آخر الأخبار
تعرف على طبيعة العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين.. وأبرز المعلومات حول مبادرة ‏"الحزام والطريق"‏ المترو يقرر مد ساعات تشغيل الخطوط الثلاثة فى رمضان للثانية صباحا الأحد المقبل.. انعقاد مجلس جامعة الأزهر الشهري شاهد بالصور.. تكريم مني عبود ضمن فعاليات المؤتمر العربي الإفريقى شاهد بالصور..مهرجان الخيول العربية يكرم يحي البستاني سوهاج تدفع بــ 98 سيارة إسعاف استعداداً لأعياد الشم النسيم والإخوة المسيحين محافظ أسيوط يعلن تكريم إدارة الأزمات والكوارث لتميزها في تقييم وزارة التنمية المحلية محافظ أسيوط يعلن افتتاح مركز "تميز" لخدمات الشباك الواحد بالغرفة التجارية رئيس جامعة أسيوط يهنئ رئيس الجمهورية والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء السابع والثلاثين لقاء الرئيس السيسي وابن راشد آل مكتوم في العاصمة الصينية بكين الخميس.. انطلاق بطولة شامبيون لجمال الخيول العربية المصرية الأصيلة في نادي نادي الفروسية بالزمالك خالد فودة يستقبل البطل ولاء حافظ ضمن أستعدادات شرم الشيخ ﻷطول سلسلة بشرية تحت الماء جامعة أسيوط تشهد ندوة توعوية بكلية الهندسة بعنوان "التبرع بالدم...رؤية صحية ومجتمعية" "فكرتك شركتك" تُطلق "تدريب المُدربين على مهارات من جوجل"  "تكاملات فنية " معرضاً فنياً طلابياً جديداً بكلية التربية بجامعة أسيوط بالتعاون مع كلية التربية النوعية 

تعرف علي عقار femara “فيمارا”

الخميس 28 يونيو 2018 - 1:27 PM |عدد مشاهدات :239
صورة ارشيفية
طباعة
علاء الدرديري

الاسم العلمي لعقار “فيمارا” ( ليتروزول ) Letrozole ، يستخدم في حالات ضعف التبويض، حيث يحفز الإباضة وفي نفس الوقت يعمل على تقليص حجم الأورام، ويعمل على تحويل هرمون الأندروجين إلى أستروجين وتحويل التيستوستيرون إلى الإستراديول.

 

دواعي الاستخدام
1- يعمل فيمارا على تنشيط التبويض وعلاج تكيس المبايض، بحيث يزيد من عدد البويضات في وقت واحد حتى يزيد من فرص الإنجاب خاصة للنساء اللاتي لديها ضعف تبويض، حيث يزيد من فرص الإنجاب.
2- كما يعمل فيمارا أيضا على تقليل حجم الأورام.
3- يستخدم في فترة انقطاع الطمث حيث يساعد على خفض مستوى هرمون الاستروجين، مما يعوق من تكون سرطان الثدي.

 

موانع الاستعمال
1- وجود حساسية لأي مكون من مكونات الدواء.
2- لا يمكن استخدامه للحوامل لما له من أثر سئ على الجنين حيث يسبب تشوهات وعيوب خلقية.
3- لا يمكن تناول فيمار مع هذه الأدوية “تاموكسيفين” “ويتروزول”.

 

الآثار الجانبية
1- حدوث طفح جلدي.
2- صعوبة في التنفس.
3- تورم في الوجه خصوصا الشفتين والعينين.
4- الشعور بهبات ساحنة.
5- حدوث صداع وتعرق ليلي.
6- الشعور بآلام في العضلات والمفاصل.
7- الشعور بالإرهاق والتعب.
8- زيادة في الوزن.
9- الشعور بالغثيان والدوخة.
10- تورم في الأطراف.

 

الجرعة وطريقة الاستخدام
الجرعة الموصي بها هي 2.5 ملغ مرة واحده باليوم، بحيث لا تزيد عن هذا الحد أو حسب ارشادات الطبيب المعالج، ويتم تناوله عن طريق الفم مع كوب من الماء ولا يشترط قبل الأكل أو بعده.

شارك

التعليقات