آخر الأخبار
مقترح جامعة برلين التقنية بالجونة لتنمية وتطوير(قرية الصيادين) بالغردقة ربط مدينة الغردقة بالقطار السريع ( العلمين - القاهرة - العين السخنة ) لاتسيو يفوز علي فيرونا ويصل للمركز الرابع القيادة المركزية الامريكية سيناء 2018 مهمة لمواجهة الارهاب البيان العاشر للقيادة العامة للقوات المسلحة .سيناء 2018 ضبط هارب من تنفيذ 21 حكم قضائي بسوهاج البحرية المصرية والفرنسية تنفذان التدريب المشترك كليوباترا ٢٠١٨ بنطاق البحر الأحمر ... مصرع طفل فى حريق بمنزل فى منيا القمح بالشرقية اليوم اجتماع اللجنةالتنسيقيه بالقليوبيه لمناقشة برامج وأنشطة هيئة "بلان" في بنها تعرف على تفاصيل المؤتمر الفني لمباراة جرين بافالوز الزامبي والمصري حملة (أنزل. شارك. صوتك أمانة. من أجل مستقبلك ومستقبل أولادك ) عبد الله يستعرض الموقف التنفيذي لتطوير العشوائيات بالبحر الأحمر صديق يؤكد على المراقبة الدائمة لجودة مياه الشرب بالصور.. احتفالية معاً علي طريق النور لإسعاد ذوى البصائر فاقدى النور بالدقهلية  الأهلي يتقدم علي النصر بثلاثية أمام النصر في الشوط الأول
رئيس التحرير سيد بدري
مدير تنفيذي علي شقران
مدير تحرير ندي أحمد
إشراف عام أسامه حسان

أمير الرحالة المسلمين 

الاحد 21 يناير 2018 - 9:16 PM |عدد مشاهدات :303
صورة ارشيفية
طباعة
بقلم: الدكتور سليمان عباس البياضي

 

إبن بطوطة رحالة ومؤرخ، وقاضٍ وفقيه هو  محمد بن عبد الله بن مجمد اللواتي الطنجي ولد في 24 فبراير 1304م في طنجة في المغرب.

   نشأ ابن بطوطة في كنف أسرة فيها علماء بأمور القضاء الإسلامي، وعاصر الدولة المرينية

وهو ذو أصول أمازيغية، تتلمذ ابن بطوطة في مدرسة سنية ذات مذهب مالكيانطلق ابن بطوطة في أنحاء أفريقيا فزار بلاد المغرب العربي، ومصر، والسودان، وبلاد الشام، وأرض الحجاز.

   وتهامة، والعراق، وبلاد فارس واليمن، والبحرين، وتركستان، وعمان، وبلاد ما وراء النهر، والهند، وبلاد التتار، و أواسط أفريقيا و غيرها ‏الرحالة بن بطوطة رحل إلى دول عديدة في رحلة دامت ٢٧ سنة ووصف كل البلدان التي زارها جغرافيا وإجتماعيا وسياسيا وذكر غرائب ونوادر ما شاهده.

   نظّم إبن بطوطة العديد من القصائد الشعرية في مدح ملوك وأمراء الأمصار التي زارها، وكانت هباتهم مصدراً يساعده على مواصلة رحلاته وأسفاره.

   وبعد مضي الفترة الطويلة عاد إلى مسقط رأسه، وجمع تفاصيل رحلته في كتابه :

؛تحفة النظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"

وكتبها له محمد بن جزي الكلبي في عام756 ه‍

   وتمّت ترجمتها الى اللغة الألمانية والإنجليزية والفرنسية والبرتغالية.و غيرها

انتهت حياة الرحّالة المغربي ابن بطوطة بعد رحلة استمرّت سبعاً وعشرين عاماً جاب بها أنحاء العالم.

   و توفي سنة 1377م/ 779 ه‍ عن عمرٍ يُناهز 73 عاماً و وارى جثمانه ثرى مسقط رأسه طنجة المغرب .

شارك

التعليقات
1
1