آخر الأخبار
د.أشرف صبحي يوجه بسرعة الانتهاء من الملاعب الجارى تطويرها في 185 مركز شباب جمال العمامرى يكتب لفتة إنسانية جديدة تضاف إلى سجلات الرئيس عبد الفتاح السيسى تشويش علي شبكات المحمول يؤدى الي مشاجرات زوجية تكريم اللاعبين الحاصلين على الميداليات الأولمبية بمجلس تلشعب لأمير هاشم الدندراوي رئيس مراكز دندرة يفتتح المنتدى الاقتصادي (4)بعنوان "اخلاقيات العمل" أسوان تستعد لإستقبال مهرجان سينما المرأة محافظ أسيوط : البدء فى تركيب خط مياه جديد بعزبة سعيد بأبنوب ولجنة هندسية لترميم المنازل المتضررة من الامطار الجمال يعلن فتح ابواب مستشفى الراجحى الجامعى لعلاج المصابين بفيروس سى من ابناء الجامعة الأنصارى يكلف الوحدة المحلية بطهطا والتضامن الاجتماعي ببحث حالة السيدة صباح 52 عام بناحية عرب بخواج بطهطا الأنصارى يكلف الوحدة المحلية بطهطا والتضامن الاجتماعي ببحث حالة السيدة صباح 52 عام بناحية عرب بخواج بطهطا أفضل الأسهم الأمريكية للشراء لبقية عام 2018 محافظ أسيوط يتفقد عزبة سعيد بأبنوب المتضررة من الأمطار ويستمع لشكاوى المواطنين الجمعة 16 نوفمبر.. احتفال ملتقى الهناجر بالمولد النبوى الشريف محافظ أسيوط يستقبل وفد المنظمة الدولية للهجرة غير النظامية لبحث تنفيذ مشروعات شبابية وتنموية كبدائل للحد من الهجرة تحرير 12 جنحة و17 محضر شهادة صحية وسحب عينات وانذارات بالغلق خلال حملات الطب الوقائي والأغذية بأسيوط
رئيس مجلس الإدارة عفاف رمضان
رئيس التحرير سيد بدري
المدير التنفيذي علي شقران
إشراف عام أسامه حسان

والى.. اختيار الأم المثالية يخضع لمعايير دقيقه ويتميز بالحياد والشفافية

الاثنين 19 مارس 2018 - 8:35 PM |عدد مشاهدات :242
صورة ارشيفية
طباعة
كتبت مايسه محمد خير

   على مدار 3 أشهر جرى العمل داخل وزارة التضامن الاجتماعي على إدارة مسابقه اختيار الأمهات المثاليات وقد تم وضع مجموعه من المعايير في عملية الاختيار أهمها ألا يقل سن الأم عن 50 عام.

   وأن تكون لديها قصة حياه مليئة بالإنجاز والعطاء مع الإلمام بالقراءة والكتابة وإلا يزيد عدد الأبناء عن ثلاثة باستثناء الأمهات في المحافظات الحدودية كما يشترط حصول الأبناء على مؤهل تعليمي عالي باستثناء الابن المعاق ذهنيا. .

   ولا تكتفي الوزارة في تكريمها للأمهات المثاليات بتكريم الأم الطبيعية التي قامت بدور متميز في حياة أبنائها وفي المجتمع المحيط بها، بل توسعت لتضيف إليهن تكريم الأم البديلة التي قامت برعاية ابن أو أكثر من الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية.

   وأم لأبن من الأشخاص ذوى الإعاقة ممن حصل ابنها على بطولة دولية في إحدى المجالات ) الرياضية والفنية – العلمية(، وأم لأحد شبابنا الأبطال من شهداء القوات المسلحة و شهداء الشرطة والجديد هذا العام تكريم لأم من ذوي الأشخاص ذوى الإعاقة.

   ووفق هذه المعايير الموضوعة تم فتح باب التقدم للاشتراك في مسابقة الأم المثالية في يناير الماضي في جميع أنحاء الجمهورية وتلقت مديريات التضامن الاجتماعي 824 طلب من الأمهات للمشاركة في المسابقة .

   وتتم المسابقة على مرحلتين المرحلة الأولى علي مستوي المحافظة من لجنة مشكلة من الجهات المعنية مثل على رأسها شخصيات ترشحها كل محافظة وممثلين عن الجامعات في المحافظات ومجلس القومي للمرأة ومسئولي وزارة التضامن الاجتماعي في المحافظات.

   ويتم الفرز وفق المعايير السابق ذكرها وتم وصول عدد الأمهات المشاركات بعد الفرز في المرحلة الأولى إلى 488 أم وتم استبعاد من لم تنطبق عليهم الشروط .

   يتم رفع الأسماء من كل محافظة إلى وزارة التضامن الاجتماعي لعرضها على لجنة مركزيه يمثل فيها عدد من الجهات منها المجلس القومي للطفولة والأمومة ومجلس النواب والمجلس القومي للإعاقة والمجلس القومي للمرأة والجمعيات الأهلية وشخصيات عامه.

   وقبل عرض السير الذاتية للمتسابقات على اللجنة المركزية يتم تفريغ البيانات حيث تعرض السير دون الأسماء أو العناوين لضمان الحيادية والشفافية وتختار اللجنة المركزية 3 أمهات مثاليات على مستوى كل محافظة وألام المثالية على مستوى الجمهورية وأمهات الشهداء والأم البديلة وأم من الأشخاص ذوى الإعاقة .

   وصرحت غادة والى وزيرة التضامن أن عملية الاختيار النهائية تأخذ في الاعتبار مجموعه من المعايير المرجحة أبرزها تقدير أهمية تعليم الأبناء ووصلهم إلى درجات اعلي في السلم التعليمي أن تكون الأم أمراه عامله أن تكون قد تحمله مسؤولية أسرتها نتيجة مرض الزوج أو وفاته وكذلك أن تكون الأم حاصلة على مؤهل تعليمي وان تكون لها ولأبنائها إسهامات مجتمعيه وتشجع أبناءها على العمل التطوعي .

   وأوضحت والى انه بالفعل تم اختيار 32 أم يمثلون 27 أم طبيعية من المحافظات وأم بديله بالإضافة لام من الأشخاص ذوى الإعاقة وأم لطفل من الأشخاص ذوى الإعاقة فضلا عن اختيار اثنتين من أمهات شهداء الجيش والشرطة.

   جدير بالذكر أن السنوات الأربع الأخيرة شهدت اهتماما كبيرا من القيادة السياسية بالمرأة المصرية بشكل عام وبالأم بشكل خاص وأصبح الاحتفال بعيد الأم احتفالا رئاسيا فضلا عن منح الأمهات وسام الكمال من الطبقة الثانية .

 

شارك

التعليقات