آخر الأخبار
تصفية هارب من أجكام في تبادل إطلاق النار مع قوات أمن سوهاج تحرير 83 محضر تمويني وبيئي وتنفيذ 34 قرار إزالة تعديات بالغنايم افتتاح ملتقى الاتحادات الطلابية للجامعات المصرية الجار فشل في اغتصابها فقتلها.. حل لغز الجثة المذبوحة بمسجد باوسيم العروض تنهال على جاريث بيل بعد اعلان رحيله عن ريال مدريد وزير الإسكان يصدر قرارا بتشكيل لجنة فنية بها نخبة من العلماء والخبراء والمتخصصين فى جميع المجالات لإعداد الكود المصرى لمؤشرات جودة الحياة تجربة جديدة من نوعها في مجال تقييم الطلاب بمدارس القليوبية امراه تحرق نفسها بسبب مشاكل زوجيه بالاسكندرية  وزير الثقافة ومحافظ كفر الشيخ يقومون بافتتاح معرض الكتاب الخامس بدسوق حاسبات ومعلومات الأقصر تحصد المركز الرابع فى مسابقة أولمبياد الحاسبات النائب العام يكلف مرفق الاتصالات بحجب مواقع الألعاب الإلكترونية الخطيرة  مبادره بالشباب نقدر يحتفلون بعيد النصر تحرير سيناء مع قاده وضباط الكليه الحربيه عاشور.. مصادرة 5  تكاتك" لمخالفة قرار المحافظ جنوب غرب الأقصر طلاب بإعلام عين شمس يطلق حملة توعية بعنوان «ماجتش سليمة» أ.د . إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تتابع فرقة رضا اليوم علي البالون
رئيس مجلس الإدارة عفاف رمضان
رئيس التحرير سيد بدري
المدير التنفيذي علي شقران
إشراف عام أسامه حسان

"في الذكرى الأولى لوفاتها ما لا تعرفه عن ماما نونا"

الجمعه 12 يناير 2018 - 6:49 PM |عدد مشاهدات :285
صورة ارشيفية
طباعة
أسامة حسان

 كتبت- سمية مجدي

   ولدت كريمة مختار، واسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، عام 1934 وحازت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت مشوارها الفني في خمسينيات القرن الماضي من خلال العمل في برنامج إذاعي شهير للأطفال بعنوان "بابا شارو" أتاح لها فرصة العمل في الإذاعة لعدة سنوات.

   لم تستطع كريمة مختار العمل في السينما في بداية مشوارها الفني بسبب اعتراضات من الأسرة، على الرغم من عرض الكثير من الأدوار السينمائية عليها في ذلك الوقت، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من المخرج والممثل نور الدمرداش عام 1958 لتقتحم بعد ذلك عالم السينما في فيلم "ثمن الحرية".

    شاركت الفنانة كريمة مختار في بطولة العديد من الأفلام السينمائية كان من بينها أفلام "نحن لا نزرع الشوك" و"الحفيد"، و"رجل فقد عقله"، و"يارب ولد"، و"الليلة الموعودة"، و"سعد اليتيم"، و"الفرح"، و"ساعة ونص" و "وبالوالدين إحسانا" و "أميرة حبي أنا".

   كما اشتهرت كريمة مختار بأداء دور الأم في كثير من الأعمال التلفزيونية منذ بداية مشوارها الفني بفضل ملامحها المصرية التي أسهمت في جعلها من أكثر الممثلات أداء لهذا الدور في تاريخ الدراما التلفزيونية المصرية.  

   كان من أشهر أعمالها التليفزيونية شخصية "ماما نونا" في مسلسل "يتربى ف عزو" مع الفنان يحيى الفخراني، فضلا عن مشاركتها البطولة مع الفنان فريد شوقي في مسلسل "البخيل وأنا"، ومسلسلات أخرى مثل "زهرة وأزواجها الخمسة" و "من الذي لا يحب فاطمة" و "الحارة" و "مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة".

   ومن أبرز أعمالها المسرحية "العيال كبرت" عام 1979 بالإضافة إلى أعمال مسرحية سبقتها من بينها "ميرامار" و "الأرض". حصلت كريمة مختار على عدد من الجوائز مثل جائزة في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح عام 2010 عن مجمل أعمالها الفنية، وجائزة من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسيف عام 2008 لجهودها في تقديم أفلام توعوية خاصة بمرض أنفلونزا الطيور.

شارك

التعليقات