آخر الأخبار
عثمان.. التعاون مع طب عين شمس يهدف لتطوير الخدمة المقدمة لمرضى الإدمان المصابين بفيروس سي أو الإيدز التعليم تواصل متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية التعليم تواصل الإشراف الكامل علي مدارس 30 يونيو وتذليل العقبات وفاة الكاتب الكبير صبرى موسى عن عمر يناهز الـ86 عاما كيف تنمي وترتقي بمهارات ابنك الشخصية الداخلية توجه رسالة للشعب المصرى " أمنك رسالتنا "  تخصيص مساحة ٢٤ فدان منطقة حرفيين لمركز فرشوط تنفيذا لتوجيهات محافظ قنا وقرار رئيس الجمهورية رقم ٦٠٧ لسنة ٢٠١٧ الإسماعيلى يسعى لصدارة الدوري عبر الأسيوطى بالتفاصيل...خبيرة أبراج تكشف عن الجانب اﻻيجابي في شخصية الزوجة برج الجدي ابنى ابنك ولا تنى لابنك الجونه يضم حارس المقاولون العرب ٦ شهور رسالة أحمد السقا إلى جمهوره بعد الهجوم الذي تعرض له بسبب فيلمه الجديد "سري للغاية" التفاصيل الكاملة لزيارة وزيري التضامن والنقل وبعض المحافظين السابقين للوادي الجديد ثقافة الإسماعيلية يحتفل بمئوية ناصر الاتحاد الأوروبي يوقع منحة بـ27 مليون يورو لمصر
رئيس مجلس إدارة عبد الفتاح يوسف
مدير تنفيذي علي شقران
مدير تحرير ندي أحمد
إشراف عام أسامه حسان

ماهية عدم انعكاس الضغوط الاقتصادية للقائم بالرعاية علي معاملة ومتطلبات والديهم

السبت 13 يناير 2018 - 6:48 PM | عدد مشاهدات : 417
صورة ارشيفية
طباعة
أسامة حسان

بقلم الدكتور- مي خفاجة

   مشكلة إساءة معاملة المسنين أصبحت من المشكلات العصرية التي نعيشها بصفة يومية ، بعض الأشخاص المسنين يساء معاملتهم في بيوتهم أو الملاجئ من أولادهم أو المسئول علي رعايتهم ، ويساء استخدامهم في بعض الأعمال غير الشرعية.

   لذا فسوف نتناول مفهوم إساءة المسنين ، صفات القائمين بالرعاية الذين يتميزو بإساءة مع المسنين، الخصائص النفسية للكبار السن الذين تعرضوا للإساءة ، أسباب إساءة المعاملة للمسنين ، وطرق العلاج المستخدمة لحل مشكلة إساءة معاملة المسنين .

مفهوم إساءة معاملة المسنين :

   يقصد به استخدام أساليب انفعالية واجتماعية من المعاملة للقائم برعاية المسن ، قد تتسبب في الجروح والإصابات الجسمية والنفسية والاجتماعية للمسن، مما يقرر الخروج من حياة الأسرة أو معاصرة بعض المشاكل المختلفة مع المجتمع المحيط به .

   صفات القائم بالرعاية الذين يتميزو بإساءة معاملة المسنين تتمثل في (المعاملة القاسية من قبل القائم برعاية المسن ، التسلط وعدم المرونة في اتخاذ القرارات المصيرية التي تخص المسنين، التاريخ النفسي للقائم برعاية المسن من خلال معاملتهم القاسية أو الحرمان العاطفي.

   استخدام العنف الجسمي واللفظي بأساليب عديدة فيها إساءة المعاملة للمسن ، الضغوط الحياتية والاقتصادية للقائم برعاية المسن التي تنعكس عليهم في بعض تصرفاتهم المساءة للمسنين ، السلوك العدواني لدي بعض القائمين برعاية المسن).

   الخصائص النفسية للمسنين المساء معاملتهم تتمثل في "الشيخوخة، الوحدة النفسية ،فرط الحركة ، واضطراب الانتباه ، والعنف ، والتخريب ، والسلوك العدواني ، والنبذ الاجتماعي ، واضطراب التوحد ، والتبول اللإرادي ، والاعتمادية في الشخصية.

   والقلق ، والصداع التوتري ، ارتفاع ضغط الدم ، الشلل الدماغي ، الشلل الرباعي، وانخفاض تقدير الذات ، وضعف الثقة بالنفس ، والوسواس القهري ، والتأخر في الاستجابة للمثير ، الزهايمر".

شارك

1
1