آخر الأخبار
نجوم المستقبل تسقط نسور الأهلي بهدفين ضبط عامل بحوزته 25 تذكرة من مخدر "الشابو" قبل ترويجها في سوهاج الحكم بإعدام 3 أشخاص لإتهامهم بخطف وإغتصاب ربة منزل ونجلتها بسوهاج نائب وزير الصحة والسكان يعقد منتدى موسع للتوعية بقضايا المشكلة السكانية بمركز النيل للإعلام بالإسماعيلية فوة تستقبل وفد سياحى متعدد الجنسيات لزيارة المعالم السياحية والأثرية فى المحافظة الخطيب يهنئ محمد صلاح على إنجازه التاريخي و نتطلع منه لزيارة الأقصر القبض على عامل وربة منزل أجبرا سيدة على خلع ملابسها وتصويرها عارية بدسوق محافظ الاسماعيلية يستقبل نائب وزير الصحة للسكان ويناقشان الآليات التنفيذية لخطة المحافظة لمواجهة القضية السكانية محافظ القليوبية.. الكشف عن 700 حالة بالقافلة الطبية الشاملة بقرية ميت كنانة بطوخ حملات أمنية مكبرة علي عدد من المراكز في سوهاج لضبط الخارجين علي القانون الغرفة التجارية بمحافظة القليوبية تعلن عن افتتاح أكبر سلسلة معارض بمناسبة شهر رمضان المبارك تجديف الأقصر يعلن فتح باب الحجز لتعليم رياضة التجديف والكياك محافظ سوهاج يلتقى نقيب الاعلاميين علي هامش معرض صنع في سوهاج ٣ ويشيد بدور مؤسسة الاهرام التضامن الاجتماعى ينظم ورش عمل لعدد ١٢٠ من ذوي الاعاقة بالمنيا تكريم طالبات مدرسه جمال رشدي الثانويه التجاريه بفرشوط
رئيس مجلس الإدارة عفاف رمضان
رئيس التحرير سيد بدري
المدير التنفيذي علي شقران
إشراف عام أسامه حسان

الوصايا العشر من فيسبوك لمعرفة الأخبار الكاذبة،،

الجمعه 07 أبريل 2017 - 7:21 PM |عدد مشاهدات :2285
فيسبوك
طباعة
حسام السيسي

يسعى فيسبوك للحد من تداول الأخبار الكاذبة على صفحاتة، نشرمسئولي فيسبوك عشر نصائح لكافة المستخدمين لمساعدتهم في معرفة متى تكون الاخبار كاذبة.

وسيقوم فيسبوك بتنبيه المستخدمين في 14 بلد بما فيها الولايات المتحدة وبريطانيا، لقراءة دليل عن ظاهرة الأخبار الكاذبة، وسيظهر التنبيه في الجزء العلوي من خلاصة تغذية الأخبار يحمل اسم نصائح لاكتشاف الأخبار الكاذبة.

وتعرضت فيسبوك للانتقاد خلال الأشهر الأخيرة بسبب فشلها في الحد من انتشار الأخبار المزيفة على شبكتها والتي كُتبت بهدف توليد أكبر قدر من التفاعل.

يذكر أن ألمانيا تسعى لإقرار قوانين يمكن أن تكبّد شركات التواصل الاجتماعي غرامة مالية تصل إلى خمسين مليون يورو في حال فشلها في التعامل مع هذه المشكلة.

الوصايا العشر من فيسبوك

1. كن متشككا في العناوين الرئيسية، حيث غالبا ما تكون القصص الإخبارية الكاذبة ذات عناوين جذابة.

2. تَحقق من عناوين الارتباط (url)، إذ إن العديد من المواقع الإخبارية الكاذبة تحاكي مصادر الأخبار الأصلية من خلال إجراء تغييرات طفيفة في عنوان الارتباط.

3. تحقق من المصدر، وتأكد من أن القصة مكتوبة من قبل مصدر تثق فيه من ناحية السمعة والدقة.

4. تحقق من التنسيق، عند مشاهدة ما هو غير اعتيادي تأكد من كتابة الخبر والأخطاء الإملائية، حيث إن العديد من المواقع الإخبارية الكاذبة لديها أخطاء إملائية أو تنسيقية.

5. تحقق من الصور، فعادة ما تحتوي الأخبار الكاذبة على صور أو مقاطع فيديو تم التلاعب بها، وقد تكون الصورة أصيلة في بعض الأحيان لكن جرى استعمالها خارج سياقها المنشود.

6. تحقق من التواريخ، حيث قد تحتوي القصص الإخبارية الكاذبة على لوائح زمنية لا معنى لها، أو أن تواريخ الأحداث المذكورة ضمن الخبر قد تم تغييرها.

7. تحقق من الدليل، ينبغي التحقق من مصادر المؤلف للتأكد من أنها دقيقة، حيث قد يشير عدم وجود أدلة أو الاعتماد على خبراء لم يكشف عن أسمائهم إلى قصة خبرية كاذبة.

8. ابحث عن تقارير أخرى عن الموضوع نفسه، فإذا لم تجد أي مصادر إخبارية أخرى تشير إلى القصة ذاتها فإن ذلك قد یشیر إلى أن القصة خاطئة، وإذا تم الإبلاغ عن القصة من مصادر متعددة تثق بها فمن المرجح أن تكون صحيحة.

9. هل القصة مزحة؟ حيث يصعب في بعض الأحيان التمييز بين القصص الإخبارية والمقالات الساخرة، لذا يجب التحقق ما إذا كان المصدر معروفا بنشر الأخبار الساخرة، وما إذا كانت تفاصيل القصة ونبرتها تشير إلى أنها قد تكون لمجرد الفكاهة.

10. بعض القصص خاطئة عمدا، فكر بطريقة ناقدة في القصص التي تقرؤها، وشارك فقط الأخبار التي تثق في مصداقيتها.

شارك

التعليقات