آخر الأخبار
عقل.. نريد نتيجة تعكس المستوى الحقيقى للطلاب  مواطن يتهم شركة عقارات كبرى في القاهرة بالنصب القلق يزيد من خطر إصابة المرأة بضعف العظام وفد من ضباط وضابطات وزارة الداخلية يزورا عدد من دور الايتام تعرف على الغذاء الصحي في شهر رمضان الدكتور أحمد العطار.. صيام شهر رمضان دواء لكثير من الأمراض غسيل الأواني في الترع انتحار بطئ المفعول لأول مرة في رمضان عروض للسيرك والانشاد الدينى بالعجوزة و مايو و امبابة المقاولون يفوز على دبى ببطولة ريتش تارجيت الدولية ويتأهل للدور قبل النهائى محافظ قنا.. تفقد منطقة انشاء كوبرى علوى بفرشوط نقل مديحة يسري الى مستشفى القوات المسلحة بالمعادي محافظ القليوبية يعقد اجتماع اللجنة العامة للخدمة العامة بديوان عام المحافظة جولة ميدانية مفاجاة لتفقد الحالة المرورية ومتابعة رفع مستوى النظافة والتجميل في الشوارع نداء إنساني إلى الدكتور ايمن عبد المنعم محافظ سوهاج مواكبة لرؤية وطموح .. حزمة من المشاريع العملاقة تترجم رؤية الأقصر 2030
رئيس مجلس الإدارة عفاف رمضان
رئيس التحرير سيد بدري
المدير التنفيذي علي شقران
إشراف عام أسامه حسان

القاهرة للدراسات الاقتصادية التمويل بالعمله الاجنبيه الأفضل للشركات وللاقتصاد المصري

الأربعاء 16 مايو 2018 - 9:41 AM |عدد مشاهدات :59
صورة ارشيفية
طباعة
كتبت- هدى العيسوى

   كشف تقرير صادر من مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية ان مؤسسه التمويل الدوليهiFc هي احدي ازرع البنك الدولي وهذه المؤسسه أنشأت عام 1956 وهي تركز علي تقديم خدماتها وتقديم القروض والدعم الفني والمالي للقطاع الخاص في الدول الناميه لتمويل الشركات لاسيما في مجال مشروعات البنيه التحتيه والإنشاءات والبيئه التنظيميه.

   وقال الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية ( معد التقرير ) ان هذه المؤسسه قدمت تمويلات لمشروعات القطاع الخاص في مصر خلال العشر سنوات الماضية في حدود 3 مليار دولار واشار إلى ان مؤسسه التمويل الدوليه iFC تنتوي علي تمويل احدي الشركات المصريه (شركه فينا فيل مصر ) بقرض في حدود 15 مليون دولار ولكن بالعمله المحليه الجنيه المصري.

   وهذه اول سابقه من نوعها لها وذلك بهدف الشركات المحليه للعمله المحليه والوصول للتمويل بشكل كبير وواوضح ان كان هذا الدافع غير كاف خاصه ان مؤسسه التمويل ترغب في تطبيقه في مصر فهي قامت علي تمويل شركه جزائريه بقرض 24 مليون دولار ولم تقم بالتمويل بالعمله المحليه الجزائريه واضاف ان تمويل الشركات بالعمله الاجنبيه( دولار أمريكي او يورو ) افضل بكثير للشركات المصريه وايضا للدوله المصريه.

   لان معظم الشركات والمصانع تقوم باستيراد مدخلاتها من المواد الخام وقطع الغيار والآلات والمعدات من الخارج فإحتياجتها من العمله الاجنبيه أكبر... ذكر أن.. توافر التمويل بالعمله الاجنبيه سيقلل طلب هذه الشركات علي الدولار مما قد يساهم في توازن سوق الصرف والحفاظ علي سعر العمله.

   واشار إلى ان تمويل الشركات بالجنيه المصرى سيكون بسعر فائده مختلف عن التمويل الدولاري ومن ثم سيمثل عبء مالي علي الشركات والمصانع الحاصله علي التمويل بينما التمويل بالعمله الاجنبيه سيساعد علي قيام الشركات المصريه بشراء احتياجاتها من الخارج واستيراد لوازمها التي تدخل في العمليه الانتاجيه بشكل أفضل.

   ونبه أن مثل هذه التمويلات بالعمله الاجنبيه كانت الشركات تقوم بايداعها في البنوك المصريه مما يساعد علي زياده حصيله البنوك من العملات الأجنبية وتقوم الشركات بالسحب منها حسب الاحتياجات فإذا كان الاحتياج الاستيراد من الخارج سيكون من خلال تحويل بنكي واذا كان لتمويل مشتريات محليه او سداد التزامات مالية داخل مصر فسيتم من خلال تحويل بنكي للعمله بالسعر الرسمي فمن ثم هناك استفاده للقطاع المصرفي المصري.

شارك

التعليقات