آخر الأخبار
تصفية هارب من أجكام في تبادل إطلاق النار مع قوات أمن سوهاج تحرير 83 محضر تمويني وبيئي وتنفيذ 34 قرار إزالة تعديات بالغنايم افتتاح ملتقى الاتحادات الطلابية للجامعات المصرية الجار فشل في اغتصابها فقتلها.. حل لغز الجثة المذبوحة بمسجد باوسيم العروض تنهال على جاريث بيل بعد اعلان رحيله عن ريال مدريد وزير الإسكان يصدر قرارا بتشكيل لجنة فنية بها نخبة من العلماء والخبراء والمتخصصين فى جميع المجالات لإعداد الكود المصرى لمؤشرات جودة الحياة تجربة جديدة من نوعها في مجال تقييم الطلاب بمدارس القليوبية امراه تحرق نفسها بسبب مشاكل زوجيه بالاسكندرية  وزير الثقافة ومحافظ كفر الشيخ يقومون بافتتاح معرض الكتاب الخامس بدسوق حاسبات ومعلومات الأقصر تحصد المركز الرابع فى مسابقة أولمبياد الحاسبات النائب العام يكلف مرفق الاتصالات بحجب مواقع الألعاب الإلكترونية الخطيرة  مبادره بالشباب نقدر يحتفلون بعيد النصر تحرير سيناء مع قاده وضباط الكليه الحربيه عاشور.. مصادرة 5  تكاتك" لمخالفة قرار المحافظ جنوب غرب الأقصر طلاب بإعلام عين شمس يطلق حملة توعية بعنوان «ماجتش سليمة» أ.د . إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تتابع فرقة رضا اليوم علي البالون
رئيس مجلس الإدارة عفاف رمضان
رئيس التحرير سيد بدري
المدير التنفيذي علي شقران
إشراف عام أسامه حسان

إيضاح الدور القوي لسبل التدعيم الاشتراطي في الارتقاء بأولادك علميا وأدبيا!

الجمعه 12 يناير 2018 - 2:57 PM |عدد مشاهدات :756
  صورة ارشيفية
طباعة
أسامة حسان

بقلم- الدكتورة مي خفاجة

   قد يتدخل في الرسوب الدراسي لدي طلاب الجامعة بعض:-

الأسباب الأسرية :"تتمثل في انفصال الأم والأب ، موت أحد القائمين بالرعاية ، الضغط النفسي علي الطالب لميول اتجاه في تخصص معين غير مرغوب فيه بالنسبة له ، الخلافات الأسرية ، والتمييز بين الأقران".

وأسباب اجتماعية :تتمثل في "النبذ الاجتماعي ، والتوحد مع الرفاق السوء" ، وأسباب نفسية أو انفعالية "تتمثل في القلق ، والاكتئاب ، التعند أثناء وقبل المذاكرة ، اضطرابات اللغة والكلام" .

   أما علاج مشكلة الرسوب الدراسي بالجامعات تختلف من حالة إلي أخري علي حسب الفروق الفردية المتفاوتة بين التلاميذ في القدرات العقلية والمعرفية والجسمية والنفسية ولكن يكمن العلاج بعدة طرق مختلفة منها :

   * تجزئة المهام الدراسية المطلوبة من الطلاب في المنزل والجامعة

   * تعليم الطفل كيفية إدارة الوقت بين مهاراته ومذاكرته.

   * متابعة الآباء والأمهات لأبنائهم في المدارس.

   * خلق روح التعاون داخل الأسرة الواحدة.

   * تنبي مبدأ الاحتواء بداخل الصف الجامعي "بين التلميذ وأستاذه".

   * تقديم التدعيم الاشتراطي.

   * علاج اضطراب الانتباه وفرط النشاط.

   الفحص الطبي الشامل لكل أعضاء الجسم لدي الطالب ذو الرسوب دراسيا بالجامعة بصفة مستمرة لمعرفة طرق العلاج المختلفة للمشكلة التي يعاني منها.

شارك

التعليقات