آخر الأخبار
الصحة والحياه ينطلق عبر صوت العرب قراعة مشرفاً على الأنشطة الطلابية وموسى منسقاً مساعداً لشئون الجامعات العربية محافظ أسيوط يتفقد محطة مياه ديروط المرشحة بقرية شلش ويأخذ عينات من المياه لتحليلها ويشدد على تلافى السلبيات فى أسرع وقت محافظ أسيوط يفاجىء الحملة الميكانيكية والعاملين بالمستشفى المركزى والحميات بديروط ويشدد على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين رئيس جامعة أسيوط يجرى جولة مفاجئة على المطعم المركزي لمتابعة تطبيق معايير الجودة حملات المرافق تواصل جهودها بالقوصية وتحرر 65 محضر اشغالات عامة رئيس جامعة أسيوط السابق رئيساً شرفياً لمؤسسة مستشفى 2020 الجامعي الجديد لعلاج الأورام حافظ وحفني في لقاء نادى الادب بأسيوط  رئيس جامعة أسيوط يستقبل وزير الشباب والرياضة لإطلاق فاعليات ملتقى الحوار الشبابى المنشد حسن مجدى على مسرح (تياترو أفاق) .. الخميس القادم وزير الشباب والرياضة ومحافظ أسيوط يفتتحان مضمار ألعاب القوى باستاد أسيوط الرياضي بتكلفة 4.5 مليون جنيه خلال زيارته لأسيوط "وزير الشباب " يفتتح ملعبين نجيل صناعي بقريتي الحواتكة والهدايا ويتفقد مركز شباب منفلوط وزير الشباب والرياضة في أسيوط لتفقد وافتتاح بعض المنشآت الرياضية رئيس جامعة اسيوط يتبادل مقعده مع طالبة فى الصف الاول الثانوي ضمن مشاركته فى مبادرة خصومات هائلة تقدمها شركة مصر للطيران لأوروبا وأمريكا والمغرب
رئيس مجلس الإدارة عفاف رمضان
رئيس التحرير سيد بدري
المدير التنفيذي علي شقران
إشراف عام أسامه حسان

"في الذكرى الأولى لوفاتها ما لا تعرفه عن ماما نونا"

الجمعه 12 يناير 2018 - 6:49 PM |عدد مشاهدات :471
صورة ارشيفية
طباعة
أسامة حسان

 كتبت- سمية مجدي

   ولدت كريمة مختار، واسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، عام 1934 وحازت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت مشوارها الفني في خمسينيات القرن الماضي من خلال العمل في برنامج إذاعي شهير للأطفال بعنوان "بابا شارو" أتاح لها فرصة العمل في الإذاعة لعدة سنوات.

   لم تستطع كريمة مختار العمل في السينما في بداية مشوارها الفني بسبب اعتراضات من الأسرة، على الرغم من عرض الكثير من الأدوار السينمائية عليها في ذلك الوقت، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من المخرج والممثل نور الدمرداش عام 1958 لتقتحم بعد ذلك عالم السينما في فيلم "ثمن الحرية".

    شاركت الفنانة كريمة مختار في بطولة العديد من الأفلام السينمائية كان من بينها أفلام "نحن لا نزرع الشوك" و"الحفيد"، و"رجل فقد عقله"، و"يارب ولد"، و"الليلة الموعودة"، و"سعد اليتيم"، و"الفرح"، و"ساعة ونص" و "وبالوالدين إحسانا" و "أميرة حبي أنا".

   كما اشتهرت كريمة مختار بأداء دور الأم في كثير من الأعمال التلفزيونية منذ بداية مشوارها الفني بفضل ملامحها المصرية التي أسهمت في جعلها من أكثر الممثلات أداء لهذا الدور في تاريخ الدراما التلفزيونية المصرية.  

   كان من أشهر أعمالها التليفزيونية شخصية "ماما نونا" في مسلسل "يتربى ف عزو" مع الفنان يحيى الفخراني، فضلا عن مشاركتها البطولة مع الفنان فريد شوقي في مسلسل "البخيل وأنا"، ومسلسلات أخرى مثل "زهرة وأزواجها الخمسة" و "من الذي لا يحب فاطمة" و "الحارة" و "مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة".

   ومن أبرز أعمالها المسرحية "العيال كبرت" عام 1979 بالإضافة إلى أعمال مسرحية سبقتها من بينها "ميرامار" و "الأرض". حصلت كريمة مختار على عدد من الجوائز مثل جائزة في ختام أعمال المهرجان القومي للمسرح عام 2010 عن مجمل أعمالها الفنية، وجائزة من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسيف عام 2008 لجهودها في تقديم أفلام توعوية خاصة بمرض أنفلونزا الطيور.

شارك

التعليقات