رئيس مجلس الإدارة عفاف رمضان
رئيس التحرير سيد بدري
المدير التنفيذي علي شقران
إشراف عام أسامه حسان

رحلة جغرافية تاريخية 

الجمعه 09 فبراير 2018 - 12:07 AM |عدد مشاهدات :250
صورة ارشيفية
طباعة
بقلم الدكتور سليمان عباس البياضي

   هي دولة عربية تقع في منطقة القرن الأفريقي حيث الطرف الشرقي من قارة افريقيا، يحدها من الشرق المحيط الهندي، ومن الشمال خليج عدن، ومن الشمال الغربي جيبوتي، ومن الغرب أثيوبيا، ومن الجنوب الغربي كينيا.

   وهناك اراء عدة في تسمية (الصومال) بهذا الاسم، ومن هذه الآراء ان اسم (الصومال) مأخوذ من كلمتان صوماليتان، وهما (سو) و(مال)، ومعناها (احلب الماشية)، ومنها ان اسم (الصومال) مأخوذ من اسم الجد الأكبر للقبائل الصومالية الذي كان يسمى (سمالي).

   ومنها أن اسم (الصومال) مأخوذ من اسم وادي في اليمن وهو (وادي الصومال)، والذي منه هاجر الجد الأكبر للصوماليين، ومنها أن اسم (الصومال) مأخوذ من صفة (ذو ـ مال / ثري) وهي صفة كان يلقب بها الجد الأكبر للقبائل الصومالية، وبمرور الزمن تم تحريف (ذو ـ مال) الى (صومال).

   فلكيا تمتد (الصومال) بين دائرتي عرض (2°ـ 12° شمالا) وبين خطي الطول (35°ـ 51° شرقا)، وتبلغ مساحة (الصومال) بنحو (637,657 كم²)، وتضاريسيا ارض (الصومال) عبارة عن هضاب هي امتداد لهضاب أثيوبيا، وهي وعرة اجمالا، مرتفعا شمالا حيث (جبال سورود إد).

   وعلى امتداد خليج عدن والمحيط الهندي تمتد سهول ساحلية تنبسط حينا وتضيق حينا اخر، الا انها رملية صخرية قاحلة، وفي داخل البلاد منخفضات شتى، وأعلى نقطة في (الصومال) هي قمة (شمبريس) بارتفاع (2,416 م)، واشهر انهار (الصومال) هما نهري (شبيلي ـ جوبا)، هذا وتمتلك (الصومال) أطول السواحل على مستوى قارة افريقيا، حيث يبلغ إجمالي طول السواحل الصومالية نحو (3,025 كم).

   مناخيا مناخ (الصومال) صحراوي، والرياح موسمية في شمالي شرق البلاد ما بين شهري (يناير ـ فبراير)، والرياح موسمية رطبة في جنوبي غربي البلاد ما بين شهري (مايوـ اكتوبر)، ويتساقط المطر بشكل غير قياسي، بين فترات الرياح الموسمية، ويكون المناخ حارا رطبا.

   سكانيا يقدر عدد سكان (الصومال) بنحو (12,000,000) نسمة، ويعيش نحو (37%) منهم في الحضر، فيما يعيش (63%) منهم بالريف، ومعظم الصوماليين هم مزيج من (الحاميين ـ الساميين)، بالإضافة لوجود اعراق اخرى كـ (البانتو ـ الأسيويين)، واللغة الصومالية هي اللغة الرسمية بالبلاد، والإسلام هو الدين الرسمي في (الصومال).

   اداريا وبعد اندلاع الحرب الاهلية في (الصومال) عام (1991م/ ـ ـ ـ ـ )، قسم (الصومال) الى (6) اقاليم قبلية ذات صلاحيات واسعة وهي: (ارض الصومال، بونت لاند، غالمودوغ، جوبا لاند، هيران شبيلي، الجنوب الغربي)، وتقسم (الصومال) كليا إلى (18) محافظة، والعاصمة المركزية في البلاد هي (مقديشو).

   اقتصاديا تعتمد (الصومال) بشكل رئيسي على قطاعات (الزراعة ـ الثروة الحيوانية ـ الصيد ـ التجارة)، والعملة الرسمية في (الصومال) هي (الشلن) ويساوي (100: سنت).

تاريخيا دعا المصريين القدماء (الصومال) بـ (ارض البونت)، اما الرومان فدعوها بـ (ارض العطر والطيب)، فيما بين القرنين (8 ـ 10 /م) هاجر العرب واستقروا على الساحل الصومالي، وادخلوا الاسلام للبلاد، في عام (1884م) تم انشاء (مستعمرة الصومال البريطاني) في الشمال.

   وفي عام (1889م) تم انشاء (مستعمرة الصومال الايطالي)، وفي عام (1960م) منحت بريطانيا وايطاليا الاستقلال لمستعمرتيهما في (الصومال) ومكنتهما من الانضمام بعضهما الى بعض تحت اسم (جمهورية الصومال) وذلك اعتبارا من عام (1960م)، وفي عام (1991م) دخلت الصومال في اتون الحرب الاهلية وهي لا تزال قائمة للان.

   سياسيا نظام الحكم في (الصومال) جمهوري برلماني اتحادي، ومجلس الوزراء الاتحادي يعين رئيس الحكومة ويقر ذلك البرلمان ذو الغرفتين وهما مجلسي: (الاعيان ـ الشعب).رحلة جغرافية

شارك

التعليقات