أخبار عاجلة
الرئيسية / عاجل / هكذا يعلم برجاس تلاميذه ” تعليم ممتع لجيل مبدع “

هكذا يعلم برجاس تلاميذه ” تعليم ممتع لجيل مبدع “

طارق سُرور 

تعليم ممتع لجيل مبدع
‏ ماهي الطريقة الجميلة للتعامل مع بعض المتعلمين الذين يشعرون بالملل ؟كيف يمكن كسر الملل الذي يعيشونه ؟مادور المعلم في ذلك ؟
‏كيف يمكن للمعلم ان يبني في المتعلم روح البحث و الابداع ؟
هل حصول المتعلم على معلومة جاهزه تؤهله لذلك ؟
#الرياضيات_تتحدث
#I_love_math

تحفيز الطالب للاهتمام بالمادة التعليمية يعتمد على:
– ربط التعليم بقضايا ومشكلات واقعية.
– إعطاء الطالب دور أساسي في الوصول للحلول وتطبيق الخيار المناسب.
موضوع التعلم التفريدي
السلوكيات المهنية يشجع حب التعلم و الشغف لدي المتعلمين.

‏ اذا لم يتعلّم الطلاب بالطريقة التي نعلّم بها
اذا علينا أن نعلّمهم بالطريقة التي يتعلّمون بها
برنامج العبقري الصغير
( مشروعنا بالعقل نبدأ )
( فرصة لتطوير عقول الاطفال)

هكذا يعلم محمد برجاس مدرس أول الرياضيات بمدرسة اللغات الرسمية المتميزة بالخارجة تلاميذه، أنها الطريقة الشيقة التي يتبعها مدرس الرياضيات لتعليم من حوله.

إنه إبداع يعتمد علي نظرية multiple intelligence الذكاءات المتعددة التي تخطت التفكير اللغوي والمنطقي لذكاء بصري مكاني وذكاء جسمي عضلي وذكاء موسيقي وغيرهم ولكن نقف عند ذكاء التعليم وقد وصفهم العالم غاردنر. تحياتنا لفهم عميق لحقيقة رسالة هدفها تنمية وعي الطالب بأن التعليم ليس تحصيل بل أكثر من ذلك.

أما عن برنامج العبقري الصغير هو جزء من مشروع التفكير الابداعي لدي الطلاب
وتم اعداد سلسلة متكاملة من الافكار التعليمية و كتب مبسطة لشرح الافكار , وحقيبة العاب تخدم البرنامج بشكل خاص والرياضيات بشكل عام.

وبسؤال برجاس عن اهدف البرنامج أفاد
• جعل تعليم الرياضيات متعة عن طريق الالعاب والوسائل المستخدمة.
• تأهيل الطفل ليبدع في أي مجال يختاره في المستقبل
فمن خلال التدريب المتواصل على برنامج العبقري الصغير يتحفز النشاط الدماغي على العموم والجانب الايمن بشكل خاص, عن طريق منهج محدد باستخدام سلسلة الحساب الذهني السريع.
في البداية يتم التركيز على الاستخدام الملموس لاصابع اليدين , وبعد اتقان المهاره ينتقل الاطفال الى مرحلة التعلم الغير ملموس عن طريق التخيل أي الحساب الذهني ومع التدريب المستمر يتمكن الطفل من تخيل الاعداد ذهنيا محركا اصابعه على ما يساعده من اجراء العمليات الحسابية بسرعة.

و يتميز البرنامج التدريبي عن اي برامج اخري عن الاهتمام بتنمية المهارات الحسية و الحسابية بشكل منطقي ومناسب للاطفال و هذا البرنامج يستوعب العديد من الطرق للقيام بعمليات حسابية متعددة و تنمية التفكير الابداعي لدي الطلاب وتعليمهم كيفية التعامل مع الارقام بسهولة ويسر و كيفية اكتشاف الموهوبين و المبدعين من خلال اتباع استراتيجية تفكير معين.

وفِي النهاية تحية إجلال وتقدير للخوارزمي الصغير محمد برجاس، هذا ونتمي من السادة المسئولين بوزارة التربية والتعليم تبني مثل هذه الأفكار والتي هدفها الوحيد إثراء العملية التعلمية ، وصناعة تعليم ممتع لجيل مبدع

شاهد أيضاً

وزيرا الاستثمار والتعاون الدولي والتعليم العالي يوقعان بروتوكول تعاون لتفعيل مبادرة “فكرتك شركتك” بين طلاب الجامعات المصرية

​ #السيد_زيتون     الاستاذ هانى الوزيرى المستشار الاعلامى لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولى   د. ...

%d مدونون معجبون بهذه: