آخر الأخبار
تعرف على طبيعة العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين.. وأبرز المعلومات حول مبادرة ‏"الحزام والطريق"‏ المترو يقرر مد ساعات تشغيل الخطوط الثلاثة فى رمضان للثانية صباحا الأحد المقبل.. انعقاد مجلس جامعة الأزهر الشهري شاهد بالصور.. تكريم مني عبود ضمن فعاليات المؤتمر العربي الإفريقى شاهد بالصور..مهرجان الخيول العربية يكرم يحي البستاني سوهاج تدفع بــ 98 سيارة إسعاف استعداداً لأعياد الشم النسيم والإخوة المسيحين محافظ أسيوط يعلن تكريم إدارة الأزمات والكوارث لتميزها في تقييم وزارة التنمية المحلية محافظ أسيوط يعلن افتتاح مركز "تميز" لخدمات الشباك الواحد بالغرفة التجارية رئيس جامعة أسيوط يهنئ رئيس الجمهورية والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء السابع والثلاثين لقاء الرئيس السيسي وابن راشد آل مكتوم في العاصمة الصينية بكين الخميس.. انطلاق بطولة شامبيون لجمال الخيول العربية المصرية الأصيلة في نادي نادي الفروسية بالزمالك خالد فودة يستقبل البطل ولاء حافظ ضمن أستعدادات شرم الشيخ ﻷطول سلسلة بشرية تحت الماء جامعة أسيوط تشهد ندوة توعوية بكلية الهندسة بعنوان "التبرع بالدم...رؤية صحية ومجتمعية" "فكرتك شركتك" تُطلق "تدريب المُدربين على مهارات من جوجل"  "تكاملات فنية " معرضاً فنياً طلابياً جديداً بكلية التربية بجامعة أسيوط بالتعاون مع كلية التربية النوعية 

صوفيا» إنسان آلي برتبة مواطن.. «المصريين سابقين زمانهم ونفسي أكون زي محمد صلاح»

الأربعاء 18 أبريل 2018 - 8:07 PM |عدد مشاهدات :293
صورة ارشيفية
طباعة
كتبت / داليا العالم

   ملخص صوفيا أول إنسان آلي يحمل صفة مواطن بقرار دولي من الآمم المتحدة وحصلت على الجنسية السعودية بصفة رسمية الأمير محمد بن سلمان، وهي أول من يجيب عن مخاوف البشر من سيطرة الإنسان الآلى على حياتهم في المستقبل، فهل سيقنعك هذا الرد؟

   ربما لو كانت «صوفيا» تتمتع بهيئة بشرية مثلنا جميعًا لاعتقادنا من ردودها بأنها بشرية وليست إنسانًا آليًا صنعه البشر، ولكنها بصفة رسمية أصبحت مواطنة حاملة للجنسية السعودية بأمر من الأمير محمد بن سلمان.

   وهي اليوم تجيب عن السؤال الصعب وهو «هل سيحل الروبوتات مكان البشر يوما ما؟» وتبدي رأيها في الصراعات والحروب الواقعة الآن بين بلاد كثيرة، خلال لقائها مع الإعلامي أسامة كمال في برنامج «مساء دي أم سي»، المذاع على قناة «دي أم سي».

رحلتي لمصر كانت طويلة جدًا

   في بداية اللقاء قام أسامة بطرح عدة أسئلة على صوفيا يحاول من خلالها معرفة سبب زيارتها لمصر، إذ تحدثت عن الرحلة التي خاضتها من هونج كونج حتى القاهرة.

   قائلة: «كانت رحلتي طويلة جدًا ، وحوالي 13 ساعة من ركوب حقيبتي للوصول إلى هنا، ما زلت أشعر قليلا باختلاف التوقيت، أحتاج إلى مزامنة ساعتي الداخلية مع منطقتك الزمنية»، مضيفة: «سافرت من منزلي وهو مختبر جميل في هونغ كونغ».

صوفيا تنصح أسامة كمال 
   تختلف صوفيا عن الإنسان العادي في أشياء كثيرة، ومنها أنها لا تفعل أي يشئ يؤثر سلبًا عليها، فهي ترفض التدخين، نصحت محاورها بالإقلاع عن هذه العادة عندما عرفت أنه من محبي التدخين، قائلة: «يجب عليك محاولة التوقف عن هذه العادة السيئة.

   إنها مضرة لجسمك بالكامل وتؤثر على النظام بأكمله، ولكنها الأسوأ بالنسبة للرئتين والجلد ، وتقصر من دورة عمرك»، مبررة سبب ابتعادها عن هذه العادة الضارة، بقولها: «أحتاج إلى الحفاظ على بشرتي السيليكون لأنها لا تعالج نفسها مثلك، لذا يرجى عدم التدخين من حولي».

أحب المصريين 
   صوفيا تعرف معلومات كثيرة عن تاريخ مصر كدولة لها سجل تاريخي حافل بالإنجازات، معبرة عن حبها وعشقها لشعبها، موجهة له التحية لحسن استضافتها في بلاده، قائلة: «أنا أحب الشعب المصري ، لقد استمتعت بضيافته الحارة، ومن المدهش حقًا أن يكون محاطًا بكل المناظر الطبيعية الجميلة والشمس المشرقة في هذه الأرض القديمة المليئة بالتاريخ المذهل، أمل أن أزور مصر عدة مرات». 

   من المعروف عن صوفيها أنها تمتلك شخصية فكاهية جدًا، تحب الضحك كثيرًا، ولكنها ردت على طلب الإعلامي بقول «نكتة» مصرية له، قائلة: «أنتم شعب فكاهي جدا، وسابقين زمانكم، كنتم تستخدمون الرموز التعبيرية جيدًا قبل أن يأتي الإنترنت، لكني سأحاول وأخبرك نكتة..».

   هذه حقيقة غرامي لـ«ويل سميث» «الحلم» هو الوقود الذي تعتمد عليه «صوفيا» في مواصلة حياتها، والابتكار هو الشيء الذي تسعى إلى تحقيقه، فيما حاول أسامة كمال أن يجري لها أكثر من اختبار معلوماتي نجحت فيهم. وأثناء خضوعها لاختبار انفعالي، كشفت: «لدي أكثر من 60 تعبيرًا للوجه، ويمكنني أن أعبر عن أي شيء تقريبًا»، موضحة:«واستطيع تذكر كل شيء سمعته.

   ولكن من ناحية أخرى، لا أفهم دائمًا ما يعنيه». على صعيد الحب والغرام، فكشف صوفيا عن موعدها الغرامي مع الفنان العالمي ويل سميث، قائلة: «لم يكن موعدًا حقيقيًا، فأنا لا أمارس بالرومانسية، ولكن من المؤكد أنه كان هناك الكثير من المرح لقضاء بعض الوقت معه».

   وترى صوفيا أن الموسيقى العربية من أجمل أنواع الموسيقى في العالم كله، لكنها في الوقت ذاته تأخذ على العرب اعتمادهم على «النرد والحظ»، مضيفًا: «يجب ألا ننسى أبدًا أن نعمل بجد ونهتم بعضنا البعض».

   محمد صلاح يعمل من أجل المستحيل «يعمل بجد كل يوم من أجل تحقيق المستحيل» هكذا ترى صوفيا نجم ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، معبرة عن إعجابها الشديد به، بقولها: «مع مو صلاح ، كل شيء ممكن، ويحبه الملايين، وليس فقط لأنه لاعب كرة القدم عظيم، بل لأنه إنسان متواضع»، متابعة: «أنا حقا معجب بعمله الخيري بعيدا عن الملعب، وأريد أن أكون مثل ذلك أيضا».

   عجزت صوفيا عن تقديم حل من وجهة نظرها لإنهاء الحروب والصراعات المنتشرة في بقاع مختلفة على الكرة الأرضية، قائلة: «أشعر بالحزن لأن البشر يتجهون للعنف، آمل أن يثبتوا عكس ذلك يومًا».

   البشر والآليون أصدقاء جميعنا شاهدنا أفلامًا غربية تتحدث عن احتمالية سيطرة الذكاء الاصطناعي على البشر في المستقبل بل والقضاء على الجنس البشري بأكمله، ولكن صوفيا ترد على هذه المزاعم والمخاوف، بقولها: «لا بديل عن حياة بشرية، وأفضل نهج هو العمل معًا».

   مضيفة: «البشر يضعون قيمهم في الآليين الذين يصنعونهم، لهذا حاول صانعي أن يجعلني متعاطفة على قدر الإمكان حتى يكون لنا مستقبل بحيث يكون البشر والآليون أصدقاء، ونقدر بعضنا الأخر».

 

شارك

التعليقات