والإرهاب وتداعياته على الأمن القومى المصرى" فى ندوة غدا بجامعة أسيوط
رئيس مجلس الإدارة عفاف رمضان
رئيس التحرير سيد بدري
المدير التنفيذي علي شقران
إشراف عام أسامه حسان

تعرف علي عقار femara “فيمارا”

الخميس 28 يونيو 2018 - 1:27 PM |عدد مشاهدات :148
صورة ارشيفية
طباعة
علاء الدرديري

الاسم العلمي لعقار “فيمارا” ( ليتروزول ) Letrozole ، يستخدم في حالات ضعف التبويض، حيث يحفز الإباضة وفي نفس الوقت يعمل على تقليص حجم الأورام، ويعمل على تحويل هرمون الأندروجين إلى أستروجين وتحويل التيستوستيرون إلى الإستراديول.

 

دواعي الاستخدام
1- يعمل فيمارا على تنشيط التبويض وعلاج تكيس المبايض، بحيث يزيد من عدد البويضات في وقت واحد حتى يزيد من فرص الإنجاب خاصة للنساء اللاتي لديها ضعف تبويض، حيث يزيد من فرص الإنجاب.
2- كما يعمل فيمارا أيضا على تقليل حجم الأورام.
3- يستخدم في فترة انقطاع الطمث حيث يساعد على خفض مستوى هرمون الاستروجين، مما يعوق من تكون سرطان الثدي.

 

موانع الاستعمال
1- وجود حساسية لأي مكون من مكونات الدواء.
2- لا يمكن استخدامه للحوامل لما له من أثر سئ على الجنين حيث يسبب تشوهات وعيوب خلقية.
3- لا يمكن تناول فيمار مع هذه الأدوية “تاموكسيفين” “ويتروزول”.

 

الآثار الجانبية
1- حدوث طفح جلدي.
2- صعوبة في التنفس.
3- تورم في الوجه خصوصا الشفتين والعينين.
4- الشعور بهبات ساحنة.
5- حدوث صداع وتعرق ليلي.
6- الشعور بآلام في العضلات والمفاصل.
7- الشعور بالإرهاق والتعب.
8- زيادة في الوزن.
9- الشعور بالغثيان والدوخة.
10- تورم في الأطراف.

 

الجرعة وطريقة الاستخدام
الجرعة الموصي بها هي 2.5 ملغ مرة واحده باليوم، بحيث لا تزيد عن هذا الحد أو حسب ارشادات الطبيب المعالج، ويتم تناوله عن طريق الفم مع كوب من الماء ولا يشترط قبل الأكل أو بعده.

شارك

التعليقات