أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الثقافة في حضن الجبل تجعل من ” النمنم ” أول وزير يزور المعابدة بأسيوط بينما تؤهل القرية لعهد جديد

الثقافة في حضن الجبل تجعل من ” النمنم ” أول وزير يزور المعابدة بأسيوط بينما تؤهل القرية لعهد جديد

 

 

تقرير أعده: اكرم هلال

 

لأول مرة في تاريخها. قرية المعابدة. تلك القرية الكامنة في حضن الجبل الشرق بمركز أبنوب محافظة أسيوط وتحديداً أسفل دير الشهيد مارمينا العجايبى هذا الدير الذى يطل علي منظر خلاب يثير البهجة للناظر. حيث تري الزرع الاخضر مستويا كانه لوحة ممزوجة بالألوان بعناية فنان موهوب. وغرب هذة اللوحة الخضراء يجري شريان مصر” نهر النيل”

 

بينما الدير المعلق بالجبل والذى يبعد عن المركز بحوالي خمسة وعشرون كيلو مترا يقع علي ارتفاع مائة وسبعون مترا عن سطح الارض الزراعية. لذلك اشتهر بالدير المعلق نظرا لأنه معلق في حضن الجبل. ويقع شمال قرية المعابدة بنحو ثلاثة كيلو مترات وهو من الاديرة القديمة وبني الدير في منتصف واجهة الجبل المعروف بجبل ابو فودة. وهذا الجبل ذو قيمة تاريخية واثرية ويوجد بة حصن اثري قامت ببنائة الملكة هيلانة ام الملك قسطنطين ملاصق للصخور الجبلية وهو عبارة عن ثلاث طوابق ومحتفظ بشكلة من القرن الرابع الميلادي.

 

ربما هذا ما أهل تلك القرية لاستقبال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة والذى يعد أول وزير في تاريخ وزراء مصر يذور تلك القرية المحرومة، حيث رافقة الكاتب الصحفي محمد العسيري رئيس تحرير جريدة الدستور، ومحمود عبدالجبيل سكرتير عام المحافظة نيابة عن السيد المهندس ياسر الدسوقى محافظة أسيوط والدكتورة فوزية وكيل وزارة الثقافة بأسيوط وضياء مكاوي مدير الثقافة بالمحافظة وأشرف البية رئيس مركز ومدينة أبنوب ورشاد عبدالحى مدير ادارة أبنوب التعليمية ضمن إحتفالات الحب والسلام.. الثقافة فى حضن الجبل،

 

وقال الأنبا لوكاس، مطران أبنوب والفتح، إنه من الرائع أن يسطر التاريخ حضور وزير الثقافة وهذه الكوكبة من الكُتّاب والإعلاميين بقرية صغيرة بالمحافظة.

 

وأضاف لوكاس أننا نأمل أن تكون هذه بداية لخطوة حقيقية لكثير من المؤتمرات الثقافية تجوب القرية، وجميع قري الجمهورية، حتي ننهض بالمستوي الفكري لمجتمعنا المصري.

 

وقال الكاتب الصحفي محمد العسيري إن المرحلة الأولي من تحرير الفكر، وتحرير الروح، يتم تنفيذها هنا والآن فى قرية المعابدة، فى حضن الجبل، هذا المكان التاريخي.

 

وأوضح العسيري أن هذه الاحتفالية هي انطلاقة كبري من الدولة والثقافة لنقل المركزية من القاهرة إلي القري، واستهداف المواطن البسيط الذي كان يعاني من تهميش المركزية.

 

وقال وزير الثقافة إن هذا المكان يمثل التاريخ المصري بجوار هذا الدير من القرن الرابع الميلادي، أي أكثر من 1800 سنة.

 

وأضاف النمنم: أننا كنا قد طرحنا استراتيجية بتحقيق العدالة فى الثقافة، ومن أجل ذلك نحن موجودون هنا اليوم لكي لا تكون الثقافة قاصرة علي المركزية.

 

كما قدم المايسترو نصر الدين بقصر ثقافة أسيوط مجموعة من العروض الفنية الراقية. بينما قدمت مواهب المعابدة اوبريت بحبك يابلدى وهو عبارة عن أوبريت غنائي وطني قام على إعداده قصر ثقافة المعابدة بقيادة منصور عبدالحكيم مدير القصر. وتدريب وفاء العربى مدرسة الميرة الإبتدائية فيما لم يسع الوقت لتقديم مواهب مدرسة المعابدة الاعدادية بنات.

 

وعلى هامش الاحتفالية تم عرض عدد من اللوحات والرسومات الفنية لأطفال قرية المعابدة وعلى رأسهم اسلام الصياد نجم الرسم بالفرية. فى حين شاركت الهيئة العامة لتعليم الكبار بعمل امتحانات محو أمية فورية لأهالى القرية.

 

بينما شارك عدد من الجمعيات الأهلية المجلس القومى للمرأء الذى حضر ممثلا فى د/ سحر عبدالمولى مقرر عام المجلس بأسيوط والدكتور أميمة كامل والدكتورة أسماء عبدالرحمن والسيدة منال يوسف من أعضاء المجلس فى عرض عدد الاعمال الفنية والمشغولات  اليدوية والملابس من انتاجهم

شاهد أيضاً

بالصور : بتوجيهات من #الرئيس_عبدالفتاح_السيسى .. #مصر🇪🇬 ترسل مساعدات طبية للأشقاء بدولة الصومال

#السيد_زيتون     العقيد اركان حرب تامر الرفاعى المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة     ...

%d مدونون معجبون بهذه: